خطوات إصدار شهادة خلو سوابق #مبتعث

b1884-basmala-svg

أحد أهم الإجراءات التي تطلب من الطبيب المبتعث هي إصدار شهادة خلو سوابق من بلده أو من بلد الابتعاث تحت ظروف معينة قبل أن يسمح له بممارسة العمل في مستشفيات أجنبية. 

تعب البحث عن الخطوات الصحيحة في الجهات الحكومية و بين الزملاء المبتعثين يثير الغضب! أقرب ما وصلت إليه من الصحة هو معلومة في موقع أكاديميون سعوديون و لكنه لم ينطبق على حالتي أبداً. وصلت بي الأمور إلى التحدث شخصياً مع مدير إدارة الأدلة الجنائية في إحدى مناطق المملكة و الذي وجدت عنده والد مبتعثة قد كتبت بالقلم الرصاص طلباتها: شهادة حسن سيرة و سلوك أو شهادة خلو سوابق .. الخ .. استغرب مدير الإدارة كيف نطلب منه هذه الأوراق الرسمية من الخارج و إدارته تحت مظلة وزارة الداخلية! و استغرب أكثر كيف لا نعرف الخطوات الصحيحة ممن طلبوها منا و عدد المبتعثين الهائل الذين يقعون في نفس الخطأ!

كنت أحمل خطاباً رسمياً من الملحقية السعودية في بلد الابتعاث على حسب ما وصلني منهم أنها الخطوة الصحيحة ، رغم عدم اقتناعي بها. على عكس والد المبتعثة الذي وجدته لا يحمل إلا ورقة طلبات ابنته يجلس في استغراب و غضب شديدين. ستحظى فئة الابتعاث الخارجي في مدونتي بالاهتمام في الأشهر القليلة القادمة. لأني اكتشفت أن “هم” الابتعاث لا يكون في صعوبة الدراسة أو الغربة أو البرد القارس و لكن في الإجراءات الغبية و الغموض الذي يحيط بطريق الخروج إلى المجد !! هنا سأقوم بشرح خطوات إصدار هذه الشهادة من المملكة العربية السعودية لطبيب سعودي بالتفصيل. 

 

١- إصدار خطاب لطلب شهادة خلو سوابق. باللغة العربية، فيه اسمك الكامل و رقم سجلك المدني و غرض الحصول على هذه الشهادة. هذا الخطاب يكون من  جهة حكومية سعودية تابعة لوزارة الداخلية أو موجودة في السعودية و يمكن لوزارة الداخلية التعامل معها رسمياً. فمثلاً الملحقيات السعودية بالخارج لا تتعامل مع وزارة الداخلية بل وزارة الخارجية، و لذلك الخطابات الصادرة من الملحقيات لا يمكن أن توجه مباشرة لإدارة الأدلة الجنائية بالسعودية أو مراكز الشرطة. و لا يمكن إصدار الخطاب من السفارة الأجنبية بالسعودية و توجيهه إلى إدارة الأدلة الجنائية أو مركز شرطة سعودية لأن السفارات تتعامل مع وزارة الخارجية و ليس وزارة الداخلية. يمكن اصدار الخطاب من جهة عملك في السعودية أو من الجهة السعودية التي ترغب بالعمل عندهم كشرط من شروط قبولك مثلاً. ليس للخطاب صغية معينة و يمكن استخدام هذا المثال: ( المكرم مدير إدارة الأدلة الجنائية بفرع مكة المكرمة .. أرجو إصدار شهادة خلو سوابق للمواطن المذكورة بياناته أعلاه لغرض التوظيف في مستشفى كذا و كذا.. ) ملاحظة مهمة ذكرها مدير إدارة الأدلة الجنائية الذي تحدثت معه يقول: لا يمكن أن يكتب الغرض للابتعاث أو لأن مستشفى جون هوبكنز طلبه أو أي إشارة لجهة خارج المملكة حتى لو كانت سعودية مثل السفارة أو الملحقية. 

 

٢- مع الخطاب إحضار صورة شخصية ٤*٦ ملونة و الهوية الوطنية و أصابع يديك الجميلتين. 

٣- التوجه إلى قسم البصمات بالأدلة الجنائية بعد موافقة مدير الإدارة على خطابك و توقيعه. استعد لنصف ساعة تقريباً من التبصيم و الكريمات الغريبة و الماء و الصابون. 

٤- سيتم إصدار شهادة خلو السوابق \ اثبات سوابق في نفس اليوم باللغة العربية. توجه بها إلى مكتب ترجمة معتمد من إدارة الأدلة الجنائية (اسألهم عن عنوانه) لترجمتها إلى لغة البلد التي طلبتها. تأكد من أن يرفق “بالتدبيس” الشهادة الأصل مع الشهادة المترجمة و يكتب اسمك كما في الجواز و رقم جوازك و صورتك الشخصية. يأخذ مكتب الترجمة رسوم بسيطة أقل من ١٠٠ ريال للورقة الواحدة.  و صلى الله على سيدنا محمد. بقية الإجراءات تصلك مكتوبة بالتفصيل في ملف مع كل طلب يطلبونه منك بلد الابتعاث و طرق للتواصل لشرح أي نقطة غامضة. 

ملاحظات: لإصدار الشهادة طريق أطول و هو عن طريق وزارة الخارجية و السفارات. و طريق آخر لمن يتواجد في بلد الابتعاث و يريد إصدار شهادة من بلده و لا يستطيع السفر. 

لشهادة خلو السوابق أسماء و بدائل أخرى مثل شهادة حسن السيرة و السلوك و السجل الإجرامي و غيره. Certificate of good conduct , criminal record ..

 

هذا الموضوع لتنوير المبتعثين و المبتعثات و ليس للتشهير بجهة أو مدح أخرى. 

أتمنى لكم التوفيق 🙂

9 thoughts on “خطوات إصدار شهادة خلو سوابق #مبتعث

  1. انا مقدمة في جامعة في بريطانيا وطالبين مني شهادة خلو السوابق
    حسب كلامك اذا انا طلعت الشهادة وكانت جهة حكومية الطالبة وزارة التعليم واستخرجت الشهادة من وزارة الداخلية كيف اقدر اقدمها عالجامعة في بريطانيا ما تحتاج تصديق من وزارة الخارجية؟

    Like

    • إذا كنتي بتقدمين على طلب خلو السوابق من خارج السعودية ، يعني انتي عشان ياخذون بصماتك الان موجودة في الخارج لازم عن طريق وزارة الخارجية تصديق لها على حد علمي. بس اذا انتي في السعودية مايحتاج مصادقة وزارة الخارجية. بالتوفيق يا رب

      Like

      • يمكن طلب شهادة خلو سوابق حالياً عبر نظام أبشر. ادخل إلى الخدمات الالكترونية > تقارير أبشر> طلب تقرير> تقرير شهادة خلو سوابق.

        Like

  2. Pingback: كيف تستخرج فيزا بريطانية بنفسك؟ الجزء الثاني | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

  3. Pingback: كيف تستخرج فيزا بريطانية بنفسك؟ الجزء الأول | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

  4. السلام عليكم اخوي
    انا الان طلب مني شهادة خلو سوابق كإجراء روتيني حتى ابتدي اختصاص بامريكا

    وحطت لي الشركة الموكله من الجامعة اني لازم اقدم طلب خطاب لوزارة الخارجية لاستخراجها وهم يطلعون لي خطاب ثاني للشرطة

    طبعا رسلو لي بس ورقة تعليمات
    ولاعطوني أي خطاب للخارجية

    فهل اروح الخارجية واطلب منهم بخطاب أنا كتبته
    وبالنسبة للنساء كيف الوضع هل في قسم خاص لهم لأن اكيد مو رجل الي بياخذ بصماتي

    وشكرا لك

    Like

    • و عليكم السلام اختي أمل، معك دكتورة سايلنت ☺️
      تاخذين خطاب من الملحقية يتوجه لوزارة الخارجية و هم يستخرجون لك شهادة خلو/اثبات سوابق.
      هل فيه قسم نساء عاد الله أعلم.
      بالتوفيق

      Like

      • السلام عليكم دكتورة سايلنت ,

        في حال اني مبتعث بالخارج واحتاج خطاب حلو السواابق لانتقال لدولة اخرى مباشرة دون الرجوع للملكة,
        … هل استطيع طلب خطاب السوابق من السفارة السعودية وهل يتم اصداره من قبلهم ؟ وكم يستغرق الطلب؟

        Like

        • و عليكم السلام أخي الكريم،
          نعم يمكنك طلبه دون الرجوع للمملكة عن طريق السفارة، و هي ستقوم بتوجيهك للجهات المختصة في بلد الابتعاث. يعني لطلب خلو/اثبات السوابق طريقين: وزارة الداخلية و من تحتهم لمن هم داخل المملكة، و وزارة الخارجية و من تحتهم مثل السفارات و الملحقيات لمن هم خارج المملكة.
          لا أدري كم يستغرق ، لكن استخرجت شهادتي في نصف ساعة في داخل المملكة.
          أتمنى لك التوفيق.

          Like

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.