كيف تخطط لكتابة ورقة بحثية ؟

وصلتني أسئلة كثيرة عن كيفية كتابة بحث بالتفصيل خصوصاً بعد نشر شروط الهيئة الصحية للمفاضلة (هـنـا التفاصيل). لكن لأن لكتابة الأوراق البحثية طرق كثيرة و أساليب مختلفة، سأبدأ بإعطاء مثال على نوع معين من الأبحاث و الأكثر انتشاراً في الأبحاث الطبية ربما، ابتداءاً برسم الخطة. ذكرت هـــنــا عدد من الكتب التي تساعد    على إيجاد فكرة للبحث و كيفية الكتابة بالخطوات الرئيسية و بمختلف أنواع الأبحاث

و قد كتبت بالتفصيل فيما سبق عن (كيف تجد فكرة لمشروع بحث علمي؟ هنا )

هذه المرة سأشرح  بالتفصيل كيف تخطط للكتابة و تبدأ و تراجع و تنهي كتابة ورقة بحثية من نوع :

hypothesis-testing paper

 لأن هذه الخطوة بالذات هي التي ستجعلك تقف في بداية الطريق و تبدأ صعود جبل الكتابة فعلاً.  نصائح عامة للتخطيط قبل بدء الكتابة.

أولاً : Logbook

 افتح ملفاً للمتابعة تسجل فيه كل ما يتعلق بتطورات كتابتك بالتواريخ. مثلا ً في يوم كذا بحثت عن مقالات لهذه النقطة. و في يوم كذا كتبت ألف كلمة للمقدمة. أيضاً اكتب فيه خطة اليوم التالي حتى تعرف أين توقفت و لا تشعر بالضياع. في هذا الملف أيضاً سجل الكلمات التي استخدمتها لتبحث عن المقالات و روابط المجلات أو محركات البحث التي بحثت فيها. بعض المجلات تطلب هذه المعلومة و أيضاً كمرجع لك حتى لا تبحث في نفس الموقع و بنفس الجملة و يضيع وقتك. بعد عدة سنوات عندما تحتاج أن تعرف تفاصيل معينة سيساعدك هذا الملف على التذكر حتى لتنشر ورقة بحثية أخرى تابعة لنفس البحث هذا مثلاً. لا أستطيع أن أحكي بما يكفي عن أهمية إنشاء هذا الملف.

ثانياً : Proofreading

مراجعة قواعد اللغة و الأسلوب الكتابي مهمة جداً بالذات لمن لغتهم الأم غير اللغة الانجليزية. توجد عدة طرق و برامج للمواجعة النحوية للكتابة أذكر هنا مثالين:

الأول Grammerly:

أنصح بتحميل هذا البرنامج منذ أول حرف تكتبه حتى يصحح لك قواعد اللغة بكل جوانبها. سيرسل لك هذا البرنامج تقرير أسبوعي عن تطور كتابتك و مستوى لغتك. و له أيضاً ميزات أكثر روعة إذا اشتركت فيه برسوم. 

الثاني Editana: 

موقع موثوق ترسل عن طريقه كتاباتك ليراجعها متخصص خلال ثلاثة أيام تقريباً و الرسوم حسب عدد الكلمات. أقترح مثلاً في نهاية بحثك أن ترسلها إليهم كاملة مرة واحدة. 

 

ثالثاً: Backup plan

آخر ما تريد أن يحصل لك هو فقدان ما كتبته بسبب خطأ الكتروني و غباء التكنولوجيا. و لذلك اتبع إحدى الخطط التالية أو جميعها:

١-ارفع ملفاتك على سيرفر خارجي أو في ملفات خارجية على درايف أو دروب بوكس أو فلاش ذاكرة مشفر إذا كان هناك مساءلة قانونية كأن يكون بحثك على معلومات للمرضى مباشرة.

٢-قم بتفعيل خاصية الحفظ التلقائي في برنامج الكتابة مثل مايكروسوفت وورد.

٣-وزع أقسام البحث على ملفات منفصلة من باب “لا تضع البيض في سلة واحدة” مثلاً ملف للمقدمة و ملف للنتائج و ملف للخاتمة و هكذا. بحيث لو حصل أي حاصل لملف الكتابة، فلن يضيع كل حرف كتبته دفعة واحدة في أسوأ الأحوال. 

الآن لنفترض أن أقسام البحث كالتالي و سأشرح خطتها بإيجاز:

Title

Abstract

Introduction

Literature Review

Methodology

Results

Discussion

Conclusion

References

 

Title:

قد تبدأ بعنوان لبحثك من البداية و قد يخطر على بالك غيره في النهاية. لا بأس المهم أن تعرف  طرقه و قواعد كتابته المختلفة التي لا يمكن الاستهانة بها لأنه أهم جملة ستكتبها في بحثك. 

Abstract:

آخر ما يتم كتابته في الورقة البحثية برأيي. لأنه ملخص بسيط عن بحثك كاملاً. و لن تكتمل الصورة إلا في النهاية. لكتابته طرق معينة اختر أحدها و لا تشتت نفسك. 

Introduction

سيخطر على بالك ما يجب أن تكتبه في المقدمة إن كان لديك دراية كافية بخلفية الموضوع. لنفرض هنا أنك ستختبر صحة فرضية معينة في مرض ما. في هذه الحالة يجب أن تحكي عن المرض أولاً في نقاط معينة مثل التالية:

-Disease definition & classification

-Aetiology & pathology

-Presentation: Signs & symptoms

-Diagnosis & differential diagnosis

-Management

-Research

 

Literature Review

اجمع المقالات التي تريد أن تنتقدها و تحللها في نقاط و كل نقد استخلصته منها. مثلا مقال فلان الفلاني سنة كذا هذا نقدي له.

لكتابته تفاصيل كثيرة المهم في البداية أن تكتب النقاط الرئيسية و مصادرها و كيف تريد أن تتدرج في عرض المشكلة بحيث تكون فرضيتك هي الحل الذي يسد هذا الفراغ! 

Methodology

عندما تسجل في ملف 

Logbook

الذي شرحت أهميته في البداية. كل التفاصيل الصغيرة عن طريقة بحثك سيكون هذا القسم هو ملخص “مصقول” عن كل الجهد الذي بذلته في تنفيذ بحثك. سيكتب هذا القسم نفسه إذا انتبهت للتفاصيل و سجلتها في ملف المتابعة. 

Results:

اكتبها كاملة و بالتفصيل في ملف المتابعة لكل عنصر من العناصر لتختار منها عينة مناسبة و تذكرها في ورقة البحث. فكر في طرق فنية لعرض النتائج كالجداول و الرسوم البيانية و الانفوجيرافيك و قرر كيف ستطرحها بالضبط للقارئ. 

ضع في بالك أن نقاط قسم المناقشة ستبدأ بالظهور و لذلك اكتبها في قسمها مباشرة حتى لا تنسى. 

Discussion

 بعد الحصول على النتائج، فكر في النقاط التي تريد مناقشتها هنا و أفضل طريقة لعرض نقاشك. مثلا اكتب نقطة كذا و كذا و عرضها في جدول و نقطة كذا و كذا عرضها في رسم بياني . استعن بمقالات تعرض نتائج مشابهة أو مناقضة لها و ناقش أوجه الشبه و الاختلاف و تحيز لرأيك مثلاً و ادعم ذلك بأدلة.

Conclusion:

قد تخطر على بالك نقاط الخاتمة أثناء كتابة المقدمة مثلاً أو أي قسم آخر من البحث. اكتب هذه النقطة مباشرة لأن الخاتمة هي ملخص البحث بالكامل. فيها الإجابة على سؤال البحث و ماذا ينقصها لتكتمل و اقتراحاتك لتطوير المجال في المستقبل. 

References:

 أنصح بتحميل برنامج (إندنوت) لأنه أفضل الموجود عالمياً من برامج تنظيم و فهرسة المراجع. يمكنك من خلاله إدراج الاستشهاد أثناء الكتابة تلقائياً بأي أسلوب مثل هارفرد و شيكاغو و غيرها بكل سهولة. 

Endnote 

أثناء بحثك عن مقالات في المجلات العلمية و محركات البحث، قم بتحميل ملف الاستشهاد و افتحه عن طريق البرنامج هذا لتحفظه

 

لأي سؤال عن كيفية التخطيط للكتابة اكتبه في مربع التعليق بالأسفل.

أتمنى لكم التوفيق

🙂

 

2 thoughts on “كيف تخطط لكتابة ورقة بحثية ؟

  1. Pingback: كتب للباحث الناشيء في العلوم الطبية | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

  2. Pingback: طالب طب :كيف أستغل الأجازة؟ | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.