معادلة التهام الكتب

 

b1884-basmala-svg

إنهاء قراءة الكتب تعتبر من المهام المستحيلة والخارقة لدى الكثير. يخيل إلى الشخص أنه يساق إلى حمل صخرة تفوق وزنه أضعافاً عندما يطلب منه أستاذه أن يقرأ كتاباً بأكمله أو عندما يجد نفسه أمام مرجع عليه أن يتعرف على كل معلومة فيه ليحقق مبتغاه أو حتى كتاب عادي. و الحقيقة أن هذه النظرة ترافق الشخص المُسوف في كثير من أمور حياته. يؤجل كثيراً من أعماله حتى قبل الموعد المحدد ليجمع كل قواه لحمل تلك الصخرة دفعة واحدة مرهقاً جسده و نفسيته لوقت طويل ثم يأخذ مدة أطول للراحة و ليستجمع نشاطه ليجد نفسه مرة أخرى أمام صخرة ثانية كان يؤجل حملها حتى آخر دقيقة و هكذا دواليك, حياته في صعود و هبوط دائمين لا يعرف طعم الراحة إلا في العُطل. 

كثيراً ما أنصح بتقسيم المهام إلى أجزاء صغيرة, و أردد “إن الجبال من الحصى” ,لكـن إلى الآن تصلني أسئلة عامة عن كيفية المذاكرة و قراءة الكتب أعتقد أن المقصود منها “كيف أتخلص من هذا العبء الثقيل؟” !!

ليس الوقت الذي يحتاج إلى إدارة و لكن الأشخاص أنفسهم.. عندما تضع خطة لعمل شيء ما لا يعني أنك “أدرت” الوقت و تحكمت به !  الخطة على الورقة لن تقوم بشيء من تلقاء نفسها ما لم تتحرك أنت. أتعجب لمن يفقد حماسه بعد أن يصمم خطة مـا لينجز مشروع معين! هذا الإحساس بأنك في منتصف طريق الإنجاز منزلق خطير إلى عادة التسويف المدمرة.

عندما فتحت كتابي  اليوم لأقرأ غضبت من نفسي لأني أملك هذا الكتاب منذ ثلاثة أشهر و لم أصل إلا إلى الصفحة رقم 63 من أصل 435. فبدأت أحسب الوقت الذي أحتاجه مستخدمة معادلتي المعتادة لأنهي قراءته خلال إجازتي بإذن الله. وقتها تذكرت سؤالاً وصلني قبل يومين يتعلق بنفس الموضوع فقررت أن أشارككم طريقتي البسيطة جداً مستخدمة كتابي كمثال:

أولاً تعرف على سرعة قراءتك باللغتين العربية و الإنجليزية بأن تضبط ساعة إيقاف مثلاً. إبدأ بقراءة صفحة واحدة مع الفهم و الترجمة و انظر كم دقيقة استغرق الأمر. فإذا كان عدد صفحات الكتاب 200 صفحة و أنت تستغرق 6 دقائق للورقة الواحدة يعني أنك حتى تنهي الكتاب تحتاج إلى 1200 دقيقة.

التي هي حاصل ضرب 6 في 200 . إذا كانت الساعة60 دقيقة يعني أنك تحتاج إلى 20 ساعة لتنهي قراءة الكتاب التي هي حاصل قسمة 200 على 60. فالنفترض أنك قررت أن تخصص 4 ساعات لقراءة هذا الكتاب يعني أنك ستنهي قراءته في 5 أيام التي هي حاصل قسمة 20 على 4. أو أنك لم تقرر كم من الوقت ستقرأ يومياً لكن تتمنى أن تنهيه في شهر مثلاً . يعني 20 ساعة ÷30 يوم= 6 دقائق . يجب أن تقرأ ست دقائق يومياً لمدة 30 يوم لتنهي قراءة كتاب يحوي 200 صفحة بسرعة ورقة كل ست دقائق. جداً سهل بعد هذه المعادلة! لن تنظر إلى الكتاب ككتلة كبيرة متوحشة و لكن كوريقات و كدقائق فقط ! 

المعادلة كالآتي:

الصفحات × سرعة القراءة ÷ 60 = عدد الساعات

مثلاً : وصلت في كتابي

The Success principles 

إلى صفحة  63 و تبقى لي 372 صفحة

من حجم الورقة و معرفتي لسرعة قراءتي سأحتاج إلى 4 دقائق للورقة. 

  فيكون :   372 صفحة  × 4 دقيقة= 1488 دقيقة ÷60 = 24.8ساعة

قررت أن أنهي قراءته في 20 يوم. يعني أني سأقرأ ساعة و نصف تقريباً كل يوم و أنتهي منه.  طبعاً حتى ألتزم بالموعد المحدد لإنهاء الكتاب و أنقذ نفسي من فك التسويف و في نفس الوقت أحتفظ بمرونة روتيني فإن اليوم الذي لا أقرأ فيه يضاف إلى اليوم الذي بعده فأقرأ لمدة 3 ساعات بدل ساعة و نصف بدون أن أدفع موعدي النهائي إلى يوم آخر.

يبقـى عليك موضوع كيف تتذكر أن تقرأ الجزء الذي خصصته يومياً إذا لم تكن القراءة من عاداتك اليومية أو أن كثير من الأمور تشغل بالك حالياَ.

اضبط المنبه على وقت معين مثلاً بمذكرة مكتوب فيها إقرأ من صفحة كذا إلى صفحة كتاب كذا. أو علق ورقة في مكان تراه دائماً أو ضع الكتاب على طاولتك حيث تقرأ و ستتذكر تلقائياً. أي طريقة تذكرك يومياً تناسبك حتى تصبح القراءة عادة تلازمك لا يغمض لك جفن حتى تقرأ شيئاً. بهذا سترى فعلاً أن تحكمك بنفسك  أسهل من تحكمك بالوقت لأنه أصلاً خارج عن سيطرتك و ستشعر بالحماس يجتاح جوانحك بعد وضع الخطط و ليس الفتور . 

🙂

7 thoughts on “معادلة التهام الكتب

  1. وصلني سؤال على صفحتي بتوتر لنفس الموضوع:

    .
    الجواب:
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    أشكرك على سؤالك جدا لأنه أصاب قلب الموضوع بالضبط. دعني أحلل لك ما يحصل معك دائما لتكون هذه آخر مرة تشعر بالخذلان من نفسك الذي في حد ذاته شيء جميل! لأنه يعني أن لديك روح تواقة لا ترضى بالقليل. من أروع الأشياء في السنة الأولى من كلية الطب أن الطالب يبدأ الحبو خارج منطقة راحته التي تعود عليها أيام المدارس لينمو علمياً و الأهم من ذلك شخصياً.
    في المدارس كان المدرسون يعطوننا الأهداف و خارطة الطريق أيضاً، لكن في الجامعة الأمر مختلف. ما يحصل معك في كل مرة تهم بالمذاكرة هو أنك تسمي أهدافك مثل كتابة واجب الكيمياء العضوية و تطلب من نفسك أن تبدأ العمل! هناك جزء ناقص من عملية الإنجاز هنا! الجزء المهم جداً الذي كان يقدمه لك معلمك في المدرسة على طبق من ذهب ألا و هو “خطوات العمل” خذ من وقت ليلتك قبل أن تنام لتخطيط مهام اليوم التالي، هنا أنت تستعين بعقلك الباطن ليترك عقلك الواعي ينام بهدوء كل ليلة، صدقني تأثيرها سحري سبحان الله، أثبتها العلم فعلاً. إذا كانت تشغلك أمور كثيرة كالتي ذكرتَها ، أراهن على أنك تهذي بها باستمرار في نومك و يقظتك تشعر بالانشغال الدائم بدون أن تنجز شيء واقعي!هذا لأنك وضعت الهدف و طلبت من نفسك أن تنجزه و تجاهلتها عندما سألتك “كيف” أو أنك أجبت بغضب كيف يعني “كيف” ما تفهم! عادي واجب و ينحل!! خذ مني نصيحة (دائماً أنصت لما يقوله عقلك ، لا تتجاهل طلباته!). سأعطيك الحل الذي طلبت: خذ واجب الكيمياء العضوية على سبيل المثال اكتبه في وسط ورقة ما، ثم اكتب المصادر التي تحتاج اليها مثل كتاب كذا او مذكرة كذا و اكتب هل تملكها ام لا و إن لم تكن معك اكتب بجانب الكتاب قم باستعارته من المكتبة الجامعية. تحتاج ان تذاكر محاضرة الهالوجينات مثلا حتى تفهم الواجب اكتبها أيضاً، تحتاج الى الاطلاع على أمثلة واجبات سابقة اكتبها واكتب بجانبها كيف ستحصل عليها، هناك جزء من الواجب لم تفهمه اكتب بجانبه اسأل الدكتور فلان عن قطبية الروابط الكربوكسيلية. بعد المصادر تأتي خطوة البداية . اكتب تسلسل الأحداث الطبيعي الذي يجب أن يحصل لتنجز واجب الكيمياء. قد يبدو الأمر أطول مما يستحق و لكن خطوة التخطيط هذه سهلة و تزيل السحابة السوداء التي تشوش تفكيرك كلما تقدم على عمل ما. أرحب بأسئلتك دائماً. أعتذر عن التأخير فسؤالك وصلني في تويتر عن موضوع في المدونة فضاع مني.

    Like

  2. Pingback: اسـتـفـسـارات عـلـى كـرسـي الـقـراءة | ’Medic Of Glory

  3. Pingback: مـللـت الدراسـة ! | ’Medic Of Glory

  4. Pingback: اسـتـفـسـارات عـلـى كـرسـي الـقـراءة | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

  5. Pingback: استفسارات رفـع الـمـعـدل | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

  6. Pingback: كذبة الإلمام بالمنهج | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

  7. Pingback: من أين أبدأ المذاكرة؟ | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.