مطـبخ المبتعث

b1884-basmala-svg

لـكي يتفرغ الطبيب المبتعث الذي تخطى الكثير من العقبات لتحقيق نجاحاته التي يتطلع إليها هو و أهله و وطنه .. كان من المهم أن يبيت مرتاح البال مطمئناً على أهم أساسيات معيشته. لكـن عندما ينام و هو يكره أن يستيقظ على رائحة البيض الذي عافه لا يجد وقتاً ليفكر بغيره يعد نفسه أن يطلقه ثلاثاً بعد عودته إلى بلده فهنا يجب أن تتدخل مواهب سايلنت المطبخية .. 

 هذا الموضوع لن يكون عن وصفات الطعام كما يبدو و لكن عن بعض الملاحظات التي أخذت من اهتمامي خلال وجودي خارج المملكة و لأني لا أحبذ أكل المطاعم كثيراً سأشارككم بعض المعلومات. قد تفكر بتأسيس مطبخ من الصفر, لكن هذه الخطوة تأخذ الكثير من الوقت لتنفيذها و الكثير من الوقت للحفاظ عليها أيضاً, الفتاة قد تجد مخرجها بسرعة و لكن ماذا عن مدلل أمه المسكين؟!  أوكد لكم أن دموع أمه عند الوداع معظمها ينبع من تفكيرها بخلو معدته المحتم! يعتصر قلبها عندما تتخيل سيمفونية أمعائه في الليالي الباردة.

 

[أحلت لكم الطيبات]

الطعام الحلال نعمة في بلادك , لكنك ستبحث عنه بعدسة مكبرة في بلاد الكفر و الإلحاد. لن أدخل في فتاوى الذبائح و ما شابه و لكن أريدك فقط أن تنتبه إلى مكونات مشترياتك في الأسواق المركزية. ستجدهم وضعوا الخمور و مشتقات الخنزير_كرم الله القارئ_ في كل شيء تقريباً. بشكل عام, لا تأكل ما لا تعرف مكوناته أو قرأتها و لم تفهمها. لأنهم لا يستخدمون الكلمات المعروفة للدلالة على دهن الخنزير مثلاً. تجد في قهوة المقاهي العامة شيء من الكحول! لزيادة الانسجام مع رائحة القهوة و حتى تهرع إليهم كلما اشتهيت قهوة داكنة! و مع المكرونة المصنعة في كيسها تجد من أهم المكونات خل النبيذ الأبيض! بعض المسلمين هداهم الله يستحلونها لأنفسهم لقلة المقدار و لأنه سيتحول إلى مكونات أخرى مع الطبخ! “شبهة” و الأفضل تجنبها ..”الدم” أيضاً من مكونات بعض الصلصات و الدجاج أو اللحم المتبل. في القائمة التالية بعض أشهر المكونات المحرمة كما توجد مكتوبة على ظهر المنتجات:

أولاً: الخل المستخلص من الكحول و له أسماء كثيرة أشهرها

Red wine Vinegar- White wine vinegar -Spirit Vinegar

ثانياً منتجات الخنزير (كرم الله القراء): أصبحت أميز رائحته على بعد أميال , إذا عرفتها فلن تنساها _الله يحوم كبد العدو_ له أسماء  و استخدامات كثيرة, حتى إنزيمات و هرمونات مستخلصة منه لا أستطيع حصرها هنـا .. له أسماء  كحيوان بمختلف فصائله و أسماء لأجزاء جسمه و أسماء لطريقة طبخه و لذلك احتفظ بالقائمة في هاتفك النقال لأن حفظها صعب .. و إذا كانت لا تعرف من الخنزير إلا صمامات قلبه من كتاب الباطنة و كلما قرأته تتخيل ذلك السمين الوردي على شكل حصالة نقود , فأنصحك بمتابعة القراءة. 

Lard – Pork Gelatin – Pork

Ham- Bacon- warthog

sow- Chester white- Aardvark

Hog- Porcine- Boar

Gammon- Pig- Swine

Porker -Duroc- Capybara

طبعاً , ناهيك عن المنتجات المستوردة من دول أوروبا كألمانيا و السويد و غيرها فالمكونات مكتوبة بلغة غير الانجليزية. و لذلك تفضل تطبيق شامل للمطاعم الحلال و الأسواق المساجد و غيرها . 

  Zabihah App

http://www.zabihah.com/

   

   


شعاااا

الإرهـاق و ضغـط الـعـمل 

الشعور بالطاقة و الحيوية يومياً يساوي الكثير. أساسه ليس الكافيين و لا مشروبات الطاقة التي تسرع فقط من عملية حرق وقودك و نفاذ مخزون طاقتك باكراً,  و لكن مستوى السكر في الدم و نشاط الخلايا. الإفطار الصباحي يحقق لك مستوى عالي من الطاقة أثناء النهار إذا و إذا فقط عرفت ماذا تأكل و متى. كثير من الأشخاص يكرهون وجبة الإفطار و لا يعتبرونه وجبة من الأساس. هذا لأنهم يستسلمون لكسل أجسادهم بعد الاستيقاظ و لا يمارسون أي نوع من النشاط  الجسدي قبل الدوام .. تمارين الإطالة في 3 دقائق تكفي لتجعل الدم يتدفق في عروقك.

إذا بدأت يومك بوجبة عالية السكر هذا يعطيك نشاط و ارتفاع في مستوى السكر سريع ، يعقبه انخفاض سريع أيضاً و شعور بالخمول لأن الانسولين يخرج بكميات كبيرة في وقت قصير استجابة لوجبة الافطار هذه، يتبقى جزء من الانسولين الذي يخفض مستوى سكر دمك أكثر من اللازم. هذا الإنخفاض يغير المزاج سبحان الله لأن السكر هو وجبة الدماغ المفضلة و عندما يتوافق هذا الانخفاض مع نزول هرمون الكورتيزول في ساعات الصباح المتأخرة فإن الحالة النفسية تكون أسوأ بدرجة. و لذلك تأجيل شرب القهوة إلى بعد ساعتين أو أكثر من وقت الاستيقاظ سيحقق الفائدة المرجوة منها.  الفهم الكامل لهذه العلاقة لا يزال تحت البحث و لكن لاحظ الفرق في الرسم البياني الآتي : 

insu2insu1

 ثقف نفسك عن مؤشر السكر في أصناف الطعام المعروف بـ

Food glycemic index & load

 يقيس المدة و السرعة في رفع سكر الدم للفاكهة و الخضار و غيرها. و كمؤشر جسدي يمكنك أن تلاحظه في نفسك. بعض الوجبات تسبب لك الخمول بعد الانتهاء مباشرة من أكلها و بعضها الآخر لا يفعل. و كأنها تتحدث عن نفسها. المشهور منها البطاطس و اللحم و الموز بسبب وجود مادة كيميائية هي المكون الرئيسي في هرمون النوم. و أخرى تعتمد على نوع الباكتيريا في أمعائك و تركيبتك الجسدية و عوامل أخرى. تصفح الرابط هنـا لتعرف المزيد.

شعاااا 

الشتاء و ما أدراك ما الشتاء

بعض أنواع الطعام تتميز بأنها تحفز إنتاج الحرارة في الجسم بتسريع عملية الأيض و بعض العمليات الحيوية الأخرى. رائعة للحفاظ على حرارة جسمك أيام الشتاء و لأنها تسرع عمليات الهدم و البناء و تحرق السعرات الحرارية لتدفئتك فإنها تساعد على انقاص الوزن بشكل ملحوظ.

مثل: الشيكولاتة الداكنة – الفلفل (الخضار) بأنواعه- الفلفل (حب البهار) بأنواعه-  الديك الرومي- الزنجبيل- الشاي الأخضر -الثوم- القرفة – القرنفل- الأسماك و غيرها. 

تسمى 

Thermo-genic foods – Metabolism boosting foods.

المكسرات كالفستق و اللوز و عين الجمل و غيرها خيار صحي للتسلية الخفيفة أثناء المذاكرة مثلاً . محمصة أو بدون تحميص  توفر لك الدهون الصحية و الأوميغا 3 المهمة لصحة الدماغ. خذ من الأنواع السادة الطازجة و ليست المعلبة لأنها تحتوي أحياناً على مواد محرمة أو ضارة. 

 eyebrow-clipart-vector-89071502

If you smellllllll what the Rock is cookin’

 إذا لحنت الجملة السابقة فأنا أهنئك على روحك الرياضية لأنه إلى هنـا ينتهي حديث المثقفين المنمق. 

 ماذا عن عبق الكشنة الأصلية التي تدغدغ الروح و تؤجج المصارين الهفتانة .. ماذا عن عصيد الصبح و مقلقل الضحى وصفير أباريق الشاي بالقرنفل .. ماذا عن آهات القدور و لهيب الأفران في مساءات الغربة النكراء؟

سهري لتقطيع اللحوم ألذ لي   .. من نظم قافية و طيب مساقِ

و صرير قدري على عَرَصاتِها .. أجدى من البكَّاء و المشتاق

و تمايلي طرباً لـطلقة أكرشٍ …   في البيت أشهى من سَمَامة داق

و ألذ من نقر الفتاة لدفها ..  نقري لألقي الرٌز عن أشداقي

و أبيت ملآن المِعَى و تبيتـه  .. جوعا و تبغي بعد ذاك سباقي؟

 

الجولة التالية هي للمحترفين فقط ,أعتذر يا أساتذة البيض المقلي

😀

تعرف على أسواق الفلاحين في منطقتك. يكون لهم أيام معينة من الأسبوع و منتجات معينة أيضاً عضوية و طبيعية لن تشغل نفسك بالمنتجات المعلبة لأن وفرة أنواع الخضار و الفاكهة و ألوانها البهيجة و أسعارهم المخفضة نسبياً مقارنة بما في الأسواق المركزية تجعلك تعود إليهم كل أسبوع. و هي فرصة أيضاً للتتبع حمية تنقية جسمك من المواد الحافظة و المعلبات .

ثــم جرب التكتيكات الآتيـة : 

أولاً : لكبسة بالنكهة المضاعفة احرص على تحمير اللحم أو الدجاج أولاً قبل بقية الخطوات , و جرب أن تحمر معه شرائح الليمون و لن تندم. إذا كنت تستخدم بهارات حبوب فقم بتحميصها على نار هادئة قبل استخدامها مباشرة لدقيقة واحدة هذا يطلق زيوتها العطرية لنكهة أقوى. 

ثانياً: لنكهات التنور و الأكلات الشعبية. كما في الصورة أدناه السر هنا أن ترفع ألسنة النيران عند التقاء الماء بالزيت بالنار .. الله هالله .. نكهة تعيد الذكريات الجميلة و تعطيك جو الشارع و المأكولات الشعبية التي ما إن تراها تجعلك تتجاهل أساطيل السالمونيلا و شفاطات الفاشيولا هيباتيكا 

Chef-Stephany-with-Fire

تحتاج توقيت مناسب و خبرة و في بعض الأحيان لا يمكن تحقيقها على غاز كهربائي. في هذه الحالة استخدم طريقة التدخين بالفحم أو اسأل عن أنواع القش الخاصة بتدخين الطعام في السوبر ماركت.

ثالثاً: لبيتزا بطعم آخر. أضف إلى مكونات العجينة بطاطا مسلوقة و مهروسة. مفعولها سحري. و للصلصة, طماطم مشوية في الفرن أو مباشرة على اللهب

 ولا تنس أن تنغزها بالسكين أو الشوكة قبل الشوي حتى لا تفرقع في وجهك هههه ثم اهرسها بشوكة و أضف إليها البهارات أو الكاتشاب.

رابعاً: تعرف على وصفات الطعام الجاهز النصف مستوية. هذه تجمع لك بين الأمرين, توفير الوقت و لذة جهدك الشخصي. مثل باستا النيوكي

تجدها في السوبر ماركت في قسم المكرونة سريعة التحضير في دقيقتين بالضبط  لأنها أصلاً نصف مطبوخة هذا شكلها. 

Gnocchi pasta

أما إذا كنت تحبها هي و أختها الرافيولي طازجة و أن تبدأ من الصفر ..  و تحب المفاجآت و الابتكار و الاستمتاع بتحضير الطعام أكثر من أكله

فيا حياة الشقا اترك لي ملاحظة في الأسفل لأعطيك التفاصيل. هذا و لأن المقام لا يتسع لمزيد من التكتيكات أتوقف هنـا.

🙂

أرحب باستفساراتك لمزيد من التوضيح أو لإضافة خبراتك إذا كنت مبتعث أو إذا كنت تريد نسخة أسهل لأي وصفة تحبها.. استخدم مربع التعليق في الأسفل.

 

ملحق معاني:

رَجُلٌ أكْرَشُ : عَظِيمُ البَطْنِ

السَّمَامَةُ : الطَّلْعَةُ
فلان بهيّ السَّمامَة : ظاهر الوسامة

داق: اسم من دَقَّ جِسْمُهُ : صَغُرَ ، نَحُفَ

شَدْق / شِدْق
الشِّدْقُ : جانِبُ الفَمِ مِما تحت الخدّ ، والجمع : أشْداق ، وشُدُوق

مساق : اسم مكان من سقَى / سقَى لـ : منهل ؛ موضع الشُّرب :كناية عن النهل من العلوم

مِعىً : جمع : أَمْعَاءٌ ، أَمْعِيَةٌ . [ م ع و ].: مُذَكَّرٌ وَقَدْ يُؤَنَّثُ ، مُصْرَانُ البَطْنِ الْمُكَوِّنُ لِلْجِهَازِ الْهَضْمِيِّ ، وَهُوَ جُزْءٌ مِنَ القَنَاةِ الْهَضْمِيَّةِ مِنَ الْمَعِدَةِ إِلَى الشَّرَجِ . ،

عرصة, الجمع عرصات وعراص وأعراص
 عرصة : ساحة الدار .

الفاشيولا هيباتيكا:Fasciola Hepatica

نوع من أنواع الباكتيريا يتكاثر في الخس و الخضار الغير نظيفة تفتك بالكبد

5 thoughts on “مطـبخ المبتعث

  1. رووووعة روووعة الفكرة متحمسة أتابع مطبخ مبتعث مع الشيف سايلنت >>>> هههههه قاعدة أسويلك دعاية زي دعايات فتافيت بالزبط XD ،، موفقه

    Like

    • الأروع حماسك 😊 أسعدني تعليقك
      ستكون المواضيع عامة للجميع المبتعث و الطبيب و الطالب ..
      كوني بالقرب .

      Like

      • حبيت اضيف شي, خلال الويكيند اذا عندك وقت فراغ تقدري تطبخي كمية اكل كافية لاسبوع, تحطيهم في علب وتبرديهم اذا حتاكليهم خلال يومين, اللي حتاكليه بعد 3 ايام يتحط في الفريزر, وكل اللي عليكي تسويه تخرجي علبة وتتركيها تذوب ثم تحميها بالمايكرويف(العلب تكون قابلة للاستخدام مع المايكرويف)
        هذي الطريقة لها اسم تقدري تبحثي عنها
        (Meal Prep)
        ابحثوا بهذا الاسم في قوقل او يوتيوب وبيطلعلكم وصفات مناسبة تقدروا تطبقوها
        في طرق ثانية اسهل زي انك تسوي كشنة (بصل طماطم ماجي صلصة طماطم ملح وبهارات بكيفك) سويها بالاسلوب اللي تحبيه وسوي كمية كبيرة وثلجيها, في حال احتجتي منها خذي صدر دجاج قطعيه واطبخيه معاها, وحطي فوقهم مكرونة مسلوقة ولا رز ني وموية وتصير كبسة…الخ
        الدجاج كنت احب اشتري صدور واحطهم كل صدر لحاله في كيس نايلون وبعدين اجمدهم عشان لا اضطر اذوب كل الطبق عشان اخذ منه حبة وحدة, نفس الشي للكشنة لما تعمليها حطيها في طبق مكعبات ثلج او جمديها بكميات صغيرة في اكياس نايلون عشان ما تصير كلها جامدة قطعة وحدة وتضطري تذوبيها كلها
        طريقة ثانية كمان اللي هي وجبات الطبق الواحد او القدر الواحد, ابحثي عن
        (one pot meals)
        هي عبارة عن انك ترمي كلل المكونات في قدر واحد وتغطيه وترجعيله بعد وقت (تحطي منبه عالجوال عشان ما تنسي) وتلاقي كل شي جاهز, ينفع مع وصفات معينة فقط لو تبي الوصفات ابحثي باسمها في قوقل
        كمان كنت استخدم الة طبخ كهربائية صغيرة تكفي لشخص واحد واذا نشف اللي جوا الآلة تنفصل الالة وتصير بس تحفظ حرارة الاكل بدون ما تحرقه, اشوف انه اي شخص حيعيش لوحده وخاصة الطلاب اللي وقتهم كله للدراسة هذي الالة من الضروريات,
        غير كدا في مشكلة الخضار والفواكه, عيبها انها تخرب سريع وبسببها كنت اتجنب اشتريها, الحل انه الخضار تستبدليها بكيس خضار مجمد وتحطي شوية في كل طبخة عشان فوايدها, غير كذا صديقة ليا كانت تقطع خيار وجزر قطع طويلة تصير زي السناك وتنشفهم تماما بمناديل وتحطهم في علب وتغطيهم كويس, اهم شي مافي ولا قطرة موية, ويعيشوا اسبوعين واكثر معاها , وكل ما تجي تذاكر تاخذ شوية من العلبة
        المشكلة هي في الفواكه المليانة عصارة او موية, هذول للأسف مالهم حل الا تشتري منهم شوية كل ما فضيتي وتاكليهم خلال 4 ايام
        الحليب استبدليه بحليب طويلة الاجل اللي في كرتون ورقي(يقال انه يفضل شراء اللي مبستر,, وانه اللي معاد تكوينه من بودرة قد يكون ضار)

        Like

        • ما شاء الله أفكار جميلة من ست بيت ☺️
          طريقة تقسيم الدجاج أو اللحمة المفرومة في أكياس على مقدار الطبخة الواحدة كانت طريقة أتبعها و جدا جميلة.
          و تجميد البصل مع زيت في مكعبات الثلج أيضاً رائعة و تختصر الوقت اليومي.
          شكراً جزيلاً لك ..

          Like

  2. Pingback: كيف تستخرج فيزا بريطانية بنفسك؟ الجزء الثاني | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.