حـقـيـبـة الـمـنـاوبـة

b1884-basmala-svg

حقيبة المناوبة و ما أدراك ما حقيبة المناوبة, البعض يستغرب أن لها حقيبة و استعداد أصلاً ! لكن اللي عاش كثير يشوف العجايب. 

يختلفون الأطباء و الطبيبات في تخصيص شنطة للمناوبة أساساً و نوعية الحشوة ههههههه 🙂 .. فيه أطباء ساكنين في المستشفى من كثر المناوبات عنده دولاب و مقفله فيه بيتهم كله, تعرفه لما ينقل قسم ثاني أو ياخذ شهادة البورد يجي وقت جرد الغرفة , قسم الأشعة فاضي! و الناس زعلانين ليش؟ لأن كل العمال يحملون عفشه. و الأصانصيرات كلها مشغولة عشانه و يقولون البنات اللي يحبون البهذلة و العفش الكثير سبحان الله!! بالنسبة للبنات فعندهم دواليب برضوه. لكن دولاب في غرفة المناوبة و دولاب ثاني في قسم العمليات إذا كانت جرَّاحة و يوم المناوبة برضو تجيب شنطة بكفرات.. تعادلنا  محد أحسن من الثاني

😀

فيه النهاية المتطرفة الثانية من القصة اللي هم فتيان و فتيات الأدغال.. يكرهون شي اسمه بيت و جدران طبيب الامتياز النظيف مرَّة يجيب فرشاة و معجون و صلى الله و بارك اليومين الباقية يمضيها طرزان تلقاه ياكل موزه و هو يكتب في ملف المريض.. ياخي ما سمعت عن اختراع اسمه ساندوتش و لا بيتزا تاكلها و انت قاعد في غرفة؟ و فتاة الأدغال يدوب صابونه تغسل وجهها صباح اليوم الثاني.. من كوب نسكافيه للثاني تسمع صوت خرير الماء لما تمر جنبك من كثر الجالونات اللي شربتها.. تاكل بقايا طعام الطبيبات المناوبات معها  و ما تشاركهم زي العالم و الناس. تنتظرهم ينامون أو يحطون أكلهم في ركن تروح هي تخلص عليه.. طيب ياختي مو عزمناك؟ ليش شغل الشحاتين هذا !! 

عينة كبيرة من البنات و هذا كله من ظاهرة التقليد و التدخل في شؤون الآخرين و إلا الدنيا ممكن تكون أحسن .. . .. الآنسة باريس : 

تجيب غرفة نومها الوردية ..شنطة سفر من حجم مرعب فيها لحاف و شرشف و مخدة و كواية لطرحتها الصباح, مواعين لزوم الكورن فليكس و البقالة كلها و بيجامة نوم شبشب فرو على شكل أرنب و مراية مكبرة و شنطة ماكياج و كريمات ما قبل النوم و ما بعد النوم و كريم الليل و كريم النهار و واقي شمس و سيروم هالات سوداء واحد بواقي شمس و واحد بدون غير عدة النو ميكب ميكب لوك* و آيبود كله تامر حسني و هيفاء و ساعة منبه صوت عصفور و سكرب ثاني و ساعة و شوز على لونه و عطر ريحة صراصير

مدري ليش لما أشوفهم أتذكر شنط القيتار تبع فيلم ديسبرادو ممكن تلاقي في الأرضية مساحة مخفية فيها بلاوي سودا. لكن أنا ما يرفع ضغطي غير الدبدوب اللي تجيبه معها.

😡

شعاااا

نخش في الجد  

😀

ليالي المناوبة فعلاً تأخذ من تفكير طبيب و طبيبة الامتياز على حد سواء ,  التفكير فيها قد يكون مختلف الجوانب لكل شخص على حسب أهمية الأمور بالنسبة له و كيف يمضي يومه. هناك الشخص الروبوت الذي يحب أن يحتفظ بنظام حياة معين لا يختلف أمسه عن غده و هناك الشخص راكب الأمواج حيث تأخذه الرياح يذهب لا يخطط لشيء أبداً تجده يبدل موعد مناوبته في آخر دقيقة و أحياناً بعد ابتدائها ليس لديه أي قيود يفرضها على نفسه . هؤلاء المتطرفين في الموضوع و بينهما كثير من الأنواع. 

يختلف استعداد الطبيب للمناوبة بحسب اختلاف شخصيته أولاً ثم المستشفى الذي يعمل فيه ثم القسم و أشياء أخرى. المستشفيات مثلاً. هناك النوع الذي يخصص لك غرفة مستقلة و دورة مياه داخلية بتلفزيون و لابتوب و تليفون داخلي للرد على نداءات البيجر و مطعم مفتوح على مدار الساعة خاص بالمستشفى و كوفي شوبات متعددة تقدم ميزة توصيل الطلبات و خدمة الغرف المتكاملة يعني باختصار شيء يشبه الفنادق. و هناك مستشفيات تشارك فيها غرفة الاستراحة مع أقسام أخرى حيث الأطباء المقيمين مع الاستشاريين و أطباء الامتياز أيضاً. لا خصوصية و لا راحة و لا مكان لتمدد ظهرك عليه! المطعم مقفل و لا يوجد كافتيريا و عليك أن تغادر الغرفة لتذهب إلى دورة المياه و أمور كثيرة.. بين هذين المثالين المتطرفين هناك الوسط و هذا المنتشر غالباً حيث لكل قسم غرفة مستقلة و عدد الأطباء معقول و لا يختلط فيه الأطباء المقيمين مع أطباء الامتياز و بقية الاحتياجات يتم تلبيتها بشكل معقول يكاد يكفيك ليوم و ليلة مريحة. 

بالنسبة لاختلاف القسم و تأثيره على استعدادك فمثلاً مناوبين قسم الأطفال و الجراحة يتعرضون لمواقف لا يتعرض لها المناوب في الأقسام الأخرى مثل أن يستفرغ مريض ما في أمعائه على  رأسك.. أو أن تفتح نافورة دماء من مريض حادث سير على صدرك أو أن يفجر طفل أنابيب الصرف الصحي على ذراعيك.. الخ هؤلاء يستعدون بعدة الاستحمام. يحضر معه ملابس نظيفة و ما إلى ذلك.  أيضاً بعد أو قرب المستشفى من منزلكم, قد تؤجل أخذ ما تحتاج لأن منزلكم قريب و أي أحد يمكنه أن يحضر لك ما تحتاج في اي وقت أو أن يكون المستشفى بعيد عن البلد فتأخذ معك أكل و شرب و ما تحتاج من أشياء أخرى كأدواتك الطبية غير السماعة.

يفيدك جداً تعرف من الأطباء و الطبيبات السابقين نوع الخدمات المتوفرة في المستشفى و ما جاوره لتعرف الناقص و تحضره أو بالاتفاق معهم. إذا المناوبة تسبب لك القلق فخذ مع زملائك نصف مناوبة ليطمئن قلبك و تعرف كيف تمشي الأمور قبل مناوبتك الأولى.

لتتأكد من أن التدخل فيما لا يعنيك جداً له آثار جانبية خطيرة عندما تكون عندك عادة أن تظهر صباح اليوم الثاني “جديد” و “منتعش” و تحب أن تحضر معك معطف جديد و مكوي لليوم التالي, لتجد رئيسك أو طبيب لا تروق له حضّر لك “تحقيق” في مسألة إهمال أنك لا تداوم مناوباتك كاملة! و دليله الوحيد أنك تظهر نظيف و “فريش” ثاني يوم على غير عادة أطباء العالم المناوبين حيث يظهرون شُعث غُبر و رائحتهم حديقة حيوانات! لكن الجميل في الموضوع أن شاهدك الوحيد زميل رآك تحمل معطفاً مغلفاً غير الذي تلبسه. و آخر رآك تقرأ كتاباً في الفجر و لم تنم ! من أغرب المواقف التي حصلت معي و أتمنى ألا تحصل معكم.

🙂

ملحق معاني:

شوز: Shoes

نخش= ندخل أو نستهل

شبشب= خف

سيروم= serum مصل

نو ميكب ميكب لوك: No makeup make up look. 

ماكياج من نوع معين تظهر الفتاة كأنها طبيعية و هي بلاستيك

فريش= Fresh

كوفي شوبات= Coffee shops

الأصانصيرات= مصاعد آلية

شهادة البورد: Board certificate

دولاب= خزانة ملابس

شحاتين= متسولين

فيلم ديسبرادو =Desperado  فيلم أكشن

2 thoughts on “حـقـيـبـة الـمـنـاوبـة

  1. تعليق وصلني من المتابعة:
    http://ask.fm/Belongstohr

    دكتوره كيف اقضي اول on call ؟ قريت موضوعك عن تجهيز الشنطه والاستعدادات الاخرى ومازادني الا خوفاً ياليتك تسهبين اكثر وتتكلمين عن مواقفك وكيف قدرتِ تتكيفين ،انا بنت Father

    Like

    • أظن بتاريخ هذا اليوم قد أخذتي أنكول !
      أنكولاتي في سنة الامتياز جميلة .. كلها حماس و حالات و أكشن .. مواقفي كثيرة و حكيت منها المناسب و اللي فيه فائدة و من وراه درس .. أعتقد لو تأخذين “نص أنكول” قبل مناوبتك مع زميل أو زميلة يخليك تتخيلين يوم مناوبتك و ترتاحين. التكيف صعب عليا حتى الآن .. يقولون إن البنات المدلعات كذا!! و حرفياً ما أنام حتى اليوم الثاني .. لكن الله يعين ! عشان الهدوء و الحساسية آخذ لحافي و كيس مخدتي و غطاء العيون و سدادات الأذن و ديوان شعر🙂 و إن شالله أتكيف ..
      أتمنى لك التوفيق .

      Like

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.