استفسارات الأطباء المقيمين

الأسئلة و إجاباتها مرقمة من الأحدث فالأقدم

7

السلام عليكم عندي سؤال لو سمحت في حال الطبيب الرزدنت رسب في سنه من السنوات في جميع الاختبارات هل يعيد السنه كامله ام يستمر ويعيد فقط الاختبار؟ 

 و عليكم السلام نعم أعتقد أنه يعيد السنة التدريبية بأكملها. هذه المواضيع يجب الرجوع إلى أنظمة الهيئة أو سؤال مدير البرنامج التدريبي. فألك التوفيق. 

6

قرأتك مقالك عن جدولك اليومي أيام الكلية ، مثال يحتذى في التخطيط واغتنام الوقت ما شاء الله ، فخطر في بالي سؤال : كيف جدولك الآن مع الزمالة ؟ خصوصا مع المناوبات وتغيير وقت النوم .

تقصدين مقال ( تنظيم حياة طالب الطب). شكراً لك. أحاول قدر الإمكان الالتزام به حتى أصبح أسلوب حياة.  نعم لازلت على نفس الجدول مع مراعاة أيام المناوبة بحيث أني لا أنام في اليوم الثاني (بوست كول) إلا أربع ساعات فقط في النهار حيث أن ساعتي البيولوجية تحب النوم بالليل مهما كنت تعبة!  أجد نفسي لا أستطيع المذاكرة فأقوم بأعمالي الحياتية الأخرى حتى أستغل وقت نشاطي الذهني للقراءة. ثم أعاود النوم في الساعة ١٢ ليلاً كحد أقصى. و يبقى ساعتين يومياً للقراءة و هذا يعني عشر ساعات أسبوعياً بالإضافة إلى ساعات إجازة نهاية الأسبوع. السهر ممنوع و من هنا أحصل على الوقت ! 🙂  أسدد و أقارب و أحاول الحفاظ على مقدار معين من عدد الساعات للمذاكرة و بناء المستقبل بدون أن أضغط على نفسي أو أقصر في شؤون حياتي الأخرى. أتمنى لك التوفيق.

5

د.سايلنت انا طبيبة مقيمه في طب الاسره في الحرس الوطني وسبونسر من الحرس بس ابي اتوظف في مكان ثاني بعد البورد.. هل اتوظف بسرعه ولا انتظر فترة طويله للتوظيف لان على قرض شخصي جالسه اسدده واخاف اتعثر في السداد؟؟ هل اقدم على الخدمه المدنية او التشغيل الذاتي قبل ماخلص R4??

جربي نقل خدماتك إلى قطاع آخر ترغبينه و ذلك بالبحث عن وظيفة شاغرة بالمستشفى الذي تريدين بنفس درجتك الوظيفية ثم رفع طلب إلى المستشفى الحالي للموافقة. لن تنقطعي عن العمل بهذه الطريقة  كما أعتقد بحيث يكون إخلاء طرفك من المستشفى الأول و مباشرتك في المستشفى الثاني متقاربة. كما أعتقد أنه يمكنك البحث عن وظيفة نائب أول بعد نجاحك في الامتحان الكتابي (بارت تو) مباشرة. أتمنى لك التوفيق.

 4

كيف ندرس ونعدي اختبارات الهيئه بالرزدينسي (سنوات التخصص) مع دوام قاسي ؟

 خصص كم معين من الساعات في الأسبوع للمذاكرة لا يقل أبدأً و إن قل فعوضه في الأسبوع القادم و هكذا. فلنفرض أن لديك مناوبة كل أربعة أيام، و دوام يومي ٨ ساعات ، خصص ساعتين في اليوم مذاكرة هذا يعطيك ثمان ساعات في ٤ أيام بالإضافة إلى ١٢ ساعة في عطلة نهاية الإسبوع ، فالمجموع عشرين ساعة في الأسبوع! هذا يجعلك تركز على جودة مذاكرتك أكثر من ملاحقتك للوقت بالأخص أن الامتحان ليس شهري.. بالتوفيق. 

3

 

وش افضل عقد طبيب متدرب ام جدارة؟؟ وش تنصحني فيه ؟؟؟ بتاريخ ١٣ شوال ١٤٣٨ ان شاء يفتح باب التقديم على جدارة وتظهر النتائج بتاريخ ٤ القعدة … بتوفيق الله اذ طلع اسمي متى اباشر ف الدوام؟؟

كل طريقة تخدم هدف معين . و لذلك صعب انصحك بشي معين. شوف اللي تبغاه ثم شوف هل هو موجود في عقد الطبيب أو جدارة.. بقية سؤالك توجهه لرئيس عملك. بالتوفيق

2

دكتورة انا طبيب طوارى مالي شهر لكن كلام الكتب مو نفس الشغل اللي اشوفه لو تفيدني بقناة يوتيوب او تطبيق عالجوال او اي شي يفيدني لشغل الطوارئ جزاك الله خير

أفضل شي إنك تسأل المتخصصين في طب الطوارئ من زملائك المتقدمين في التخصص و الاستشاريين. هم أعلم بما يناسبكم. لأني ممكن أنصحك بشي و ما يطلع معتمد عندكم أو طريقتكم مختلفة. ثم إنك طبيب متدرب و أمور مثل هذي لازم تتوفر لك من البرنامج التدريبي! 

فيه 

Flashcards

 متنوعة إسألهم عنها. لازم تكون على ضوابط و قوانين معينة معتمدة للمارسة الطبية. لا تاخذ شيء بعشوائية

American guidlinesمثل 

 ..الخ  .. NICE guidlines 

يمكن ينقصك تعرف البروتوكولات اللي مستشفاكم ماشي عليها . غالباً يكون لها نسخ في كمبيوترات المستشفى و مع سكرتيرة القسم. حافظينها الاستشاريين و الاطباء المقيمين في السنوات المتقدمة فاسألهم عنها. 

أتمنى لك التوفيق.

 

1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

د. سايلنت .. وبعد .. أنا طبيب مقيم قبلت حديثاً في برنامج زمالة الباطنة

R1 

مشكلتي اني اجد صعوبة في تحديد مرجع للباطنية كطبيب مقيم، وجدت نفسي ضائع بعد مرور 3 شهور من الان وانا لم استفد من وقتي او احدد مرجع معين  هي حاجة في نفسي اريد ان اكون متميزاً  بنهاية العام لنفسي ولرضاي الداخلي عن نفسي، لأني اشعر بأني تائه وان الوقت يمضي بين مناوبة وبوست اونكول،  لا أخفيك، استفسرت من معظم السينيور (الأطباء المقيمين ف السنوات المتقدمة)  و اتفقوا على

 

mksap

لمن بديت فيه ضعت بزيادة وحسيت انه ثقيل على السنة الأولى في التخصص و متقدم جداً .كطبيبة اجتازت البروقرام (برنامج التخصص) ! وبخبرتك فيه،  نصائحك لطبيب جديد بالبرنامج؟  مثلاً هل لي باقتراح يساعدني في تنظيم ايامي للمذاكرة ؟  ومراجعك المفضلة؟  وجزاك الله خيرا 

و عليكم السلام و رحمة الله ..

أخي الكريم ، لا أعلم من أين أتيت بمعلومة انتهائي من البروقرام في الطب الباطني ! لم أكتبها في حساباتي لأنها غير صحيحة أساساً.  لكن لا مشكلة.. يمكنني مساعدتك بما أستطيع . بالنسبة لتنظيم الوقت، حاول أن يكون نظامك أسبوعي في المذاكرة. يعني أن تحدد كمية معينة من المذاكرة و تعطي لنفسك أسبوع لإنهائها بحيث تتناسب مع الروتيشن (القسم\دورة) الذي أنت به حالياً. فإذا كنت في روتيشن أو في فريق أمراض دم تكون مذاكرتك في أمراض الدم. و هكذا.. هذا يضمن لك المراجعة بحيث ترى المرضى و تربط المعلومات بحالاتهم. بالإضافة لتميزك في التفاعل في الراوند (جولة المرور على المرضى) و الاجتماعات و تحضير المحاضرات سيكون سريع. 

عندما تلاحق مذكرتك باليوم كما في أيام الجامعة فإنك تزيد من الضغط النفسي عليك لأنك ستشعر بالتقصير دائماً. و كما ذكرت لديك عملك اليومي و المناوبات التي تأخذ يومين من الأسبوع عمل و “غيبوبة” ما بعد المناوبة. و هذا أيضاً يقلل من التركيز في المعلومات التي تقرأها.. لأن مذاكرتك ستنقطع كثيراً بين مشتتات اليوم الواحد و في المناوبة. 

في ليالي المناوبة كن متساهلاً مع نفسك لأنك لا تعلم متى سيدخل مريض حالته حرجة و قد يأخذ كل وقتك في تلك الليلة. لذلك احرص على الراحة و لا تجعل أولويتك فيها المذاكرة كما يفعل الكثير من زملائنا! و لكن اقرأ إن أمكن عن الحالة التي دخلت في الطوارى أو عن العرض الطارئ الذي طرأ على مريض في التنويم. ليكن لديك كتاب الكتروني في جوالك أو جهازك اللوحي تقرأ مثلاً عندما تنتظره لينتهي من الأشعة أو غير ذلك.. 

عندما تكون مذاكرتك “متعلقة” بالظروف المحيطة بك أقصد نوعية الأمراض و القسم و الروتيشن تجعلك أكثر تشرباً للمعلومات. لأنك ستستخدم جميع حواسك و مستقبلاتك الحسية لحفظ المعلومة. ستلاحظ بعد فترة أنك لا تحتاج أن تقرأ عن مرض معين و لا حالات طارئة معينة لأنك سبق و قرأتها و طبقت ما قرأته على مرضاك و حتى امتحاناتك ستكون أسهل و أخف! 

ركز على نقاط قوتك ، فإذا كنت تحفظ من سماع الكلمة ، سجل نفسك و أنت تذاكر و احتفظ بالتسجيلات مفهرسة في جوالك مثلاً و استمع إليها للمراجعة. و إذا كنت تحب النقاش و لا تنسى معلومة جاءتك عن طريق السؤال و الإجابة ، أكثر من قراءة الحالات من كتب الأسئلة و شرح إجاباتها. سجل في موقع MKSAP

و استفد من مصادرهم و بنك الأسئلة. شرحت فيما سبق في المدونة أنه عندما لا يكون الكتاب الذي تقرؤه “مفيداً” رغم شهادة الجميع يكون هناك حلقة ناقصة عندك تحتاجها لتكتمل الصورة. بعض الكتب تكتب في بداية كل فصل أو قسم نقاط

Prerequisites

يعني معلومات أساسية لا بد أن تعرفها قبل الشروع في قراءة ذلك الفصل من الكتاب. لكن في كثير من الأحيان على الطالب نفسه البحث عنها. هذه النقطة شرحها بشكل ممتاز زميلنا اللغبي:في هذا المقطع على قناته باليوتيوب:  

https://www.youtube.com/watch?v=yMVu373Pc68

تصفح طريقة المذاكرة السريعة في مقال ( معادلة التهام الكتب

أما بالنسبة لمراجعي المفضلة ! فلست طبيبة باطنية لأفضل بعض كتبها. 

أتمنى لك التوفيق

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.