من أين أبدأ المذاكرة؟

الأسئلة  و إجاباتها مرقمة من الأحدث فالأقدم 

6

أنا في الفرقة الخامسة هذا العام لكني مشتتة ولم ابدأ بشكل جيد بم تنصحيني؟

أنصحك أن تعرف أين تقف الآن بالضبط. كم محاضرة قد درستم؟ و كم مادة؟ و كم محاضرة قد ذاكرت؟ أي أن تحصي العبء الدراسي المتراكم. ثم صمم خطة أسبوعية شرحتها هنا  الالتزام بالمذاكرة اليومية فترة الامتحانات و وزع المذاكرة عليها. مفتاح النجاح أن تكون الخطة ممكنة و بمقدروك فعلاً. في أجزاء صغيرة. ركز على المادة ذات الساعات الأكثر في المعدل أو التي امتحانها قريب.بعد ذلك عد إلى سرعتك المعتادة في المذاكرة. راجع السؤال رقم ١ . قد تفيدك أيضاً هذه المقالات تفضل بالضغط عليها:

كذبة الإلمام بالمنهج

معادلة التهام الكتب

عـادة الفهرسة العـجـيـبة

أتمنى لك التوفيق. 

5

لو صارت لك ظروف فوق ارادتك في البداية وماقدرتي تذاكرين اول باول واختبارك الفاينل الأسبوع الجاي؟ كيف تداركين الموقف؟ الله يسعدك جاوبيني كل ماشفت كمية المحاضرات واللابات أختار النوم واترك كل شي سويت أكثر من خطه للمذاكره بس كمية الضغط اللي فيهم تحبط والمشكله كمان كمية الانجاز ماتشجع انتظر اجابتك 😭💔

أنتقل فوراً للخطة رقم ٢ و هي إني أولاً: أفتح المحاضرات و أسأل نفسي إيش أهم سؤال ممكن يجيبه الدكتور من هذا الدرس؟ و أحفظ المعلومة. ثم أفتح كتب أسئلة لنفس المادة في مواضيع المحاضرات و أختبر نفسي و أحفظ و أفهم الإجابات الصحيحة . بالتوفيق 

4

اذاكر ازاي ?

عندما تلخص الحيرة نفسها في كلمتين, أحياناً يكون السؤال الحقيقي هل أنا متجه للمكان الصحيح بطريقتي في المذاكرة؟ اصبر حتى ترى نتيجة طريقتك الحالية و قيم نتائجها هل هي ما تريد فعلاً؟ يحدث أن تكون مستغرقاً في المذاكرة و تتوقف لتقول لنفسك هل فعلاً جهدي الآن سيثمر درجات عالية و لن أجد صعوبة في حل الامتحان؟ هنا تكمن أهمية “الإيمان” بالله أولاً و حسن ظنك به ثم بنفسك و الحاجة لصفاء الذهن تفضل هنا . أتمنى لك التوفيق. 

3

I’m having troubles with my studies.. I’m a first year med student and i cant seem to find a method that can help score well on my exams…. Is there a certain way that would benefit me?

Well, first of all you’ve got to figure out where you are to begin with! Try to look at the big picture. On a plain paper, write down your scores next to each subject.Then assess your overall level. How many As? Bs? Cs? Ds? and God forbid Fs. This will help you see if the problem is generalized or more narrowed to a particular subject? e.g. subjects with practical part. The try to have a closer look. What type of question is causing you troubles so often ? e.g MCQs? Essays? In fact, studying hard for long times isn’t enough because answering different types of questions is a skill that have to be “learnt”. Get yourself used to quizzes and self-assessment books. Last but not least, be honest to yourself. Are you using the same methods and tactics that worked for you in the past and  expecting different results now? succeeding in college environment demands thriving and self challenge. Be flexible with the ups and downs and learn from your mistakes. All the best 🙂  

2

فوق الخمسين مذكرة ومايقارب الاسبوع ف المدسن ؟ كيف ابدا ؟!

أين أنت أولاً ؟ حتى تعرف طريقك حدد موقعك أولاً.. ماذا قد ذاكرت منها؟ هل تبقت خمسين مراجعة أم خمسين مذاكرة؟ كم النظري و كم العملي؟ ثم بعد ذلك قم بتقسميها إلى مجموعات متشابهة حتى يختفي رقم خمسين الذي يرعبك. راجع إجابتي رقم 1

 

دكتورة بعد التحية ، مبارك لك ولنا افتتاح المدونة أسأل الله ان يجعلها من العلم النافع الذي ينتفع به .. حابه تساعديني : انا خلصت شهر في الباطنة وللآن ما ذاكرت زي العالم والناس حاسه بالضيااااع ماني عارفه كيف ابدأ وكيف انظم وقتي احتاج مسسساعدتك الله يسعدك.

آهلاً بـك.
الله يبارك فيكم ❤ يا رب.
يحصل هذا الضياع و الشعوور بالانشغال باللاشيء من اللاشيء و إرهاق و صداع التوتر بدون مذاكرة حقيقية!!
لأن التنفيذ قبل التخطيط أو النظرة الشاملة على المهام تستنزف الطاقات بلا نتائج فعلية .
ستفهمين ما أعنيه إذا جربتي معي هذه الخطة .
خصصي من يومك وقتك المفضل واشربي مشروبك المفضل لمدة نصف ساعة و استغرقي في تخيل ما تريدينه من مادة الباطنة و ماهي أقصى أمنياتك بالنسبة لما تريدين معرفته و الدرجات التي تريدين الحصول عليها ..
رددي لنفسك هذه الجملة : بعد هذي النص ساعة كل شي راح يتغير ! راح أكون أحسن و أغلب الباطنة بكل قوتي !
اذا انتهت النصف ساعة أحضري ورقة بيضاء بدون أسطر و قلم . لتعملي هذه المسودة
احضري وصف المنهج أو قائمة بعناوين المحاضرات .
فليكن عنوان الورقة

Action Plan !
لأنك الآن ستقومين بردة فعل اتجاه هذا الضياع و لن تقفي متفرجة بعد الآن .
لن تكوني في سباق مع الزمن و هذه الورقة لن يذكر فيها اسم الوقت أبدا ً .
مقياس تطورك هنا عدد المواضيع التي قرأتيها الذي سينعكس على راحتك و وضوح الصورة و هذه النتيجة النهائية .
اكتبي المحاضرات النظرية و المواضيع العملية و القراءة الخارجية يعني معلومات تريدين الرجوع إليها أولا لتفهمي المحاضرة , قد تكون محاضرة أخرى أو من كتاب علم الأمراض أو أياً كان ذلك الجزء الناقص في فهمك للمحاضرة ابحثي عنه و اقرئيه , ثم صنفي المواضيع التي أخذتموها على حسب أجهزة الجسم كلها.. إما أن يكون الجدول كبير جداً أو أن تنسخي منه نسخ لإضافة المحاضرات كل يوم. ستلاحظين من الجدول بعد أسبوع تقريباً أن العملي لبعض المحاضرات هو نفسه و قد أنجزتي مذاكرته و الخلفية نفسها و قد رجعتي إليها سابقاً لم يتبق إلا معلومات بسيطة في المحاضرة الجديدة. و أصبحتي أيضاً ماهرة في استخدام المصادر و تستطيعين الحكم على الكتب و سهولتها.
ثم رتبي محاضراتك الورقية و ارفقي بمقدمتها ورقة مكتوب فيها مصدر مذاكرة المحاضرة , من كتاب و اكتب رقم الصفحة و اسم الكتاب أو من دفتر ملاحظاتك قطعي الورقة و دبسيها بالمحاضرة و هكذا . تصبح المحاضرة مرجع كل المعلومات التي تريدينها. المحاضرة التي لم تتوفر لها أوراق بعد أو ليس في يدك ملخص الدكتور , اكتبي عنوانها في ورقة بخط كبير كأنها غلاف لها و ضعيها مع بقية المحاضرات . . هذا الغلاف سترفقين به معلومات المحاضرة من مصادر و غيرها.
انظري إلى الصورة التي توضح الجدول .

جدول

One thought on “من أين أبدأ المذاكرة؟

  1. Pingback: اسـتـفـسـارات مـادة الـبـاطـنـة- Internal Medicine | ’Medic Of Glory

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.