كيف تنظم حياتك كطبيب مقيم؟

كـطبيب مقيم في التدريب أو الخدمة قد تشعر بالضياع و الانشغال باللاشيء و كأن هموم الدنيا كلها على رأسك و ليس لذلك سبب واضح أو حل. يكون غالباً السبب هو عدم وضوح الرؤية أمامك في المستقبل القريب و البعيد. الحل هو التنظيم و التخطيط المسبق قبل دخولك في كهف التشتت هذا. 

 

أولاً احرص على اقتناء تقويم سنوي أو دفتر منظم شخصي. حتى يكون كل شيء على ورق و لا يدور في رأسك و بين أفكارك و انشغالك الدائم. طريقة من طرق تصفية الذهن التي ذكرتها في مقال سابق هنا من أين يأتي صفاء الذهن؟

Personal planner

يشبه الموجود بهذا الفيديو:

www.youtube.com/

شخصياً أستخدم النوع الذي أستبدل فيه الأوراق و أضيف إليها أو أقلل منها حسب الحاجة. مقسم إلى أقسام أهمها قسم التقويم. و التخطيط يكون كل خمس سنوات، كل سنة، كل ثلاثة أشهر (ربع سنوي)، ثم كل أسبوع. حيث أضع أهدافي للسنوات الخمس القادمة واضحة مثل : (الانتهاء من برنامج الإقامة، الحصول على قبول في التخصص الدقيق.. الخ) و الخطة السنوية بأهداف واضحة أيضاً تتعلق بالعمل و بالحياة بشكل عام. مثل تجديد بطاقة دعم الحياة، تجديد الرخصة، الحصول على  30 ساعة تعليم مستمر .. الخ. و يتبع ذلك خطة مالية أيضاً سأشرحها في مقال منفصل بإذن الله. 

التخطيط الربع سنوي: 

أهداف الثلاثة أشهر تكون أربع مرات في السنة. فأضع ورقة أمام الأشهر من يناير إلى مارس، و أخرى قبل شهر أبريل إلى يونيو، ثم ورقة أهداف للأشهر الثلاثة التالية يوليو إلى سبتمبر، ثم الأخيرة للثلاثة الأشهر الأخيرة في السنة. ميزة هذا التخطيط أنه يضع لي وقت محدد للإجازات السنوية و العيدين و المرابطة و الامتحانات و مواعيد تجديد الرخص و التأمين و غير ذلك من مهام الطبيب الكثير التي تتطلب تحضير مسبق لأني لو وضعتها مع التخطيط الأسبوعي فلن يكون هناك وقت للتحضير لها. مثلاً

1-promotion exam

2-Hajj 

3-subspecialty application

4-drafting a research paper

التخطيط الأسبوعي:

التقسيم التالي يكون للأسابيع. للمهام التي يمكن التحضير لها خلال ساعات أو يوم. هنا  قبل كل يوم أحد “بداية الاسبوع” أضع ورقة بأهداف الأسبوع أو أتركها فارغة إن لم يكن هناك شيء معين. فمثلاً إذا حجزت موعد لدورة (دعم الحياة) أكتبها في الأهداف حتى لا أنسى إبلاغ الفريق الطبي في العمل بغيابي في ذلك اليوم و كذلك ترتيب جدول المناوبات الليلة. أي مواعيد للسفر أو الامتحانات أيضاً تكون محددة. مثلاً هذا الاسبوع لدي الأهداف التالية:

1- ATLS renewal.

2-Sunday on-call.

3-Travel to Riyadh.

4-Sara’s wedding.

5- Cinema night out.

6-driving license renewal.

التخطيط اليومي:

 نفس مهام الأسبوع تكون بالمواعيد محددة بيوم و ساعة مكتوبة في جزء اليوم نفسه بتفاصيلها. مثلاً يوم الثلاثاء موعد رحلتي إلى الرياض و أضع الساعة المحددة للرحلة مع تفاصيل أخرى مثل أخذ هدية فلان، أو الاتصال بأحدهم قبل ذلك. مواعيد بداية شهر رمضان و الأعياد و الإجازات الرسمية أيضاً يمكنك كتابتها في المنظم الشخصي. 

 

متى يذاكر الطبيب المقيم؟

أفضل المرونة في هذا الجانب مع ضغط العمل و المناوبات الليلية حتى أتجنب الشعور باللوم و التراخي. فمثلاً أضع حد أدنى لعدد ساعات المذاكرة الاسبوعية حتى لا يمر أسبوع بدون أن أقرأ فيه. 4 ساعات من المذاكرة المركزة و العبرة هنا التركيز و صفاء الذهن أكثر من طول الوقت. لأن أربع ساعات في الاسبوع يعني 16 ساعة في الشهر يعني 192 ساعة في السنة كافي جداً للالمام بالمعلومات المهمة  في مستوى الطبيب المقيم. المهم أن تكون المذاكرة هي أولوية المهام بالأسبوع. أحدد لها يوم الجمعة مثلاً، لكن إذا كان لدي مناوبة في نفس اليوم فأقسمها على يومين خلال الأسبوع نفسه و لا تتأجل للاسبوع الذي يليه. الالتزام و الاستمرارية هي المفتاح هنا.

ستلاحظ بعد عدة أشهر أنك لا تستطيع الاستغناء عنه و ستضيف إليه أقسام أخرى مثل الخطة المالية أو الرعاية الشخصية و قائمة المشتريات و الرغبات و غيرها. 👍🏼

من فوائده أيضاً أنه يمكنك تجميع انجازات السنة بكل سهولة بالنظر فقط إلى ورقة أهداف الثلاثة أشهر (الربع سنوية) لتجد أهم نجاحاتك و أحداث حياتك المهمة.

سيعطيك هذا التنظيم مرونة لأحداث الحياة الطارئة و ستعرف مثلاً متى تؤجل إجازتك و هل يمكنك الحج هذه السنة أو شراء منزل أو السفر و غير ذلك. مع الاهتمام بترتيب الأولويات طبعاً حيث الأشياء الأولى أولاً. أهمها مثلاً العائلة ثم النجاح على الصعيد الشخصي ثم المالي و غير ذلك. 😌

ستجد الوقت لكل شيء و تتسع حياتك حيث أن التوقيت المناسب هو الركن الأساسي لنجاح التخطيط. ستعرف متى يمكن أخذ إجازة و السفر إلى دولة أخرى للسياحة في الفصل المناسب من السنة. لأن المتعة و الترويح عن النفس إن لم تخطط لها و تجعل لها متسعاً في حياتك بذات أهمية مهام العمل، لن تعيش حياة كاملة متوازنة

يمكنك البدء الآن باقتناء دفتر منظم شخصي من أي مكتبة. ثم ضع مواعيد الإجازات الرسمية و شهر رمضان. ثم موعد الامتحان السنوي. ثم مواعيد مناوبات الشهر الحالي. و هكذا حتى تجد متسعاً لكل أحداث حياتك و يقل انشغال ذهنك بحفظ مواعيدها المتغيرة. احرص على الكتابة بقلم رصاص حتى تستطيع تغيير المتغير منها.

هل لديك طريقة تنظم بها حياتك؟ شارك بالتعليق بالأسفل.

هل تعرف زميلاً حزيناً في انشغال دائم كثير الدراما؟ 😅 قد يحتاج لهذه الطريقة 

رابط مشاركة المقال: https://wp.me/p4YKt8-1tj

أتمنى لكم التوفيق.

 

4 thoughts on “كيف تنظم حياتك كطبيب مقيم؟

  1. بصراحة انا في تخبط وضياع وتشتت لا مثيل له
    تحصلت بصعوبة على مقعد في التخصص الذي أحبه
    ولكن ..
    اعاني من فتور تجاه الدراسة وتجاه العمل والتدريب
    والمستقبل يبدو مبهم وشاحب جداً

    Like

  2. أتت تدوينتك هذه وهرعت إليها علّي أجد فيها طوق نجاة مع زحام المهام القريبة والبعيدة ، وتشتت وضياع البدايات.. نسأل الله التيسير والرشد والتوفيق ..

    سلمتِ ودام قلمك د/سايلنت..

    Like

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.