Neurologic H&E (PART1)

b1884-basmala-svg

هذا الموضوع هو الأول في سلسلة شرح طريقة أخذ التاريخ المرضي و الفحص السريري في الجهاز العصبي. و فيه سأشرح الأسئلة المهمة في التاريخ المرضي و كيفية تحليلها و أهميتها. سيركز فقط على “الهيكل” العام للمعلومات بطريقة متسلسلة و لذلك صممت لكم ملف سيكون متاح للتحميل بعد اكتمال الموضوع قريباً لتقصوا مربعاته على شكل بطاقات صغيرة تساعدكم على التدرب مع المرضى.

شرح المعلومات : 

Name: Gender: Handedness: Age:

الاسم و الكنية أحياناً مهمين. فلان الفلاني (أبو فلان، أم فلان) ..أو الاسم المفضل للمريض. قد لا يكون اسمه الحقيقي و لكن هذا لغرض الاحترام و إنشاء رابطة بين المريض و طبيبه. فمثلاً كنت في عيادة نساء و ولادة في السنة الخامسة دخلت فتاة و أمها و قد علا شفتيها الممتلئتين “شارب” أثار خجلي و حيرتي معاً! و عندما سمحت لي الطبيبة بأن أبدأ بطرح الأسئلة عليها، سألتها عن اسمها بحيث أني لم أقل ما اسمك؟ بل ما الاسم الكريم؟ .. حتى لا يثير ضمير المؤنث في نفسها الغضب.. قاطعتها أمها و قالت عهود اسمها عهود .. أشرت لأمها بأن تهدأ و تترك لها حريتها. قلت للمريضة بم تحبين أن أدعوك؟ قالت “محمد” قلت لها حسناً .. ..ثم  نظرتُ إلى الطبيبة فقالت لي بالانجليزية أن هذه المريضة تعاني من أزمة هوية جنسية و عندها تشوهات عضوية و اختلال في هرموناتها الذكرية أيضاً. و في المقابل قصة أخرى لمريض ذكر يعاني من مرض آخر يفضل الاسم “توحة” على محمد .. مرضى الفصام قد يصبحون عدائيين إذا لم تستخدم الاسم الذي يفضلونه 

Handedness

السؤال عن اليد المهيمنة أكثر ، اليمنى أم اليسرى أم كلاهما عند من نسميهم

bidextrous

و أهمية هذه المعلومة تجعلها تقبع في أول سطر في التاريخ المرضي لمرضى المخ و الأعصاب لأنها تدل على: 

Dominant hemisphere

و لأن القوة العضلية في اليد الغير مهيمنة تكون أقل بطبيعتها و ليس لسبب مرض معين. 

Chronic Disease: -Diagnostic tool -Duration -Management -Control

تفاصيل أي مرض مزمن قد تكون مهمة جداً في بداية التاريخ المرضي و ليس في آخره.  على سبيل المثال في مرضى

Peripheral neuropathy

إذا كان المريض يعاني من مرض السكر. يكون هذا من مضاعفات المرض و يقود الأسئلة لمنحنى مختلف إذا لم تكن تعرف مرضه المزمن منذ البداية. تأكد من أن تسأل المريض إذا ما تم تشخيص مرضه المزمن في مستشفى و بتحليل معين. و إذا كان يتابع تطوره في الرعاية الأولية و يقوم بالزيارات السنوية للفحص. بعض المرضى و خاصة الكبار في السن يفترض أن لديه سكري و ضغط لأنها متوارثة في العائلة و لأنه يشعر ببعض الأعراض التي أصبح يعرفها من أهله! لا تأخذ إجابة (يمكن عندي سكر) بجدية.. و لكن اسأل عن الأمراض التي تم تشخيصها في مستشفى من قبل طبيب. بعض المرضى يكون لديهم أقارب أطباء و في جلسة سمر يشخصه بالسكري و يكتب له خلف كرتون الفصفص حبوب خفض السكر! للأسف أدوية السكر في بلدنا من الأدوية التي تُشترى بدون وصفة طبية.. الصداع مثلاً من أكثر الأعراض شيوعاً و التي يربطها المرضى بارتفاع ضغط الدم، فعندما تسأل مريض: هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم لا سمح الله؟ يقول لك يمكن ..! اسأله مباشره و لماذا؟ قد يقول لك أشعر بصداع دائم و بدأت أقلل الملح في وجباتي و أشعر أنه تحسن .. يتوجب هنا عليك أن تُعلم المريض أن تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم ليس بهذه السهولة. ثم اسأله إذا ما كان يتناول أدوية للمرض الذي يتوهم أنه مصاب به. السؤال عن مدة المرض من تاريخ التشخيص و ليس من افتراض المريض. السؤال عن العلاج الذي يتناوله و التزامه به و الأعراض الجانبية بتفصيل  أكثر في قسم الأدوية. السؤال عن مدى التحكم بالمرض لا يكون مباشرة إلا إذا كان المريض متعلم بما يكفي ليفهم سؤالك. فمثلاً السؤال عن عدد مرات التبول في الليل عند النوم في مريض السكري ، أو التهابات البول المتكررة، أو غير ذلك من المضاعفات.. أو عدد نوبات الصرع في الأشهر الأخيرة . و سؤال مهم و هو هل يتابع المريض في مركز رعاية أولية أو مستوصف أو عيادة متخصصة تطور مرضه المزمن. هذه المعلومة تدل على اهتمام المريض و موقفه من مرضه و مستوى تعليمه و تعطيك فكرة عن جديته في الالتزام بالعلاج و جودة حياته و موقفه من التعديل الذي طرأ عليه و أمور أخرى. كما يجب أن تسأله عن عدد زياراته للمكز الصحي و عن سبب عدم زيارته إذا لم يكن يتابع عند طبيب عام. 

-Mode of admission:

ER – OPD – Referral

كيف دخل المريض إلى المستشفى. عن طريق الطوارئ ، العيادة أو بالتحويل من مستشفى آخر أو مركز صحي . تهمك هذه المعلومة لتعطيك فكرة عن طبيعة الشكوى هل كانت خطيرة و طارئة. أم مزمنة و ظهرت مضاعفاتها  أم أن المريض يحتاج لرعاية من مستوى أعلى و تم تحويله من مستشفى عام لمدينة طبية و هكذا.. 

Chief Complaint:

Duration:

Last time patient was in the usual state of health\ well:

العرض الرئيسي الذي جعل المريض يطلب المساعدة. هنا يجب أن تبذل جهدك لتعرف هذه المعلومة. لأن الكثير من المرضى يسرد لك قصص و حكايات عن نفسه لا تمت بصلة من بعيد أو قريب للسبب الذي جاء به إلى المستشفى. و لأن سؤالك يجب أن يكون “مفتوح” يعني بدون خيارات أو أنه يحتمل إجابتين نعم أو لا أو أنه محدد.. مثلا: سلامات يا أم فلان، مالذي جعلك تأتين إلى الطوارئ يوم أمس؟ إذا أجاب المريض على هذا السؤال بـ”أنا مريض\تعبان” اسأله بطريقة أخرى: ما الذي أتعبك؟ مم تشكو بالضبط؟ إذا قال: “كل جسمي يؤلمني” اسأله سؤال مغلق هذه المرة و قل : ما أكثر ما يؤلمك في جسمك؟” و هكذا ضيق الدائرة حتى تصل إلى جواب صريح واحد و طارئ  بأن تستفسر منه عن المدة. إذا قال لك “منذ سنوات و قدمي تؤلمني” و لكن المريض دخل ليلة أمس إلى الطوارئ فلا يمكن أنه منزعج من قدمه سنوات و ليلة أمس فقط تذكر أن يذهب إلى الطوارئ! من الممكن أن تسأله و تقول: “سلامتك، إذا كانت تؤلمك منذ سنوات ، فمالذي تغير ليلة أمس و جئت بها إلى الطوارئ؟” قد يقول لك كانت تؤلمني منذ سنوات بسبب حادث سيارة و لكن ليلة أمس بالذات أغمي علي و لا أستطيع أن أحركها الآن لأنها تؤلمني كثيراً. بهذا تكون وصلت أخيراً إلى الشكوى الأهم بالنسبة لك و هي “الإغماء” و التي لا تهم المريض بقدر ما تهمه قدمه التي تؤلمه.. في هذه المرحلة من كتابة التاريخ المرضي يجب أن تكتب وصف المريض حرفياً و تبتعد تماماً عن المصطلحات الطبية. في المواضيع القادمة من السلسلة سأشرح جانب اللغة بالتفصيل. النقطة الثالثة في هذا الجزء هي آخر مرة كان المريض فيها بخير. إما أن يكون سليماً ١٠٠٪  فتقول :

Well

أو أن يكون مريض سكري مبتور القدمين و مشلول نصف جسمه فتقول ” في حالته الصحية المعتادة” مثلاً

in his\ her usual state of health

.

لم ينته الموضوع بعد ، و لكن سأتوقف هنا حتى أجيب عن أسئلتكم فيما طرحته و لأسمع اقتراحاتكم في مربع التعليق بالأسفل. 

🙂

 

3 thoughts on “Neurologic H&E (PART1)

  1. Pingback: Neurologic H&E (PART 2) | ’Medic Of Glory

  2. Pingback: استفسـارات طلاب السنوات السريرية | ’Medic Of Glory

  3. Pingback: كذبة الإلمام بالمنهج | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.