oncall strategies كيف تكون ذكي في أنكولك ؟

تحتاج إلى استراتيجية و معرفة كافية بنفسك حتى تحظى بليلة مناوبة مريحة و فعالة بنفس الوقت. 

أولاً: تعرف على سياسات و برتوكولات المناوبة بين الأقسام مثل استقبال الحالات المحولة من الطوارئ و من يستجيب إليها أولاً. فمثلاً قد تكون في تخصص الأذن و الأنف و الحنجرة و يحول إليك طبيب الطوارئ حالة “دوار” كأول طبيب مختص و لكن البروتوكول أن طبيب الأعصاب أول المستجيبين و ليس أنت. وفر على نفسك الوقت و الطاقة و احتفظ بالسياسات هذه في هاتفك النقال و عد إليها كلما احترت في أمر ما حتى تحفظها. 

ثانياً: تعرف على الاجراءات المتبعة عند حدوث المشكلات و كيفية تجنب الوقوع فيها. مثلاً: حول إلي طبيب الطوارئ حالة طفل يحتاج إلى جراحة تجميلية و هو يصر أنه محق في حكمه و أنا المسؤولة هنا. ليس لي علاقة بجراحة التجميل و لا الأطفال. لم يقتنع فقلت له أنني سأستشير المدير المناوب ثم أعود إليه. و فعلاً كان تحويله خطأ و لو لم أعرف الإجراء المتبع في مثل هذه الحالة لكان له الحق في تنويم المريض تحت تخصصي إن رفضت رؤيته و تجاهلت الموضوع و حسب. 

ثالثاً: فاليكن لديك استراتيجية في استقبال الاتصالات و المرضى لكن احرص أن تكون فعالة. مثلاً لا تراكم العمل أملاً في أن تقضيه مرة واحدة في وقت لاحق لأنك ببساطة لا تضمن أن يتوفر هذا الوقت! ثم ضع في بالك أن طاقتك تتناقص تدريجياً مع مضي الوقت و عندما تراكم العمل يعني أنك تحتاج لطاقة أعلى لن تجدها لاحقاً. 

رابعاً: كن ذكياً و تريث قبل أن تتحرك. كثير من عمل الأنكول يمكن إنجازه عبر الهاتف فقط. لا تستعجل في الركض إلى المتصل. تأكد من أن المتصل يريدك أنت و أنك التخصص المناسب لهذا الاتصال. مثلاً تلقيت مرة اتصال عن مريض ينزف من جرح العملية كشكوى انخفاض الضغط و كان من المفترض الاتصال بأطباء التخصص الذين أجروا العملية أولاً لاستكشاف الجرح. و مرة عن مريضة تعاني من الأرق! “الأرق” شكوى شائعة جداً بين المرضى لمجرد تغيير طقوس نومهم و ليس لسبب مخيف. كان حوارنا كالتالي أنا و الممرضة:

Nurse: Hello doctor, we have a patient admitted under dr.bla bla and she is complaining of not being able to sleep. 

Dr.Silent: is the patient herself complaining or her watcher?

Nurse: actually the patient is 97 years old just shifted from the icu and her watcher is complaining. 

Dr.Silent: How are her vitals? Is she in pain? is she on painkillers? are you concerned about something in particular?

Nurse: vitally stable, not in pain, she is on PRN paracetamol for headache, I have no concern but the watcher is angry she wants a sleeping pill for her mother.

Dr.Silent: Is she on sleeping pills? any Haloperidol in transfer orders from the ICU? 

Nurse: No doctor, nothing. (by this time I was hearing the watcher’s filthy mouth! 😒 )

Dr.Silent: Please put the watcher on the phone.

المرافقة: دكتورة أمي ما هي قادرة تنام. 

د.سايلنت: سلامتها ان شالله، ليش؟ متألمة  أو فيه شي؟

المرافقة: لا بس احنا دايما نوديها الطوارئ يعطونها منوم و حبوب نفسية.

د.سايلنت: هل تمشي على حبوب نفسية باستمرار؟ تتابع مع طبيب نفسي وصفها لها؟ تعرفين اسم الحبوب

المرافقة: لا بس أبغاها تنام عطوها حبوب منومة

د. سايلنت: طبيعي بعض الأرق في هذا العمر، و صعب أعطها حبوب نفسية أو منومة تأثر على قلبها أو الدماغ. راح أخلي الممرضة تطمن عليها و خليها تحاول تنام. 

المرافقة: أقول لك عمراها 97 كيف تحاول تنام؟؟ عطوها حبة منوم و فكونا (بلكنة غاضبة تنقصها الاحترام مليئة بالسب و الشتم) 

د. سايلنت: لو سمحتي بهدوء 😠 .. خليني أشوف أدويتها و أشوف ايش نعطيها. سلامتها ما تشوف شر. عطيني الممرضة

nurse: yes doctor.

Dr.Silent: please check for any antipsychotics in her home meds or during icu admission. 

nurse: there is nothing here. 

Dr.Silent: the patient is fine nothing to worry about. This is a very common complaint and you shouldn’t have called me about this. 

nurse: but doctor the watcher came so many times and was shouting and wants to talk to the doctor.

Dr.Silent: I see, this must have been very disturbing for you. let me tell you what to do now and for next time like this. let’s give her a placebo of NS in a syringe and be sure to tell the watcher and the patient clearly that this drug will put the patient to sleep in minutes. It works wonders, believe me. If she is not asleep in two hours let me know. 

nurse: Ok doctor, and sorry for disturbing you.

Dr.Silent: no problem. now you know what to do for next time. If you have any concerns feel free to call me again.  

هنا فهمت أنه هذا الموقف من المواقف الشائعة جداً حيث أن المرافقة منزعجة من رعاية أمها المسنة و تريد بعض الهدوء لنفسها. و قد أزعجت التمريض عدة مرات بدون أدنى اعتبار لانشغالهم. نامت المريضة بعد دقائق و لم أضطر للذهاب إلى المبنى المجاور استجابة لهذا الاتصال. 

خامساً: كن محترماً و لكن صارماً في تعاملك مع التمريض في ليلة مناوبتك. لأن ذلك وحدة سيحدد نوعية مناوبتك جنة أو نار! دعنا نتفق أولاً على أن

Nurses are the most powerful people

يتعرضون لكثير من ازعاج المرافقين مالله به عليم. الممرضة الجيدة تعرف متى تتصل على الطبيب المناوب عندما تواجه مشكلة مع المرافق أو غيره، لكن بعضهن يتصلن مباشرة و دون محاولة حل الموقف ودياً. مبدأها في الحياة “انزعجت هي و ستحرص على إزعاجك أيضاً” !إذا تلقيت اتصال من التمريض لأمر غير طارئ أو غير مهم، بكل هدوء و احترام قل للممرض\الممرضة ما يلي:

Thank you for calling me. This is a valid concern but I need you for the next time to cover the basics first before calling me. Oncall time should be reserved for emergency matters only. If this can be done tomorrow during rounds, please do not call me. Just endorse it to the next nursing shift for them to tell the morning team. 

سادساً: ضع نفسك أولاً قبل رعاية المرضى! و دع عنك الملائكية و المثالية الفارغة. عملت مرة مع سينيور يؤجل جميع الصلوات العصر و المغرب و العشاء حتى بعد منتصف الليل متعذراً بالانشغال و أن الله سيغفر له لأنه يؤدي مهمة إنسانية. كنا نختلف دائماً على هذه النقطة و أحرص على الوضوء دائماً حتى إذا ما أذن للصلاة و أنا في زحمة الطوارئ أو غرف العمليات، أختلي بنفسي دقيقتين في أي غرفة أو ركن و أصلي مهما كان ضغط العمل. إذا رن هاتفك أو بيجرك لحالة طارئة وقد باغتك نداء الطبيعة أو تشعر بالجوع و انخفاض مستوى طاقتك، تأكد من أن المريض حوله الكثير من يستطيعون مساعدته لكن سيلومك الجميع إذا سقطت مغشياً عليك من الجوع و العطش! احتفظ بمعمول أو بسكوت في جيبك كلما أحسست بنقصان طاقتك تناول قضمة في ثواني معدودة تصنع الفرق في أنكولك.

سابعاً: نم و لو لدقائق في ظلام و هدوء. أو حتى تمدد لبعض الوقت حتى و إن لم تنم. لنفسك عليك حق و لن يرعاك أحد إن لم تضع نفسك أولوية. استراتيجية ذكية هنا هي الحرص على قيلولة ما قبل العصر أو العصر. اتفق مع الفريق الذي تعمل معه أنك تحتاج إلى ساعة قبل العصر لنفسك حتى لا يتصل بك أحد في أيام أنكولك. و أكد عليهم بأن ينجزوا أعمال قسم التنويم قبل العصر و إلا فالجميع سيعاني و ستدور الدنيا عليهم!

قد تقول لنفسك سينتهي الأنكول طال أم قصر لكن في الحقيقة أن التعب يتراكم و هذا هو أساس الاحتراق الوظيفي عافانا الله و إياكم. 

هل لديك عادة معينة أو نصيحة للأنكول؟😎 اكتبها بركن التعليق بالأسفل

رابط مشاركة المقال:

https://wp.me/p4YKt8-1tH

ملحق معاني:

سينيور = senior  و تعني طبيب أعلى في المرتبة الوظيفية

أنكول: on-call ليلة المناوبة

 

5 thoughts on “oncall strategies كيف تكون ذكي في أنكولك ؟

  1. دكتورة كيف تتصرفين مع مريض يشتكي من مريض آخر منوم معاه بحكم انه يزعجه وقت النوم؟

    Like

    • أفهم المشكلة بالضبط، أعرض عليه حلول يقدر هو يسويها، و أتركه ٢٤ ساعة، لو رجع يشتكي أسأله هل سوى الحلول اللي عرضتها عليه و يقدر عليها أو لا. إذا فعلاً سواها و ما نفعت معه، أكلم headnurse تنقل احد المريضين غرفة ثانية لو فيه غرف متوفرة. يعني حل المشكلة بالتدريج لأن المرضى لازم يتحملون وجودهم بالمستشفى و يساعدون انفسهم أول شي.. بالتوفيق

      Like

  2. أسطورة و الله أسطورة
    أتفق بشدة مع نقطة انك تكون صارم بإحترام حتى ما أحد يستغلك 👌

    Like

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.