٢٥ من أسرار المقابلة الشخصية 

هنا سأطرح بعض أسرار المقابلة الشخصية في التوظيف و برامج التدريب و التخصصات الطبية المختلفة. و كيف تجيب و تتصرف في المواقف الصعبة أو المحرجة. مع ذكر بعض المواقف التي حصلت معي شخصياً.

1

At interviews ; disclose your personal information on need-to_know basis only.

فمثلاً إذا قُبلت في برنامج تدريبي في مكة المكرمة و أنت من سكان الرياض فلا تشاركهم هذه المعلومة إن لم يسألوك عنها مباشرة. لأن الافصاح عنها يعني أنها مشكلة لديك و قد لا تلتزم بمقعدك عندهم و تطلب النقل أن الانسحاب مع بداية البرنامج لظروف عائلية.

2

Verbal promises aren’t binding contract. Do not fall for them

إذا وعدك أحدهم بالقبول شفهياً إذا اخترتهم فلا يعني هذا أنهم ملزمين بكلمتهم. و لا تبني قراراتك المصيرية على وعود شفهية. لأنه بكل سهولة قد يعجبون بمرشح غيرك و يوعدونه نفس الوعد. و قد تكون هذه حيلة ليروا مدى رغبتك فيهم. أعطهم إجابة حيادية و قل أتمنى لي و لكم التوفيق و خير الأقدار

3

Do not fall for a request under pressure. 

فمثلاً إذا عرضوا عليك توقيع عقد مباشرة أثناء انعقاد المقابلة الشخصية و ضغطوا عليك بقولهم أن هذه آخر فرصة و قد لا تجد غيرها. لا توافق و قل لهم أنك تحتاج إلى الوقت للتفكير و تفحص خياراتك. و هذا لا يعني عدم رغبتك بهم كمركز تدريبي أو توظيف و إنما الإجابة الآن لا. حصل معي هذا الموقف في مقابلتين لنفس اللجنة.

4

At interviews / it is OK to brag if asked to !

لا بأس من عرض إنجازاتك عندما تُسأل عنها بشيء من الفخر. كأن تقول أنك تخرجت من العشر الأوائل على الدفعة. أو أن البحث الذي نشرته قد لاقى شعبية لدى الباحثين في مجال معين. أو أنك قد رُشحت لجائزة معينة أو أنك قد كرمت كأفضل طبيب امتياز. السر هنا أن تُقسمها على وقت الحديث و لا تسردها دفعة واحدة. و أن تتحين الفرصة المناسبة لعرضها كإجابة على سؤال تلقيته. 

5

Memorise your CV by heart, questions will be asked.

تأكد من حفظ المعلومات في سيرتك الذاتية التي قدمتها لهم لأنهم سيسألونك عن بعض التفاصيل فيها. مثل دورك في نشاط تطوعي و نتائج بحثك و غير ذلك. عدم مراجعتك لها قد تؤثر سلباً على ترشحك مهما كانت سيرتك الذاتية قوية.

6

Basnishing another doctor is a fatal mistake

قد يأخذكم الحديث لمواقف غيرتك مثلاً. حاول قد الامكان عدم الحديث بسوء عن طبيب آخر أو زميل. و إذا اضطررت لذك فلا تقل اسمه أو مكان عمله لتحافظ على خصوصيته. مثلاً كنت قد حكيت هنا (! قصص الفصول الأربعة) قصة عنوانها (زفة اليأس) للطبيب الباحث الذي رفضت المشاركة معه في بحثه لأنه قد اختراق أحد أخلافيات البحث بكل صراحة. ذكرت هذه القصة في إحدى المقابلات الشخصية لأدافع عن نفسي كيف أنني عملت بمستشفى به مركز بحث و لم أشارك في بحث في التخصص الذي قُبلت فيه. 

7

At interviews / do not show your hopelessness, make them think you are an asset.

حاول أن توازن بين إيضاح رغبتك في التخصص و الوظيفة بدون أن تبدو يائساً! دعهم يعتقدون أنك إضافة لهم مثل ما أنهم إضافة لك. و هنا قد يسألونك ماذا ستفعل لو لم نقبل بك هذه السنة؟ قل لهم بكل برود سأحاول في السنة القادمة و أبحث عن خيارات أخرى. لكني أتمنى أن أنضم إليكم هذه السنة لأنكم أحد أهم خياراتي. 

8

At interviews / be clear, say what you mean.

كن واضحاً و اعن ما تقول. فمثلا إذا كنت تعني أنك تريد التقديم على ماجستير بحثي و الابتعاد عن العمل بالمستشفى مع المرضى فقل ذلك صراحة. لأن بعض الوظائف تفترض أنك تعرف شروط المقعد الذي قدمت عليه و تعرف (وصف الوظيفة) و إن لم ينشروا ذلك في الاعلان الوظيفي. قد تحصل على قبول و تفاجئ فيما بعد أنه قد حدث بينكم سوء تفاهم و يضيع عليك الوقت و الجهد. 

9

At interviews/ You have the right to decline answering any irrelevant/ intrusive question.

هناك أسئلة خاصة و شخصية يمنع أن تطرح على المتقدم في أي وظيفة بشكل عام. و هناك أسئلة قد أوضحت هيئة التخصصات الصحية أنها ممنوعة مثل (هل قدمت على مركز تدريبي آخر) . لكن للأسف بعض المراكز لازالت تطرح هذه الأسئلة و غيرها عن مكان سكنك و حالتك الاجتماعية. فمثلاً واجهني سؤال في إحدى المقابلات الشخصية لوظيفة معيدة ماذا لو رغب زوجي في الانتقال إلى مدينة أخرى. كانت إجابتي أن نجد الحل الوسط و نناقش الأفضل لنا جميعاً. لكن المحاور في المقابلة بكل سخرية قال “هل ستسكنون في مدينة تتوسط الطريق بين هنا و هناك؟” . هذا السؤال يختبر مدى التزامي بالوظيفة لديهم و لكن إجابة سأنتقل معه خاطئة و إجابة سأتركه و أبقى في الوظيفة خاطئة أيضاً. لأن الأولً تعني عدم التزامك بالوظيفة و الثانية تعني عدم ترتيبك لأولوياتك في الحياة. و لهذا مُنعت هذه الأسئلة و يمكنك بكل احترام رفض الإجابة عن السؤال أو أن تسألهم كيف أن إجابتك تتعلق بالوظيفة المتقدم عليها حتى تعطيهم فرصة لسحب السؤال أو إعاده صياغته و لا ضرر عليك.

10

At interviews/ be yourself, do not pretend to be someone your are not!

لا تقل عن نفسك ما ليس فيك. فمثلاً إذا كنت لا تطيق الأطفال ولا  تعرف كيف تتعامل معهم بمهنية فلا تقل العكس. لأنه أولا ً و آخر سيكتشفون كذبك و سيؤثر هذا على سمعتك و مظهرك كطبيب في مجتمعك الطبي. و قد تحصل على قبول في مكان أو تخصص لا يناسبك و تحرم نفسك و غيرك من فرص أفضل و أكثر تناسباً مع شخصيتك الحقيقية. 

11

At interviews/ too much “#politeness” is a sign of weak personality !

هذه للبنات بالذات. التأدب و اللطافة المبالغ فيها قد تكون علامة لضعف الشخصية. فمثلاً حصل بيني و بين رئيس لجنة مقابلة جدال بدأه هو لأن اسمي و تخصصي مكتوبان بشكل خاطئ في ورقة المرشحين و أن الطبيب المعني بالمقابلة قد غادر اللجنة لخطأ ارتكبوه هم و لاحظته أنا. حصل هذا قبل المقابلة بدقائق. اقتربت مني سكرتيرة اللجنة و قالت اعتذري منه حتى يقبلك في الوظيفة. اعتذرت منه على مضض قبل دخول المقابلة و أنا أعلم أنه المخطىء برفع صوته و تهديده لي. لطافتي و لغة جسدي أخبراه أنه يستطيع رفع صوته علي و لومي لخطأ لم أرتكبه بدون عواقب عليه. و لذلك الحذر من التأدب الزائد لأن لك احترامك مثل ما أن لهم احترامهم و لا أحد أعلى من الثاني.

12

At interviews/ the best answer to a question you do not know is: I DO NOT KNOW !

إذا كنت لا تعرف الإجابة على سؤال ما، خذ لحظات للتفكير ثم قل لا أعلم. أو “أحتاج لمراجعة هذه المعلومة” .لا تحفر حفرة لنفسك لأنهم سيألونك حتى تستسلم و تصل القاع ثم يرفضونك. الذكاء في المحاورة أن تعرف متى تسكت .

13

At interviews/ if you belittle your accomplishments, they won’t argue about that. BE PROUD

كن فخوراً بانجازاتك. لا تستصغرها مهما كانت لأنهم لن يجادلونك و يدافعون عنك بالنيابة عنك! فأذا اشتركت في بحث صغير لا تقل أن دورك صغير جداً و أن البحث لم يُقبل في المجلات العلمية..الخ. إذا كنت العاشر على الدفعة لا تقلها بتردد و حسرة و لكن اصدح بها. 

14

At interviews/ show them that you have got a LIFE outside the hospital. Too much dedication is scary 

عندما تقل مثلاً أك مستعد لأن تنام في المستشفى أيام متتالية حتى في عطلة نهاية الأسبوع أو أنك لن تتزوج حتى تنتهي من البورد فهذا الادفاع مخيف و يعني بكل وضوح أن لا حياة لديك خارج المستشفى و حياتك تمشي على عجلة واحدة. 

15

At interviews/ if you anticipate mind games and tricks, you will screw up every question 

استقبل كل سؤال كما هو و لا تتذاكى. فليس كل سؤال لعبة أو خدعة للايقاع بك. إن لم تفهم السؤال فاطلب بكل احترام إعادة صياغته. قد تفهم السؤال بطريقة لا يقصدونها و لا بأس إن كانت إجابتك مناسبة. فمثلاً إذا سألوك (هل كان الطب الباطني اختيارك أيام الجامعة؟) قد تفهم السؤال أنه يختبر رغبتك في التخصص و تجيب بنعم و إن كانت الحقيقة لا. هنا ستحفر لنفسك حفرة لأنهم سيسألونك كيف اخترته من بين التخصصات و أنت لا زلت طالب و لم تتعرف على بقية المواد بعد و كيف تأكدت من أنه يناسبك و أنت لم تمارسه..الخ. لا بأس أن تجيب بالصدق و تقل لا و لكن كان اهتمامي به أكثر من غيره لأنه أشمل و ساعدني على مذاكرة بقية المواد. 

16

At interviews/ picking a subspecialty in advance, shows your reckless narrow-minded candidate ! Not necessarily your passion.

لا تقل مثلا أنا قد اخترت الطب الباطني لأنني أحب المناعة كتخصص دقيق. أو اخترت الجلدية حتى أتخصص في التجميل بعد البورد. حتى و إن كنت متأكداً لا تشارك التخصص الدقيق الذي يهمك. لأنك لم تتعرف بعد على التخصص ككل و كل ما يندرج تحته. قل أنك تتفحص خياراتك و لديك “بعض” الاهتمام بتخصص المناعة أكثر من غيره. 

17

At interviews/ you don’t have to disclose your ranking of specialities or hospitals. Keep them close to the vest 

ترتيبك لرغبات التخصص أو المراكز التدريبية أو الأماكن الوظيفية من شأنك أنت فقط. و اعتذر عن الإجابة بكل حزم و وضوح. 

18

At interviews/ Show the love and respect to your parents, it is a metaphor for authority figures 

سؤال شائع يتم طرحه و هو عن مهنة والديك أو شيء يتعلق بهم. الولدين هنا “رمز” للسلطة حتى يتعرفوا كيف تتعامل مع من هم أكبر منك و بكل بساطة “عقدك النفسية” ستظهر هنا إن لم تحسن التدريب قبل المقابلة. دائماً أظهر احترامك لوالديك و إن كانا مجرمين ! 

19

At interviews/ do not miss a good chance to SHUT UP. Watching you dig a hole for yourself is their favourite trick.

عند الإجابة عن سؤال يثير حفيظتك أو يمس وتراً حساساً لديك. توقف عن الإجابة عندما تشعر بعدم الراحة أو أنك قد ارتكبت خطاً و قلت شيئاً تندم عليه. لا تحاول التبرير بشكل مطول لأن الصمت هنا أفضل الأحكام. مثل أن تذكر عيباً في طبيب ما ثم تتذكر أنه صديق أحد المحاورين أو قريبه. لا تذكر محاسنه فجأة و تقل فيه ما ليس فية محاولة لانقاذ نفسك من الغرق. فقط اصمت حتى تعطيهم فرصة لتغيير الموضوع و لا تجب عن أي سؤال آخر عن نفس الشخص لأن هذه خدعة لتحفر لنفسك حفرة أعمق إن تحدثت أكثر.

20

Be polite to the doorman.

من لحظة دخولك المبنى الذي ستعقد فيه المقابلة الشخصية حتى خروجك أنت تحت الضوء. كن محترماً مع الجميع حتى البواب و الموظفين الآخرين و لا توفر الاحترام للجنة فقط. النطاق ضيق و الرائحة الكريهة تنتشر بسرعة. 

21

If you’ve been accepted in #paediatrics, you need to know this before the interviews 

أخطر العثرات في المقابلات الشخصية أنك لا تعرف ما أقحمت نفسك فيه! كأن لا تعرف أسوأ ما في التخصص الذي اخترته. هـنا (طب الأطفال.. أيها الوحش اللطيف) كتبت عن تخصص طب الأطفال بالذات لأنه أكثر تخصص يخدع المتقدمين بجماله رغم صعوبة المحتوى و الممارسة. 

22

At interviews, admitting your true weaknesses, is “safer” than stating imaginary ones.

اذكر نقاط ضعفك الحقيقية و لا تردد النمطية منها و المنتشرة التي قد لا تكون فيك حقاً. مثل أن تقول أنا “أسعى للمثالية في كل شيء” ! أو أن لديك عقدة نظافة لتُسعد الجراحين على الطاولة. قل الحقيقية منها و التي لا تتعارض مع ممارستك للعمل. فإذا كنت تخشى الدماء الكثيرة فلا تذكرها في مقابلة لتخصص الأوعية الدموية! أو لا تقدم عليه أساساً. لا تقل أنك تكره النوم في المستشفى ليلة المناوبة و أنت تقدم على مركز مناوباتهم ليست كغيرها من المراكز

home on-calls

لأنهم سيرفضونك حتى تجد فرصة في المكان الذي يناسبك و يقبلون من يناسبهم. و العكس صحيح إذا كنت لا تحتمل النوم في بيتك ليلة المناوبة في مستشفى يسمح للأطباء بذلك و لا يوفر لهم غرف خاصة. 

23

At interviews: if they doubted your future commitment, neutralise their doubts by giving them examples from your past accomplishments.

إذا حاولوا التشكيك في التزامك بالتخصص. حاول أن تعطيهم أمثلة على التزمك في الماضي. مثلاً أن المركز التدريبي في مدينة غير التي تسكن فيها و لديك عائلة. فاذكر لهم أنك قد تنقلت في سنة الامتياز إلى عدة مدن لتحصل على الخبرة العملية و أن لدى عائلتك مرونة في الانتقال و ليس هذا بالجديد عليكم. أو أن التخصص لا يناسبك فاذكر لهم أنك واجهت ليلة مناوبة طويلة أو حالة مرضية صعبة في تدريب الامتياز لنفس التخصص و كيف استطعت تجاوزها و التعلم منها. 

24

At interviews: the information you are trying to hide or twist, will broadcast in your body language! DO NOT LIE 

المعلومات التي تحاول إخفائها ستظهر في لغة جسدك. مثل أن تحاول إخفاء مدة جلست فيها بلا وظيفة أو عمل مهم ، ستجد نفسك تضع يدك حول فمك أو تحك أنفك أو تفقد التواصل البصري. و سيعرف المحاورون أنك تخفي شيئاً و قد لا تنجو من أسئلتهم عن تفاصيل الموضوع. و لذلك كان التدريب مهم قبل المقابلة الحقيقية بالذات على الأسئلة الصعبة أو مواضع ضعف سيرتك الذاتية. 

25

Do not attach yourself to the outcome.

أقصد بهذا أن تعيش لحظة المقابلة الشخصية كما هي في حينها و لا تربط تفكيرك كثيراً بما سيحصل بعدها و هل سيقبلونك أم لا. فمثلاً عندما تخطئ في إجابة سؤال أو تشعر أنهم لم ينبهروا بك و لا يهتمون لسيرتك الذاتية. لا تمض الوقت تفكر في رأيهم بك و ما إذا كنت على قائمة المرشحين عندهم لأن هذا سيزيد من توترك و يظهر في حديثك. أذكر أني دخلت مرة لمقابلة عمل و أنا لا أهتم إن قُبلت أم لا لأني تعبت من كثرتها و سئمت من نوعية الأسئلة الغريبة التي تواجهني. خرجت من تلك المقابلة و أنا موقنة بالرفض و لكن حصل العكس! و حصلت على عرض وظيفي. لأني لم أتقبل نفسي و كنت طوال الوقت أجلدني على صراحة الإجابات و بعض الضحك و بساطة التعبير و أني استخدمت الانجليزية و العربية معاً في بعض الأحيان. و في مقابلة أخرى كنت أتقد حماساً تقمصتُ شخصية لا تشبهني و كنت أعرض عليهم ما لم يطلبونه من سيرتي الذاتية و أيقنت بالقبول بعد أن قالوا لي 

We are impressed !

لكن جاءت المفاجئة بعدم القبول . و هذا لأني كنت محتاجة لرأيهم و أفكر فيما بعد المقابلة بشكل مفرط أثناء انعقادها. لم أندمج مع جو الحديث و ألتزم بما يريدونه فقط.

 

أتمنى أن تشاركوني تجاربكم في المقابلات الشخصية. 
و نصائحكم التي ترون أنها مفيدة.

يمكنكم أيضا طرح استفساراتكم في النقاط التي ذكرتها أو غيرها.
🙂

أتمنى لكم التوفيق

One thought on “٢٥ من أسرار المقابلة الشخصية 

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.