كيف تجد فكرة لمشروع بحث علمي؟

أنت طالب طب أو طبيب تحت التدريب ، فكيف تجد فكرة لمشروع بحث علمي؟ لديك الرغبة و الوقت لتنفيذ بحث علمي على مستوى فريق صغير أو  حتى بمفردك و لكن تنقصك الفكرة لذلك. هذا المقال هو الأول في سلسلة (كيف تنشر بحث علمي من الألف إلى الياء) و سيتحدث عن الطرق البسيطة التي تعطيك أفكار مناسبة لمستواك الدراسي. 

حدد في البداية المجال الطبي الذي تميل إليه. مثل أمراض الغدد الصماء أو علم وظائف الأعضاء التشريح أو التنوع الطبيعي لشريان معين في الجسم. ثم ابدأ القراءة من كتبك لتأخذ فكرة عامة. ثم انتقل إلى مجلات الأبحاث التي استشهدت بها نفس الكتب و غيرها لتعرف آخر ما توصلوا إليه في موضوع معين مثل قياس السكر التراكمي في  مرضى فقر الدم المنجلي. ستجد مثلاً أن التحليل العادي في المستشفيات يعطي مقياس خاطئ في هؤلاء المرضى لأن طريقته تعتمد على الهيموجلوبين الطبيعي و ليس المنجلي. 

الآن أصبح مجال الفكرة أضيق و هذا المطلوب. كلما كانت الفكرة دقيقة كلما أصبح بحثك ذا أهمية و وضوح. ابحث هنا عن دراسات علمية في محرك البحث:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/

بحثت بكلمتين و كانت هذه النتيجة : 

مثال البحث

اقرأ بشكل سريع لتجد الثغرة البحثية التي تتحدث عنها الدراسات. ستجد الأسئلة العلمية تنهال عليك بسبب تضارب المعلومات و حداثتها و اختلافها عن الكتب و غير ذلك. هذا جمال البحث العلمي! أنه يوجد مكان للجميع لاقتراح أفكارهم لسد لثغرات و خلق ثغرات أخرى. خلال قرائتك كون سؤال علمي مثل : هل قياس السكر التراكمي في مرضى فقر الدم المنجلي دقيق؟ ثم ابحث عن الدراسات التي تحاول الإجابة على نفس السؤال أو جزء منه. 

بعد هذا ستتكون لديك فكرة عن الموجود من أفكار و عن الثغرات في هذا الموضوع و عن نقاط النقاش الأساسية التي يحاول الباحثين إقناع بعضهم بها. هنا حدد دورك و كيف ستجيب عن فكرة البحث أي كيف تصمم دراسة تناسب سؤالك و إماكنياتك لتجيب عليه بشكل مناسب. 

فكرتك يجب أن تكون جديدة أو على الأقل سؤالك العلمي ليس له إجابة أو أن فيها مجال للإقناع و النقاش أو حتى شك لديك في الإجابة المسلم بها و هنا تحتاج إلى تصميم محكم للدراسة حتى تستطيع هز المعلومة المسلم بها. فمثلاً لو كان سؤالك العلمي كالتالي: كيف نقيس لزوجة الدم؟ سيكون الجواب متوفر و مسلم به. لكن عندما تضيف إليه مجال أضيق مثل لزوجة الدم في رجال الإطفاء أو مرضى الجفاف المزمن سيصبح سؤالك أكثر أهمية و يمكنك نشر ورقتك وقتها. تصفح هذه الدراسة مثلاً: 

Effect of hydration on whole blood viscosity in firefighters.

www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed

يمكنك أيضاً إيجاد فكرة بطرق كثيرة منها ملاحظاتك و تجاربك في المستشفى أو إذا كنت طالب طب مع الناس من حولك. مثل أن تلاحظ ظاهرة جهل الأمهات بتشنجات رفة العين الطفيفة في الأطفال و كيف يمكن تثقيفهم بها. أو فوبيا الإبر في مرضى السكري المعتمد على الإنسولين. أو جهل طلاب الطب بالتخصصات الصحية بعد التخرج في دولتك و غير ذلك.

 

أتمنى لكم التوفيق.

اكتب استفسارك أو تعليقك في ركن التعليقات أسفل المقال.  

🙂

5 thoughts on “كيف تجد فكرة لمشروع بحث علمي؟

  1. الله يسعدك دكتورة على بداية هذه السلسلة الهامة لكل طالب وطالبة في المجال الصحي وفي انتظار القادم منها ..✨

    بخصوص البدء في غمار البحث ، من خلال تجربتي هناك أمر أنصح به وخصوصًا المبتدئين ، حيث أرى أن البحث عن دكتور متعاون ومهتم بالأبحاث والذي يخصص جزء من وقته في سبيل الطلبة أولى وأفضل ..

    بمعنى أن تبحث عن الدكتور المتعاون وتبدأ معه في أحد أبحاثه القائمة كباحث مساعد وتكتسب أساسيات ومبادئ البحث بشكل عملي ومبسط من خلال العمل معه ، فذلك سيوفر عليك الكثير ويضمن لك الفائدة الأعلى ..

    وفيما بعد بإمكانك البدء بعمل البحث الذي ترغب فيه ..

    Like

    • نصيحة مهمة و دائماً ما أكررها. لكن ندرة هذا النوع من الباحثين الأطباء يحتم على الطالب أن يتعلم الأساسيات بنفسه. قد تأخذ من وقته الكثير لكن الله الموفق.
      شكراً لك .

      Liked by 1 person

  2. Pingback: كيف تخطط لكتابة ورقة بحثية ؟ | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

  3. Pingback: كتب للباحث الناشيء في العلوم الطبية | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

  4. Pingback: طالب طب :كيف أستغل الأجازة؟ | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.