كيف تختار التخصص بواقعية؟-قصة متابع

نشرت مقال (خطوات اختيار التخصص الطبي المثاليحيث أن إجابتك الصادقة عن ثلاثة أسئلة سوف تحدد لك التخصص المناسب سواء كان سريري أم لا. 

فيما يلي رسائلي مع متابع قرأ المقال و هنا يسأل عن اختيار التخصص بعد التخرج من كلية الطب. أشرح في ردي المزيد من التفاصيل عن الثلاثة عناصر في المقال السابق ذكره و كيف تختار تخصصك بواقعية بنطرة أقرب إلى حياة الطبيب في المستشفى. وافق المتابع مشكوراً على نشر رسالته باختصار و بالمجهول و ردي عليها لعل الجميع يجد الفائدة.

رسالة المتابع: 

أنا متخرج من فتره وبعد عدة محاولات لتخصص والابتعاث وضياع الوقت  .قررت السفر إلى خارج السعودية لكن الانتظار بالسنوات على القبول في التخصص في تلك الدول. وبعد ان القيت نظره على التخصصات المتوفره عملت استبعاد لكم تخصص اللي صعب جدا اتخصص فيها لعدم حبي لها . 

وبقي لي تخصصين والمشكله ان كل واحد فيهم بجهه يعني تخصص باطني اورام  وتخصص جراحة أطفال .انا عارف ان كل تخصص غير عن الاخر ولا يوجد اي نقطه تشابه. لكن هذي التخصصات اللي اخترتهم بعد تطبيق مقال المدونة (خطوات اختيار التخصص الطبي المثالي) عن طريقه اختيار تخصصي . المهم احترت في هذي التخصصين كثير كل تخصص فيه ميزات وعيوب .

والمشكله انا لم اشتغل قبل بهذي التخصصات  اغلب شغلي قضيته بطوارى ومركز صحي . فسألت دكاتره كثير فشتتوني اكثر وحيروني . الى ان وجدت مدونتكم الذي كانت كالضوء الساطع الذي ينير طريقي المظلم وساعدني في تقليص باقي التخصصات الى تخصصين الذي ذكرتهم سابقا ، وبسبب ان معلوماتي غير دقيقه في هذي التخصصين ازدت حيره يوم ارى نفسي بتخصص الاورام ويوم اخر تخصص جراحه أطفال. فسوف اذكر لكي نتيجه تطبيقي لموضوع طريقه اختيار التخصص لعلي اجد منك نصيحه او ملاحظه تساعدني بالاستقرار على تخصص واحد .

اولا 

Element : 

بالنسبه للجراحه قد اشتغلت فيها بفتره الامتياز واملك يد جيده لحد ما  في الخياطه وبعض الاجراءات العاديه مثل القسطره لكن بالعمليات كنت مجرد مشاهد فلم اختبر نفسي ومهاراتي . برغم ان بعض الدكاترة مدحوا شغلي بخياطه الجروح . 

الشي الاخر انا من النوع الذي يقلق ويتوتر في العمليات او لمن يكون عندي مسؤوليه . حتى لمن يكون عندي اختبار او مقابله عمل لا استطيع النوم براحه من كثر القلق .فهذي نقطه تخوفني لمن اختار الجراحه بالذات ان المرضى أطفال ومسؤوليه كبيره. مع ان الدكاتره يقولو مع الوقت سوف تصبح افضل وتتعود وتمتلك مهارات . 

بالنسبه للباطنه : بحكم ابحاث ودراسات ومؤتمرات الاورام، انا من النوع اللي حفظه بطيء لكني مثابر. وايضا لا اقرا كثير ولا اجيد الالقاء وطلاقه اللسان .

بالنسبه لنقطة

energy : 

انا من الاشخاص الذين يملكون الصحبه القليله ويستمتع بوقت العزله بهواياته . واحب جلست الاهل والمناقشات معهم وقت الاهل مهم جدا بالنسبه لي . وايضا باستطاعتي ان اقوم بالاعمال ذات المجهود الجسدي القوى .بس ان لا ياخذ كل وقتي لان وقتي مع عائلتي ايضا مهم .

النتيجه : 

 بالنسبه لجراحه الاطفال : انا اخاف من موضوع القلق والمسؤوليه والاهم ان ياخذ كل وقتي وعندي اوقات الاهل مهم جدا فاخاف انشغل عنهم . وانا لا اعرف نظام اخصائي جراحه الاطفال او الاستشاري كيف بيكون . هل سوف يخف الشغل واملك وقت لاهلي وزوجتي وعيالي ام سوف اكون معلق بالمناوبات والحالات الطارئه ؟

بالنسبه للاورام : اخاف ادخل في هذا العالم العميق واضيع وسط معلوماته مع اني لا اعلم هل سوف اقدر اجاريه بكثر القرائه ومتابعه الجديد وسرعه الحفظ .

انا خبرتي في هذي التخصصين قليله جدا وبحثت عنهم كثير لكن اغلب المعلومات تكون في دول مثل امريكا . انا اريد معرفه نظامها بالسعوديه من ناحيه عدد الساعات هل يملك وقت استشاري جراحه الاطفال وطبيب الاورام للعائله ، وقلت خبرتي ومعلوماتي هيا التي تجعلني احتار في اختيار احدهم. 

الرجاء منك مساعدتي او نصحي في هذه الاختيارات لكي ازيل الحيره وجزاك الله خيرا . 

pink-line

..ردي 

دكتور أرى أنني لم أستطع ترتيب أفكارك بشكل مناسب في المقال! فكيف تختار مجالين مختلفين تماماً و المغزى من المقال أن تقلص خياراتك إلى المتشابه منها فقط!

في رسالتك هذه ذكرت كل ما ” لا ” تريده من التخصص و ليس رغبتك في ميزة معينة. و لذلك أتمنى أن تعيد بقية التخصصات التي استبعدتها حتى تعطي نفسك خيارات أكثر و أنسب. 

يبدو لي أيضاً أن أولوياتك مقدسة حيث ذكرتها بشكل متكرر و هي ساعات العمل و المناوبات الطويلة. هذه طريقة صحيحة عند اختيار التخصص. قياس  التخصص ليناسب أولوياتك شيء مهم حتى لا تكتشف متأخراً أن حياتك قد اختل توازنها لأنك أهملت أولوياتك. 

ذكرت في المقال أن ساعات\ضغط العمل و المناوبات تختلف بين التخصصات و لكنها أيضاً تختلف بين المنشئات. أي بيئة العمل التي تمارس فيها التخصص مثل المدن الطبية يكون العمل فيها لتخصصات الجراحة جداً متعب عكس المستشفيات التخصصية في بعض المدن. مستشفيات الحرس و العسكرية يكون فيها ضغط العمل في التخصصات الباطنية مثل الأطفال و الباطنة و غيرها أكثر من المستشفيات العامة. المستشفى الذي به مركز حوادث تكون فيه المناوبات طويلة و كثيرة العدد للتخصصات الجراحية بعكس المستشفيات التخصصية التي لا تستقبل حالات الحوادث إلا بالتحويل و بشكل انتقائي و هكذا. بعض المستشفيات مثلاً لا يوجد بها قسم نساء و ولادة و لكنها توظف طبيب أو طبيبين للعمل كاستشارة فقط. حيث يكون عملهم فقط 

consultation service

لا يقومون بعمليات التوليد و لا التنويم و إنما يتم استشارتهم لمريضة حامل منومة في قسم القلب. في هذه الحالة يكون ضغط العمل أقل بكثر من استشاري النساء و الولادة الذي يعمل في مستشفى عام أو تخصص للولادة و الأطفال. الطبيب الاستشاري في مستشفى به أخصائي يكون أقل انشغالاً من استشاري في مستشفى يتصل به الأطباء المقيمين طوال اليوم و ليلة المناوبة مباشرة و لا يوجد أخصائي يعتمد عليه. و الطبيب الأكاديمي الذي يقوم بالتدريس في الجامعة بالإضافة إلى عمله كطبيب أعصاب مثلاً يكون عمله في المستشفى أقل من زملائه الذين لا ينتمون لهيئة التدريس. و كذلك الطبيب الذي يتولى منصب مدير علاقات المرضى بالمستشفى مثلاً يخفض عنه ضغط العمل ليقوم بعمله الآخر كإداري و هكذا. أقصد من هذه الأمثلة هو أنك قد تحتمل سنوات التدريب في التخصص لتختار العمل فيما بعد بإحدى هذه الطرق. نقطة بيئة العمل

Enviroment

التي شرحتها في المقال هي النقطة الوحيدة الخارجية و لذلك يمكن التحكم بها و فيها شيء من المرونة.

أما النقطتين الباقيتين تهتمان بميزاتك أنت كشخص و قد لا يمكن التحكم بها بشكل كبير. فإذا كنت من النوع الذي يتأثر صحياً من النوم المتقطع أو نظام (الشفتات) المناوبات في الطوارئ قد لا تستطيع تحمل تخصص الطوارئ مهما كنت سريع البديهة و تهتم به كعلم! هنا Energy

بالنسبة لنقطة 

Element

لم تذكر في رسالتك موهبتك أو الشيء الذي تبرع فيه أحسن من غيرك. مديح الرزدنت لك في الخياطة لا يكفي. مالذي ترى أنت أنك بارع فيه؟ الشيء الذي تستطيع القيام به بكل عفوية و سهولة كأنه يتدفق منك و ليس ليدك مانع في أن تنشغل به لوقت طويل أو طوال حياتك؟ في كل تخصص عمل يومي متكرر ، و أفضل تخصص يناسبك هو الذي تمتلك له موهبة أو ميزة للعمل اليومي هذا. مثل طبيب العيون يحتاج إلى ذاكرة تصورية و طاقة للقراءة الكثيرة و ذاكرة عملية لحفظ طريقة الجراحات. الطبيب النفسي يحتاج إلى صبر و حسن استماع، فإذا كنت تضيق من كثرة الحديث فهذا يعني أنك ستعاني في كطبيب نفسي! إذا كنت تجيد التعامل مع الأرقام و التحليل و التفكير بطريقة شاملة قد يناسبك تخصص طب المجتمع و هكذا. 

بالنسبة لبطء الحفظ و كثرة المعلومات. فكل التخصصات تحتاج إلى قراءة كثيرة تختلف عن بعضها و حفظ و فهم بالذات في السنوات الأولى كـ

junior resident

و كل التخصصات أيضاً فيها مسؤولية و تزيد في تخصصات الأطفال كما ذكرت في هذا المقال ( طب الأطفال.. أيها الوحش اللطيف )

إذا كنت تلمح إلى فكرة أن العمل اليدوي يناسبك، فتخصص الباطنة أيضاً به الكثير من الأعمال اليدوية مثل القسطرة بجميع أنواعها و سحب السائل البطني و في التخصصات الدقيقة مثل الجهاز الهضمي و القلب و غيرها يعملون بعض الجراحات التداخلية كتفتيت حصوات المرارة و جلطات القلب و غير ذلك. 

مشكلتك الأخرى و الأهم هي أنك لم تجرب التخصصين أو أن تجربتك غير مكتملة! صدقني مهما قرأت و مهما سألت الناس لن تزول الحيرة حتى تجربها. و قد تكون الآراء التي وصلتك تختلف جداً عن فهمك لها. كأن ينعت شخص تخصص ما بالعمل المتعب و بعد التجربة تكتشف أن الشخص نفسه من النوع الكسول! التجربة أهم عامل لأن العمل و الانغماس فيه بشكل كامل (بالمرور على التخصصات الدقيقة و المناوبات) أهم من أي وسيلة للتأكد بأن التخصص مناسب لك. سأكتب قريباً كيف كانت تجاربي في سنة الامتياز و الكلية للتعرف على التخصصات و كيف يتم بناء التجارب فكن بالقرب. لا أدري إن كنت تعمل حالياً أم لا و لكني سأقترح عليك أن تجرب التخصصات إما بطلب تكليف من جهة عملك أو النقل من مركز صحي إلى مستشفى أو النقل بين التخصصات في نفس المستشفى إذا كنت تشغيل ذاتي أو كآخر حل إجازة استثنائية و العمل كـ

attachment

في مستشفى به مركز تدريبي لنفس التخصص. 

( هل يمكنني نشر سؤالك باختصار و بشكل مجهول مع إجابتي ليستفيد غيرك؟ ☺

أتمنى لك التوفيق 

pink-line

:رد المتابع

السلام عليكم د.سايلنت

 أولا اتأسف لردي المتأخر بسبب اني لم انتبه لوصول الرسالة وانشغالي. 
ثانيا أشكرك على ردك لسؤالي والذي كشف لي كثير من الضبابيه. 

صحيح كلامك ان المشكله الكبرى لدي هيا عدم التجربه لاغلب التخصصات وهذا سبب لي كثير من التشتت وايضا تسرعي للبدء بالتخصص باسرع وقت ممكن زاد الحيره اكثر. لان بعد التخرج انجرفت كثير ناحيه الابتعاث واضعت الوقت الكثير ولم افكر نهائيا ماهو التخصص الذي سوف اعمل فيه كنت ارى ان هذا سوف يأتي في المرحله المقبله . لكن اكتشفت انها من اصعب المراحل اللي يتخذها الطبيب وتحتاج لدروس ومحاضرات مثل مدونتك . وكانت مشكلتي الاكبر هيا اني لا اعلم ماهيا ميوولي هل هوا جراحي ام باطني ام ماذا؟

 ومن هنا وضعت نقطه البدايه ولم اكترث للوقت. وبعد ان قريت الموضوع الذي في المدونه عن اختيار التخصص ابتدأت تتضح الرؤيه اكثر عن الهيكل والخطه التي من خلالها اختار فيها التخصص وضعت عنواين كرؤوس اقلام مثل

enery , enviroment and element. 

واخترت تخصص جراحي عام وباطني عام وبدئت فيهم. وملأت بقلمي هذه العنواين واستنتجت.

بعد التجربه خلال الشهر ونص لتخصصين مختلفين . رأيت ان التخصص الجراحي لايناسبني من ناحيه الـ

Energy و enviroment

و النفسي وعدم الاستمتاع وعدم الراحه. لكن التخصص الباطني ناسبني اكثر . فأستطعت ان اجاوب على اول نقطه وسؤال هل انا جراحي ام باطني. النقطه الثانيه اخذت بنصيحتك من رسالتك عن التخصصات الذي استبعدتها واعدت النظر فيها مره اخرى. ووجدت بعض الاجابات في نفس رسالتك مثلا عن تخصص طوارئ لايناسبني نهائيا موضوع الشفتات لاني من النوع الذي يتأثر بالنوم المتقطع . وايضا مثال طب المجتمع لا اجيد الارقام كثيرا وتخصص النساء والولاده وغيرها.  لكن اخذت باقي التخصصات الاخرى التي كانت مستبعده واضفتها ضمن مجموعه التخصصات . النقطه الثالثه وهيا الـ

element

هذا ايضا لدي مشكله لا اعلم الكثير عن الموهبه التي سوف تفيدني بتخصصي او ممكن اعلم عن كم موهبه لكن لا اعلم الكثير عن التخصصات ماذي يناسب هذي الموهبه. لكن من ضمن مواهبي او هواياتي اني اجيد تحليل الامور ربط الاحداث ببعضها البعض لاستنتاج الحل . وعادتا مايستشيروني اهلي واصحابي لتفكير وتخطيط والاستنتاج معهم. واحب اكتشف الاخطاء الموجوده مثلا بالجوال والا السوفتوير او الاجهزه الالكترونيه واكتشفها واصلح هذا الخطا لا اعلم هل هذي المواهب تفيد بالطب ام لا. لكن انا قربتها لجسم الانسان وقلت ممكن اكتشاف الخطأ في الجهاز هوا نفس اكتشاف وتشخيص المرض واصلاح الاخطاء هوا نفس العلاج. لا اعلم اذا هذا الطريقه بالتفكير صحيحه ام غلط . 

النقطه الرابعه هيا اني لا استطيع ان اجرب اغلب التخصصات الدقيقه لظروف معينه . لذلك منتظر موضوعك عن تجربتك باغلب التخصصات بسنه الامتياز والكليه. لان الحقيقه بحثت كثير بالنت واستشرت كثير ولم اجد دكتور مثلك يوصل الواقع الحقيقي لحياة المستشفى والتخصص كأني انا داخل التخصص وهذي والله الحقيقه وليس مجامله . لكن ياريت يادكتورة سايلنت يكون عن اغلب التخصصات عشان تكون صفحتك او موضوعك كالشمعه الذي تضيء طريق الطبيب .

وشكرا 

باستطاعتك نشر سؤالي لكي يستفيد اخواني واخواتي الدكاتره .

 

إقرأ أيضاً: 

متى تكون مستعداً لتنضج؟ 

One thought on “كيف تختار التخصص بواقعية؟-قصة متابع

  1. Pingback: Choosing your Medical Speciality | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.