هل يـفـيـد حضور الأنشطة قبل التخرج؟

الأسئلة و إجاباتها مرقمة من الأحدث للأقدم

9

 بنات دفعتي غريبات أو مدري يمكن أنا الغريبة .. يركضون خلف الأعمال التطوعية ركض و الدورات اللي تسوى واللي ما تسوى ياخذونها و طبعًا يتدربون بمستشفيات وهم لسا ما أخذوا شيء في المهارات الاكلينيكية. وياخذون عليها شهادات .. طبعًا أنا اذا كانت فيه دورات بالجامعة مفيدة حضرتها. اللي برا اغلبها مكلفة وأنا ما أضمنها صراحة. والأعمال التطوعية مره مجهدة و حقيقي مقدر لها ماعندي احد يوديني ويجيبني واذا سواقين كمان حتكون فيها كلفة. والمشكلة صاروا يسوون المشاريع هذه بالدس كأنها شيء مره مهم و يحجزون لهم كراسي فيها. حتى صاحباتي المقربات نفس الشيء 😦 في بداية الأمر كنت مغفلة وقلدتهم في دورة لطلاب جامعة ما و كان عليها رسوم صراحة ندمت. صحيح كانت بهرجة وفيه فلان وعلان. بس رجعت ندمانة ماكانت مستاهلة اني اروح لمدينة ثانية وأحضرها. وصراحة مو مفكرة اني آخذ أي دورة بعدها الا بعد او خلال سنة الامتياز 😅 فهل فعلًا هذي الأشياء اللي يركضون لها تنفففع؟ لأنهم حسسوني إني متأخرة وهم متقدمين حسيت بشعور اللي آخر وحدة 😢

  أشكرك على هذا السؤال المهم و الذي شرحتيه بطريقة صادقة و معبرة . أنا أكيدة أن تجربتك تلمس حياة الكثيرات. تقريباً في كل دفعة فئة مثل هذه. هم نفسهم اللي كان يتضاربون من اللي يطلع في الإذاعة المدرسية و حفلات المدرسة هههههه . مشكلة هذي النشاطات إنها تحقق أهداف مختلفة للطلاب. فمثلاً ذكرتي منها البهرجة و السمعة، و منها حب الشهرة و منها التعارف في الله و في الشيطان. و منها طلاب يخططون للمستقبل فيحبون التعرف على الاستشاريين و صناع القرار في المستشفيات عشان القبول في التخصصات بعد التخرج أو للبحث عن أطباء باحثين للمشاركة معهم و فيه طلاب مجرد هروب من المحاضرات و بعضهم تُشعره هذه النشاطات بالانشغال و الإنجاز لأنه ما ذاكر و يكذب على نفسه! و لأن المقاعد محدودة في كثير من النشاطات هذي يكون “الدس” كما تفضلتي و الكتمان و عقلية الندرة مساهمان أساسيان في إحساسك “اللي آخر وحدة” كما وصفتي !  لكن لا ننسى أن هناك فئة خلاقة مبدعة تستثمر هواياتها في تنظيم المؤتمرات مثلاً. طالب بارع في برامج الكمبيوتر أو لديه معارف و علاقات و يقدر ينظم حفلة كاملة بكم اتصال في جلسة واحدة.. الخ. قبل سنتين أو أكثر ، كان تنظيم المؤتمرات من الأمور المهمة عند التقديم على برامج الإقامة و لها نقاط من الهيئة. مثلها الآن الأعمال التطوعية. حصل لي ما يحصل لك الآن.. بالذات في السنة الرابعة و مع دخولنا عالم المؤتمرات .. حضرت مؤتمر عن آخر التحديثات في طب الطوارئ أو شيء من هذا القبيل.. كان لدي قناعة أن هذه النشاطات و المسابقات الجامعية لا فائدة حقيقية لها و أنها فقط لفئة مجانين الإذاعة المدرسية اللي دخلوا الجامعة! لكن إحساس “اللي آخر وحدة” دفعني أحضر مؤتمر .. دفعت ما دفعت و ليتني اشتريت بيتزا و عزمت أهلي على فيلم هندي ليلتها!! في المؤتمر حصل الآتي .. بنات يتصورون قروبات و العيال متجمهرين ، براقع و كحل و أرقام تتطاير، اللي تطلع ورقة  و تكتب أو تركز في المحاضرات يضحكون عليها! توقيع حضور ثم هروب الله العالم إلى أين! في البوفيه المفتوح اسكب لي و اسكب لك ! ثم طارت البراقع و امتلئت الأفواه بالمحمر و المشمر . تلطيخ سمعات و العياذ بالله بدون فائدة حقيقية.. لا زلت أحتفظ بالأوراق اللي كتبتها من المحاضرات اللي ألقوها الاستشاريين .. كانت جداً حديثة و متقدمة.. عن آخر الدراسات و الأبحاث كل واحد في مجاله. .بين المحاضرات عزمت استشارية على قهوة و تناقشنا في تخصصها و المحاضرة اللي ألقتها و عن أهمية مؤتمر مثل هذا لطالبة في الطب! أكدت لي ما خلصت إليه و هو أن ليس جميع النشاطات تفيد طالب الطب أبداً. شرحت في هذي الصفحة عن كيف تختارين مؤتمر أو نشاط يفيدك، لكن باختصار  يا عزيزتي .. المؤتمرات سنوية ،و تنعاد .. يعني تخرجي و يصير خير .. معدلك و مذاكرتك أولوية الآن.. عندك سنة الامتياز احضري فيها و تطوعي في نشاطات قد ما تقدرين وقتك لك و يكون النشاطات تاريخها حديث. أخاف تجمعين شهادات الآن و ينتهي تاريخها يوم تقديمك و، تروح دراهمك و وقتك على الفاضي.  راجعي سؤال رقم  ٥ تهمك إجابته. هنا مثال على نشاطات تفيدك كطالبة https://telegram.me/asksilent/65

أتمنى لك التوفيق. 

8

دكتوره تنصحين بعدم حضور المؤتمرات ولكن النظام الجديد يقول بان لها نقاط تضاف في السيرة الذاتية ما ادري اذا انتِ على علم بالتغيير الجديد او لا؟

نعم أنا على علم بالتغيير الجديد. و لذلك يجب أن تنتبه إلى أن السيرة الذاتية التي تقدمها للقبول في الهيئة مختلفة عن التي تقدمها لمراكز التدريب. ففي الأولى تكتب المطلوب فقط. أما في الثانية فاكتب كل ما لديك. في التقديم على الهيئة يحسب لك حضور مؤتمر واحد فقط. فإذا حضرت العديد منها أكتب القريب من التخصص الذي قدمت عليه. لكن إذا حضرت بغرض المشاركة في مؤتمر ثاني يمكنك إضافته و يحسب لك مشاركة  بعرض ورقة بحث و ما إلى ذلك. بالتوفيق. 

7

المؤتمر الثامن لمستجدات الغدد الصماء والسكري في فندق حياة بارك جده معتمد ب30

CME

هل يفيد الطلاب في السيره الذاتيه؟؟

بحثت عن هذا المؤتمر فقط لأعطيك مثال على أهمية أن يكون مفيد لك في مستواك الآن كطالب و فيما بعد. هذا ما وجدته:

الفئة المستهدفة?
اطباء الغدد الصماء الباطنيه
اطباء الاطفال
اطباء القلب
اطباء النساء والولاده
الممارسين الصحيين
التمريض
المثقفون الصحيون

هل وجدت هنا كلمة طلاب الطب؟ بالطبع لا لأن مثل هذه المؤتمرات يناقش “مستجدات” العلم الحديث و آخر ما توصل إليه الطب المبني على الدليل في هذا المجال. هذه التحديثات تهم الاستشاريين و الممارسين الصحيين أو بالأحرى “الفئة المستهدفة” كما هو مكتوب حتى يقارنوا بين ما يمارسونه الآن و ما نتجت عنه التجارب و الأبحاث مؤخراً بغية تحسين رعاية المرضى المصابين بمرض السكري فقلي أين طالب الطب من هذا كله بالله عليك؟ سيتحدثون عن أشياء بينك و بينها سنوات من الدراسة و مصطلحات في الأبحاث و طرق مقارنة الأدلة لم تسمع بها من قبل ! كما أن ساعات الاعتماد من الهيئة لا تحسب لأنك لا تزال طالب، هي مطلوبة منك بعد التصنيف المهني و ليس الآن و حتى في ذلك الحين يجب أن تكون انتقائي. جوابي بشكل مختصر حضور العديد من المؤتمرات كطالب لن يفيدك في السيرة الذاتية بل سيضرك لأن هذا سيعطيهم فكرة عنك أنك لا تعرف ما تريد و تحضر بدون أن تكون من الفئة المستهدفة و يا ويلك و سواد ليلك لو وجدت في مقابلاتك الوظيفية أحد المتحدثين في ذلك المؤتمر و سألك حتى شيب رأسك. أما إذا حضرت مثل هذه المؤتمرات كمشارك و متحدث فيها فهذا يفيدك جداً في سيرتك الذاتية بلا شك. بالتوفيق.

 

6

دكتورة انا سنة ثالثة هل يفيدني حضور مؤتمرات متعلقة بنفس التخصص الي انا راغبة فيه مستقبلا او لا ؟ علما بان المؤتمرات المنعقدة ممكن تكون خارج السعودية وبنص ايام الدراسة ؟ يستحق اني احضرها او لا ؟

آعيد و أكرر، أن حضور المؤتمرات للطلاب في سنوات الدراسة لا يفيد كثيراً كحضور ورشة عمل أو دورة تدريب حتى لو كان في التخصص الذي تريد. أبداً لا تترك محاضراتك و تركض وراء الأنشطة اللامنهجية خارج أو داخل السعودية. لا تستحق أن تحضرها أبداً. راجع السؤال رقم ٧ .

5

دكتورتي انتظر ردك لي الله يسعدك، اليوم بحجز لسفرتي اذا ايدتي حضور مؤتمرات من نفس النوع ممكن تفيدني مستقبلاً ؟

يفيدك على حسب نوع المؤتمر , و لنوع الجمهور الموجه له , تجدين هذه المعلومة في ورقة إعلان المؤتمر و قد تراسلين المنظمين لتسأليهم .
على الأقل يكون لاطباء امتياز أو

Premedical

حتى يكون قريب من مستواك , لكن إذا كنت مسافرة لأغراض أخرى و موعد المؤتمر خلال سفرك فليس هناك مانع يمنعك من الحضور إذا كان لديك فضول عارم !
إذا كان سفرك مخصوص لأجل هذا المؤتمر فأولاً تعرفي على نوع الحضور كما قلت سابقاً و المواضيع التي سيتحدثون عنها إذا كانت تناسبك .. صدقيني لا تريدين أن تجدي نفسك و قد صرفتي أموال كان من الممكن أن تستثمريها في دورة أو ورشة عمل محلية أهم أو أنك جالسة في المؤتمر ضاع وقتك على حديث متقدم جداً عن مستواك و لا 1% مما تعرفينه تحاولين طوال الوقت البحث عن طرف الخيط لتشعري أنك مع البقية !
بالتوفيق .

 

4

موجه لطلاب الطب دكتورتي العزيزة

اذا كنت تقصدين المؤتمر الذي سألتي عنه فاحزمي حقائبك و توكلي على الله 🙂

3

شكرا لك على إجابتك 🙂 “عن الدورات” أنا طالبة في جامعة الملك خالد اش اللي متاح لنا ھنا

العفو أختي واجبنا ^_^
في أبھا إبدئي بمستشفى عسیر و اسألي في مركز التدريب و الابتعاث اللي بإسكان المستشفى عن التقويم
الأكاديمي تبعھم , أساسا بمجرد ما تدخلین المبنى تلاقین بوسترات معلقة بكل مكان ..
عندك مستشفى أبھا الخاص ينظم كثیر دورات و مؤتمرات ،دقي علیھم أو زوريھم و بتلقین بوسترات بكل مكان ..
دقي على المستشفى العسكري بالخمیس و اطلب مكتب التدريب و التعلیم المستمر غالبا يكون عندھم علم بالأنشطة
الطبیة ..
فیه صفحة الفیس بوك ھذي .. يمكن تفیدك ..
medical.courses.in.3seer@
بالتوفیق يا رب 🙂

أنا طب سنة رابع ، أقصد الدورات المؤتمرات الأشياء اللي ممكن تضيف لسيرتي الذاتية ! هذا اللي قصدته 🙂 

أهلا أخي الكريم ..
جميل جدا تفكيرك المبكر في سيرتك الذاتية ..
طبعاً أنصحك تختار من الدورات و المؤتمرات الطبية التي ::
1// لها علاقة و لو غير في المستقبل القريب بدراستك
2// في مجال اهتمامك او مجال ضعفك.
3//في الإجازات
مثلا ابدأ بالمستشفى الجامعي تبعكم , اسأل عن الدورات التي ينظمها المستشفى في مكتب التدريب و التعليم المستمر , إذا كنت تسكن في أحد المدن الكبرى في المملكة فحظك حلو :)… لأن عدد مثل هذه الأنشطة كثير ..
انظم مثلا لـ Research summer school

هذي لها تأثير كبير على سيرتك الذاتية
انظم الى حملات الاسعاف في الحج و الأمور هذي لو كنت مثلا مهتم بطب الحشود
هناك كورسات مناسبك لمستواك الدراسي الآن مثل neuroscience basic course
و كورسات كثيرة basic
راح تاخذ في الجامعة

skill lap

عن الانعاش القلبي الرئوي و بيجي في الامتحان , فإضافة كبيرة لك لو تاخذ كورس الانعاش القلبي الرئوي 
فيه كورسات عن

IV cannula

و مهارات سريرية مشابهة و فيها ورش عمل تطلع من عندهم ماهر 🙂
نصيحة أخيرة , اجعل اختياراتك ذكية و تذكر إن كل شيء في وقته حلو , لأنه يكون واضح في السيرة الذاتية الشخص المهتم فعلا بالكورسات اللي حضرها من الشخص اللي حب انه يكثر كلام في سيرته الذاتية بس .
بالتوفيق يا رب .

صباحك / مساك سسسعاادة كيف أعرف متى مواعيد الدورات الطبية لأني دايما ودي أحضر بس مشكلتي ما أعرف المواعيد ؟ وهل هي مهمة لي مستقبلاً ! 

مساك رضا ..
الدورات الطبيـة كثير ..
تعرف مواعيدها من محرك البحث في النت , اكتب مثلا academic calendar 2013 , أو medical conferences
أو ادخل مواقع المدن الطبيـة , لأنها هي غالباً اللي تنظم و تستضيف المؤتمرات السنوية و غيرها ..
اشترك بالمواقع هذي بإيميلك و يصلك كل جديد ..
تفضل بعض الروابط :
هنــــــا
هنــــــا

آو تطبيق ارتقاء للهواتف الذكية يعلن باستمرار عن الفعاليات الطبية

 

هل هي مهمة لك ؟ , انت تحدد !
أنا مـا أعرف أنت بأي تخصص أو أي مرحلة دراسيـة 🙂
بالتوفيق .

3 thoughts on “هل يـفـيـد حضور الأنشطة قبل التخرج؟

  1. Pingback: استـفـسـارات الـسـيـرة الـذاتــيــة | ’Medic Of Glory

  2. حقيقي ضحكت من كل قلبي لما قريت تجربتك لما حضرتي المؤتمر حسيتني أنا هههههه وللآن كمان عندي اللي كتبته 😂💓. مرة ريحتيني والله. تفضلتي وقلتي انه تنظيم المؤتمرات كان عليه نقاط في التقديم للهيئة. الآن ماعليها؟

    Like

    • الصريح يحصل إجابة صريحة .. ما فيه أحلى من الدوغري !
      نعم كان عليه الآن أصبح “التقديم” في مؤتمر عليه نقاط و ليس مجرد التنظيم .. تنظيم الأعمال التطوعية لها نقاط.
      أتمنى لك التوفيق .

      Like

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.