استـفـسـارات الـسـيـرة الـذاتــيــة

 

الأسئلة و إجاباتها مرقمة من الأحدث فالأقدم

10

السلام عليكم يسعد مساءك ممكن تخبريني اذا السي في اضفت فيه شهادتي ف تخصص غير الطب زي مثلا تنمية موارد وهالشيء عادي او لا كمان الشهايد اللي اجمعها من زي نادي الطب للابداع وذي بتفيدني ف ايش وشكرا

و عليكم السلام و رحمة الله ، برأيي كل سيرة ذاتية تقدمها لجهة معينة يجب أن تكون مناسبة لتلك الجهة و تخاطب أهدافهم و ما يبحثون عنه في المتقدم. طبعاً يختلف كل شخص فيما يقدمه في سيرته الذاتية و ما أقوله هنا رداً على سؤالك و ليس شرطاً أن ينطبق على الجميع. دعنا  نتفق أولاً أن السيرة الذاتية التي تقدمها للهيئة تختلف عن التي تقدمها لمراكز التدريب حيث الهيئة تشترط شهادات معينة لكن في مراكز التدريب المجال مفتوح. بشكل عام سيرتك الذاتية يجب ألا تزيد عن 4 صفحات أو على حسب شروط الجهة التي تقدمها لها طبعاً مقاس الخط ١٢. تأكد من كتابة الشهادات المهمة و الأساسية مثل شهادة الإنعاش القلبي الرئوي و دورات البحث إذا كان لديك و لا تحذفها لتكسب مساحة لشهادات نادي الطب و الإبداع كما تفضلت. يمكنك أن تضيف نقطة في السيرة الذاتية للشهادات المتشابهة الغير طبية و ترتبها من الأحدث فالأقدم تحت عنوان: 

Extracurricular activities أو courses & extra training 

إذا كانت الشهادات التي جمعتها لنفس النشاط أو نشاطات متشابه يمكنك ذكرها في نقطة واحدة بشكل مجمل و ملخص كأن تقول: شهادات تقدير لنشاط كذا مقدمة من نادي الطب و الإبداع من سنة كذا إلى سنة كذا. بالنسبة لسؤالك فيم تفيدك هذه الشهادات ، بشكل عام شهادات الأنشطة اللاصفية كما ذكرت سابقاً توضح لمراكز التدريب مثلاً و المستشفيات أنك متعدد المواهب و الاهتمامات و يمكنهم الاستفادة من خبراتك التطوعية في تنظيم حملات و أنشطة للقسم و هكذا. تفيدك إلا إذا كثرت في نفس النشاط أو كانت محدودة يمكن أن يراها البعض عيب و ليس ميزة. مثلاً لدي بعض الشهادات من حضور ندوات و دورات د.رشاد فقيها و مؤسسة مهارات النجاح و غيرها وضعتها في السيرة الذاتية الخاصة بي و كان تأثيرها جميل على المقيمين. أتمنى لك التوفيق.

9

السلام عليكم مبارك عليك الشهر دكتورة .. كل ثانية وانتي طيبة عندي استفسار ؛ لما ارغب بعمل مؤتمر ويكون فيه مجموعه متحدثين “كمتطلب من متطلبات الهيئة”  ..  كيف الطريقة ومين ممكن يقدر يساعدني  وهل ممكن يكون المؤتمر معتمد ؟؟  ..وشكرا لك 

و عليكم السلام و رحمة الله ،الله يبارك في أيامك و يملاها سعادة 🙂 و يعيد عليك رمضان و انتِ بصحة و سلامة  و من تحبين . إذا كان المؤتمر محلي يجب أن يكون معتمد من الهيئة. على حسب الظاهر من شروط الهيئة في الصورة. . لم يذكروا عن كون المؤتمر الخارجي يجب أن يكون معتمد أم لا و من أي جهة بالضبط.. ذكرت الشروط في النقطة الثالثة أنواع التقديمات التي يمكنك المشاركة بها في مؤتمرات.

FullSizeRender (8)

أولاً يجب أن يكون لديك مادة علمية لتقديمها مثل ورقة بحثية أو محاضرة. ثم تقدمي بها عند منسقي المؤتمرات أو إذا وجدتي إعلان 

Call for abstracts 

إذا يهمك مثلاً تخصص القلب. تواصلي مع رئيس قسم القلب في المستشفى الذي تتدربين فيه أو مستشفى في مدينتكم و اعرضي خدماتك مثلاً بتقديم محاضرة أو إذا كان لديك ورقة بحثية تريدين عرضها و هي تناسب ما يريدونه. سيطلب منك سيرتك الذاتية و يعطيك مواعيد المؤتمرات و المعارض القادمة و سيناقش مادتك العلمية ثم يعرض عليك نوع التقديم. قد يكون بوستر فقط و قد يكون بوديم أو غيرها من المكتوب في الشروط. أتمنى لك التوفيق. 

8

‏دكتورة عندي تساؤلات ونفسي تساعديني بجوابهم .‏انا طالبة طب في سنتي الثالثة ، وقدامي صيف طويل وابي استغله بس ماعرف شلون مع العلم اني مدري وش يعني اختبار الهيئة ومدري وش اللي يساعدني في سيرتي ومدري وش المؤتمرات ، بالعربي ميح 😦 ! أنا من جامعة الملك عبدالعزيز

أهلاً. اختبار الهيئة هو اختبار في جميع ما درستيه في الكلية تقريباً و نجاحك فيه يعني منحك لرخصة ممارسة الطب في السعودية. هو متطلب أساسي للتصنيف المهني و التقديم على الوظائف و برامج الإقامة. اضغطي هنا لمزيد من التفاصيل.  اسمه: 

SMLE = Saudi Medical Licensing exam

يكون بعد التخرج من الجامعة أي في سنة الامتياز.  كل ما عليك فعله حالياً هو المذاكرة الجادة و التركيز فيها و البعد عن الطرق المختصرة قدر الإمكان في المذاكرة مثل التحديد و الحذف و الملخصات لأنك ستعانين في امتحان الهيئة في سنة الامتياز. ليس المهم فيه النجاح أو الرسوب و لكن النجاح بدرجة عالية حتى تنافسي بها في التقديم على التخصصات و الوظائف. اقرئي في الموقع الالكتروني للهيئة عن طبيعة هذا الامتحان ليطمئن قلبك و تأخذي فكرة عامة و لا داعي للتفكير فيه حالياً. و هنا ملف كامل عن الامتحان. اضغطي هنا . بالنسبة للسيرة الذاتية فسؤالك جاء في الوقت المناسب نظراً للتغييرات الجديدة فيها هذا العام ٢٠١٦. من المفيد أن تبدئي في حصد نقاط السيرة الذاتية من الآن. اقرئي المتطلبات بالضغط هنا و حاولي تنفيذها قدر الإمكان. انتبهي لنقطة أن الدورات و ورش العمل يجب أن يكون لها تاريخ انتهاء و إن لم يكن لها فيكون تاريخ انتهائها خلال خمس سنوات من تاريخ عقدها. بالنسبة للصيف الطويل .. برأيي لا تفكري في التدريب في المستشفيات إلا بعد أول سنة في السنوات السريرية أي بعد أن تبدئي بدراسة الباطنة و الجراحة و غيرها.. يفيدك أكثر أن تفكري بالأبحاث و تأخذي فيها كورسات.. في جدة و مكة الكثير من الفرص.. و كذلك جامعتكم ما شاء الله تدعم الطلاب في البحث.. اشتركي في مدارس البحث الصيفية أو  تطوعي في فريق البحث في مدينة الملك عبد الله الطبية أو مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي و غيرها. اسألي عمادة البحث العلمي أو أساتذتك عن مثل هذه الفرص. اضغطي على الروابط التالية لبعض مدارس البحث المكثفة:

The 4th KAMC Research Summer Program

The 8th research summer school

Volunteer Research Program

كما يمكنك التعرف على الدورات التي تقام في المستشفيات من خلال إعلاناتهم على مواقعهم الالكترونية مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي و فهد العام و غيرها. أيضاً يمكنك الإتصال على أقسام تنظيم الفعاليات الطبية فيها و تسجيل بريدك الالكتروني ليصلك كل جديد. هناك تطبيق على الأجهزة الذكية اسمه “ارتقاء” يعلن عن هذه الفعاليات باستمرار . كيف تعرفين المناسب لك و هل تفيدك فعلاً .. أجبت عن هذا في موضوع منفصل اضغطي هنا . بالنسبة للأعمال التطوعية فهي كثيرة و متعددة . حاولي الاشتراك في الأندية التطوعية الخاصة بالمستشفيات أو الجامعة . لأي أسئلة أخرى لا تترددي عزيزتي 🙂 أتمنى لك التوفيق. 

7

دكتورة إيش الأشياء اللي لو كتبتها في السيرة الذاتية ممكن تأثر سلباً؟ أو اللي المفروض ما أكتبها.  

سؤال مهم. لا تكتبي المعلومات اللي جداً خاصة مثل حالتك الاجتماعية (متزوجة، مطلقة، أرملة..) من اللباقة إنهم ما يسألونك عنها في المقابلة الشخصية لكن فيه ناس روح روحها المواضيع هذي و يصممون أسئلة صعبة حول هذا الشي عشان يشوفون التزامك ببرنامج الإقامة. بالإضافة إلى عدد أولادك إذا كان عندك و رقم الجواز . بعضهم يضيف تاريخ الميلاد كمعلومة لا يجب أن تكتب في السيرة الذاتية بالذات عند التقديم على برامج إقامة.  بعض الأشياء المتعلقة بنوعية المجتمع مثل لو كان من هواياتك العزف على آلة موسيقية ، في السعودية برأيي ممكن ينشبون لك و تصادفين “مطوع” ممكن يقلب المقابلة الشخصية كلها عن المقطوعات اللي تعزفينها! عندنا الناس شوي 

😦  “Judgemental”

 شخصياً حذفت هذي المعلومة  للسبب اللي شرحته  ، لكن في السيرة الذاتية اللي قدمتها للخارج كتبتها و أنا مرتاحة لأن اللي عنده مثل هذي الهواية بالنسبة لهم ميزة بحيث إنها تدل على صبره و هدوئه و إنه شامل ، له حياة برى المستشفى مو من اللي يدخل يقول الطب “شغفي” و حياته خالية من كل شيء ثاني. تدل على إنه راقي و هذا يعتمد على نوع الآلة اللي يعزفها طبعاً . و أيضاً نوع من الذكاء السمعي تمييز النوتات و حفظها تساعد الطبيب جداً في الفحص و كذا. يعني مثلاً أصوات لغط القلب حفظتها عليها و كانت من أسهل المواضيع و أمتعها. تدل على أنك تعطي نفسك فرصة و تهتم بجوانب حياتك الآخرى. أتمنى ما يخطر على بالك إني طقاقة مثلاً ههههههههه.  و نفس الكلام ينطبق على أنواع الرياضات إذا كنتي بنت و منها الرقص يحبذ عدم ذكرها في السيرة الذاتية. و بشكل عام أي شي في تاريخك الدراسي مانتي فخورة فيه أو غير قابل للنقاش. إلا إذا كان مهم مثل معدلك الجامعي. مثلاً اشتغلتي في مستشفى و صارت لك مشكلة كبيرة و رجعتي تقدمين على نفس المستشفى أو إن أحد الأطباء في المقابلة الشخصية كان في المشكلة ، ممكن يكون ناسي و تذكريه و تحدث أشياء لا تحمد عقباها. بالتوفيق.

6

عزيزتي انا بطلع لسنة خامس ماعندي اي شيء في الحياة لادورات ولا أبحاث ولا شهادات ماعندي شيء في الطب غير المواد الي درستها واسمع الحين بالسيرة الذاتية وقلقت مرة ايش أحط فيها انا ماكنت أسجل بالدورات لان اغلبها بمبالغ وماديتي ضعيفة جدا علما بأن معدلي نازل ٢،٩٩ تحطططمت حاسة أني بتخرج واحط شهادتي مخدة وش رأيك !!!! 

عااااااادي جدااااا
عيشي حياتك أيام الجامعة و لا تقلقك السيرة الذاتية و كل هالأشياء .. اللي مهتمين بالسيرة الذاتية من بدري جداً غالبا يفكرون في إكمال الدراسة بالخارج يعني التخصصات و كذا لأن المنافسة شديدة و الدول المتعاونة مع الجامعات محدودة ، كأن باشجعك و أقول لك ببعض الدورات لكنها خارج عسير هذا أولاً و ثانياً “معدلك” !!!
معدلك يحتاج من وقتك أكثر انسي موضوع السيرة الذاتية و اهتمي بأول سطر بتكتبينه فيها بعد اسمك اللي هو “معدلك” ،راجعي أجوبتي السابقة عن كيفية رفع المعدل و الله يوفقك .

 

5

كيف اقوي سيرتي الذاتيه حتى تساعدني في القبول في بروقرام الجراحة العامة،،،، وماهي الدورات اللتي تهمني 

بشكل عام يمكنك الاشتراك ببحث مختص بالجراحة مثلاً او أخذ تدريب كـ

clinical attachment

مع أفضل و أهم الجراحين في الصيف أو في الامتياز .. خذ معلومات أكثر من أطباء مقيمين تم قبولهم حديثاً ..
الدورات::
BOSS
BEST
MAST
PHTLS
ATOM
ATLS
Triage course
غيرها كثييير متخصص مثل colorectal -laparoscopic-vascular

و مؤتمراتهم لا تعد و لا تحصى ..
احضر الأساسية منها و كن انتقائي في البقية حتى تظهر اهتمامك بمجال معين في الجراحة ..
بعض هذه الكورسات سيعقد خلال الأشهر القادمة في جدة ، اضغط هنــا 

4

انا طالعه لسنه ثالث والحقيقه لسا مافيه فبالي تخصص معين ولا عندي شي اكتبه في سيرتي الذاتيه ولا اعرف حتى وش 

طـيب ..
في هذه المرحلـة , يمكنك الاشتراك بمسابقات الجامعـة إذا كـان لديـك هوايات ,,
حضور دورات لمواد الـbasic مثل

Neuroscience workshop

أو مؤتمرات تتكلـم عن

Pathology

و هكذا ..
أو دورات ليس لها علاقـة بالطب مثل دورة مهارات النجاح أو كيف تقرأ كتاباً التي يقدمها بعض المرشدين في التنميـة الانسانيـة د.رشاد فقيها و د. العمري و غيرهم في المدن الكبرى ..
حملات التوعية الصحيـة التي تقام في الصيف , حلوة و مسلـية و مفيدة .. مناسبة لمرحلتك .
إذا كان لغتك الانجليزية ممتازة , تطوعـي لتعليمها في المراكـز الصيفيـة “فـلّـة”

D:
و نصيحـة لمحاولة معرفة ميولك و توجيهها باكراً , “ذاكـري” بحرص و افتحي قلبك و عقلك للقراءة .. انغمسي في كـل مادة تدرسينها و كأنك أحد علمائها! اسألي دكاترة نفس المادة و دردشي معهم عن مجالهم , افتحي لنفسـك الأبواب الله يفتح عليك !
بالتوفيق

3

انا اللي سألتك عن السي في القوي ، انا في الطب واقصد كيف ممكن اني اسوي لي سي في يفيدني ابغى مجموعة نصاائح وبتفصيل شكرا يادكتوووووره 

السيرة الذاتية فيها 3 أشياء رئيسيـة ,,
قصـة حيـاتك الدراسيـة يجب ان تطرحها بأسلوب تسلسلي واضح و أنيق 🙂
يجب أن تحتوي على الدورات الأساسيـة مثـل BLS
يجب أن تراعي الجوانب التي تهم و تجذب انتباه التخصص الذي “عينك عليـه” .
تفضل بعض الروابط ذات العلاقـة ..

http://ask.fm/asksilent/answer/36754244650
http://ask.fm/asksilent/answer/34175502122
http://ask.fm/asksilent/answer/35847749674

إذا أحببت أن تعرف أكـثر , فبعض المعلومات قد تساعدنـي بها مثـل سنتك الدراسيـة حاليا ً و التخصص الذي تريده و ماذا لديك إلى الآن لتكتبه في سيرتك الذاتية حتى أعرف الفائض و الناقص .
بالتوفيق 🙂 

2

دكتورة أبغى أسوي سيرة ذاتية قوووووووية كيف؟

عفواً … مـدري تقصد من ناحيـة قويـة في طريقـة كتابتها ؟ أو قويـة في محتواها ؟
و هـل أنت طبيب أم طبيبـة ؟

 

1

دكتورة .. طلبت من احد الدكاترة توصية وقال لي أعطيني سيرة ذاتية مختصرة وش اهم شي اكتبه.. وشكراً 

انت في أي سنة دراسية ؟

One thought on “استـفـسـارات الـسـيـرة الـذاتــيــة

  1. Pingback: استفسارات أطباء الامتياز | ’Medic Of Glory

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.