اسـتـفـسـارات الـمـسـتـجـديـن

الأسئلة و إجاباتها مرقمة من الأحدث فالأقدم 

10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، حبيت اسأل عن موضوع القبول طب وجراحه ترم ثاني هل ممكن مسيرتي المهنيه او الدراسيه تتاثر بهالسبب ؟ يعني المتخرجين ترم اول يفضلون على المتخرجين ترم ثاني ؟ وهل دراستي وموادي كلها نفس اللي دارسينها المقبولين ترم اول بالمستوى التحضيري ؟ وجزاك الله خيرا 💗

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته . ما أظن يفضلون عليهم، و لكن قد يختلف موعد بداية سنة الامتياز. بالنسبة للمواد ترجع للشؤون الأكاديمية. بالتوفيق

9

هو صدق المستوى الثاني اصعب من الاول والمعدل فيه ينزل عن المستوى الاول?

كل ما تقدمت في كلية الطب كلما زادت موادها صعوبة. لكن تتطور أنت و تصبح أسهل عليك. و لا يعني أن ينقص المعدل تبعاً لذلك.

8

دكتوره انا خلصت سنه اولى طب ونظام الكليه عندنا امريكي

MD

فصعب بس عاجبني وعندنا

الUSMLE

شرط للتخرج وسمعت انه صعب وتعجيزي ومايفيد بالسيرة الذاتية يعني ماله فايدة بالسعوديه !،تنصيحني اكمل ولا احول لكلية طب اخرى بنظام MBBS وتضيع علي سنه؟

أولاً بعد التفكير و التحليل و ترتيب أولوياتك تستخير و تطلب الخيرة من الله. نصيحتي لك تكمل دراستك كما هي لأن الكلام اللي سمعته غلط. هذ الامتحان لا تعجيزي و لا صعب بالعكس منطقي و تقدر تتنبأ فيه لما تجتهد و تذاكر. مصادر مذاكرته كثيرة على عكس امتحان الرخصة الطبية السعودي هذا اللي صاير صعب و تعجيزي و لا يمكن التنبؤ به ! تستفيد من هذا الاختبار بالسعودية و يكون ميزة لك. بالذات لما تقدم على برنامج إقامة يمكن المستشفى يستقطب ناس مستعدين للابتعاث ! و أيضاً في السيرة الذاتية له فائدة نه يدل على اجتهادك كطالب طب و مجرد مذاكرتك للنجاح في هذا الامتحان إضافة كبيرة لك كخريج. ثم إنك ما تدري يمكن تتغير أحوالك أو أحوال الدنيا وقت تخرجك و يكون هذا الامتحان و هذي الشهادة أجمل شي حصل لك ! أتمنى لك التوفيق .  

7

لو اتيحت لك فرصة الدراسة في جامعتين احداهما تدرس بنظام البلوكات (مواد منفصلة) والاخرى نظام PBl ؟

ماللذي تختارينه ولماذا وشكرا لك 🙏❤️

سأختار الجامعة التي تطبق أحد النظامين بنجاح. لأن نظام الـ

PBL

في بيئة تعليمية سيئة ، لا تساعد الطالب و تفرق بين قسميه الذكور و الإناث من حيث توفر المصادر و مساعدة المدرسين يصبح وصفة تدمير للطلاب. لأنه يعتمد على الطالب أكثر من المؤسسة التعليمية. و نظام البلوكات بصراحة لا أحبذه أبداً. المنهج فيه مضغوط في وقت قصير لا يسمح للتمازج بين معلومات المادة الواحدة و لا المواد الأخرى لتكتمل صورة المعلومة لدى الطالب كاملة. قد تخدم هذه الطريقة المؤسسة التعليمية و عناصرها أكثر من الطلاب أنفسهم. و في الجامعة المثالية سأختار نظام 

PBL

بلا شك. هذا النظام كما أثبتت الأبحاث يبنيك كإنسان فعال أكثر من حشو رأسك بمعلومات قد لا تحتاجها و ستنساها بمجرد خروجك من الجامعة. أتمنى لك التوفيق.  

 

6

اثناء دراستي بالكليه استلم مكافأه ؟

نعم ، أي أسئلة أخرى عن أنظمة الكلية تجدها في موقع الكلية الالكتروني 

 

5

نصايح للطلاب المستجدين نصايح لكل شيء و من كل الجوانب تكفین افیدنا

راجع السؤال رقم 3 اسأل عن الغیر مكتوب ..

4 

دكتوره ممكن تفيديني انا راح ابدا التحضيري الترم الثاني وحابه استفيد من وقتي الترم هذا فيه كتب او برامج تنصحيني فيهم..والله يوفقك ويسعدك❤️❤️ 

آنصحـك تستمتـعين بوقتـك و تحاولين تدريب نفسك على استخدام القاموس الطبي

Stedman
تفضلي هنا لكتب مقترحة لهذه السنة . 

أنا طالب قبلت بكلية الطب بخالد نصائح أستضيء بها من خلال تجاربك ومراسك مستوى أول سنة تحضيري كيف ستتغير البيئة وماذا يجب علي أن أستعد به

آلف مبروك 🙂 سأذكر ما أتذكره من تجربتي و تجربة من حولي,ربما قد تختلف في مجتمع الأولاد .
ستلتقي بأصدقاء و معارف قدامى في نفس التخصص و تفرح لذلك على عكسهم تماماً! سيحفرون لك الحفر كلما رأوك! فلا تتفاجأ ولا تحزن ولا تعطيهم أهمية تفكيرك أو وقتك :)كيف تذاكر و متى و أين .. معلومات لا دخل لأحد بها :)حاول أن تحيط نفسك بأناس إيجابيين, إذا تكرر كلام سلبي مثبط من زميل عدة مرات فحاول مساعدته وإذا لم يتغير و استمر يسمعك كلام عن الظلم و الغش و غيبة في الدكاترة و غيرهم فتصرف معه لأنه ربما يتعمد إيذاءك

:\
ستتغير مواعيد المحاضرات والامتحانات وأماكن القاعات بشكل غير رسمي وقد يحاول البعض التكتم على الموضوع! و التسابق على أخذ ثقة الدكاترة لإعطائهم مثل هذه المعلومات ليلصقوا تهمة التراخي والتغيب على بقية طلاب الدفعة ! اختاروا لكم قائد للدفعة أو طريقة للتواصل سريعة و عامة مثل قروب واتس آب مثلاً أو صفحة في الفيس بوك أو جدار بجانب القاعة لملصقات الإعلانات تعاونوا و انكروا على بعضكم سوء التنظيم و كونوا صف واحد.
قد لا تجد وقت لتأكل أو تشرب فحافظ على إفطارك الصباحي قبل الدوام مهما كان و سيتنافس الدكاترة للحصول على ساعة راحتكم لشرح محاضرة فلا تعطوهم إياها×_× و ليتصرف الدكتور في مشكلته ,لأن تنازلكم عن وقت راحتكم بين المحاضرات يعني تنازلكم عن أشياء كثيرة فيما بعد و سيتنشر بين الدكاترة أنكم دفعة ليس لديها مانع لأن “تُظلم” فيضعون امتحانين في يوم واحد مثلاً أو امتحان نهائي في أول يوم بعد الإجازة أو ساعة محاضرة بعد انتهاء الدوام أو امتحان يوم الجمعة في المستشفى أو في ساحة أبها الشعبية ! و الكثير من مشاكل سوء التنظيم و كثرة المناهج لأن الدفعة متبرعة بوقت راحتها!في كل مادة جديدة تأخذونها لا تستمع إلى الإشاعات عن صعوبتها أو أنها لا تحتاج مذاكرة و يكفي المرور على أسئلة السنوات السابقة ليلة الامتحان..الخ !حاول أن تكون رأيك الشخصي عن كل مادة, لا تخف من الكتب و اللغة أبداً ,في السنة التمهيدية لا تتعب نفسك بشراء الكتب و لكن خذ المذكرات التي يعطونكم الدكاترة و “صوّر” جزء من الكتاب المقرر الذي سيكون منهجكم, كل رئيس قسم اطلبه وصف المنهج, ستجد فيه اسم الكتاب المقرر, اذهب إلى مكتبة الجامعة مثلاً أو قم باستعارته من أحد و صور ذلك الجزء بعناوين الفصول المكتوبة في وصف المنهج فقط, أو حمله إلكترونياً من الإنترنت. حاول أن تتعرف على محاضر كل مادة ومستواه بأن تسأل القدامى و غير جدولك مع الممتازين.
هذه السنة يسمونها كثيراً سنة “الغربلة” سنة اختيار الصفوة من الطلاب ليكملوا دراسة الطب, و لذلك يقوم الدكاترة بعدة أساليب “شريرة” تقلل من عدد طلاب الدفعة إما بالرسوب أو التحويل إلى تخصصات أخرى!
حقائق صريحة و شديدة تحصل في كل الدفعات في جامعتنا وغيرها!من بين تلك الأساليب التي يجب أن تتنبه لها أنهم “يحددون” لكم محاضرات لكن تأتي أسئلة الامتحان من كل المنهج! يضعون بضعة أسئلة من محاضرة لم تشرح بعد! يضعون موعد لامتحان العملي قبل النظري و درجات أقل له لتتراخوا في مذاكرته مع انه يحتاج مذاكرة أكثر, لا يشرحون بأمانة إلا إذا سألتم! و غيرها. الجوانب الإيجابية سأتركها لك لتكتشفها بنفسك.
راجع أجوبتي السابقة:

http://ask.fm/asksilent/answer/114709377834
http://ask.fm/asksilent/answer/105016486186
http://ask.fm/asksilent/answer/12263102506
http://ask.fm/asksilent/answer/111644650794
http://ask.fm/asksilent/answer/111316186666
http://ask.fm/asksilent/answer/109308023594

بالتوفيق

2

خيتو أنا تخصصت طب محتاجه نصايحك في المذاكرة وكيف يكون يوم طالب الطب لانه اكيد مختلف عن طلاب التخصصات الثانيه اتمنى فهمتي وش انتظر من إجابه

بإذن الله أكون فهمت ما تريـد ..

نصائح المذاكـرة تجدها في هذا الرابط

http://ask.fm/asksilent/answer/13000003917754

بالنسبـة لكيف يكون يوم طالب الطـب ..

عليك أن تهتم بالـ24 في اليوم .. نظـم الساعات تمام ستجد أنها تكيفك و تزيد ..

أعطيك مثال .. بعد صلاة الفجر اقرأ أو رتب أوراقك إذا كنت تشعر بالكسل و اكتب في قائمة ما تريد انجازه لهذا اليوم , لا تنسى الفطـور قبل الدوام ” ضـروري” جدا ً , لأنك إذا أهملته سيستمر الكسل إلى مابعد المحاضرة الثالثة !

ساعات الفراغ في الجامعـة اقـرأ أو اذهب إلى المعامل أو المشرحـة أو أي شيء يفيد دراستـك . . و استغل بعض أوقات الفراغ أيضـاً للاسترخاء ..

بعد انتهاء الدوام خذ قسط من الراحـة , و لا تذاكـر أقـل من 4 ساعات في اليوم ..

بالنسبـة لخميس و جمعـة اجعلها عكـس الأسبـوع .. مثلا تعبت في أسبوعك كثيراً فلا تستنفذ ما بقي من نشاطك و استرخ فيها .. و إذا مـر أسبوعك و لم تنجـز , فأقفل عليـك الأبواب و ذاكـر !!

يمكن أن تجد النظام هذا صعب في البدايـة لكنك ستتعود عليه لأنه ممتاز , و إذا كنت نظامي من أيام المدرسـة تحتاج فقط بعض التعديلات على ساعات المذاكـرة ..

أفضل طريقـة للعدل بين المواد أن تقسـمها بين أيام الأسبوع , و لا تجعل مادة تطغـى على الأخـرى لو تأخـرت عن أحدهما .. مثلاً مادة تأخذونها أربع محاضرات في الأسبوع , فيوم من الأسبوع يكفيهـا ..

و اجعـل خميس و جمعـة لإنجاز ما فاتك خلال الأسبـوع ..

باختصـار التنظـيم ثـم التنظـيم 🙂

بالتوفيق آخـي ..

السلام علیكم أختي الغالية انا خلصت السنه التحضیريه ومحتاره في التخصص مره اقول ابي طب
أسنان ومرة صیدلة بحكم خبرتك في الطب ابي نصحیتك رعاك المولى

و علیكم السلام و رحمة لله ,,
أنا درست طب بشري رعاك لله ..
ما عندي خبرة في طب الأسنان و لا الصیدلة ..
لكن نصیحة عامة لمن وقع في الحیرة .. استشیري و استخیري
اختاري مجالك على أساس اللي تحبینه و ترغبین فیه مو على أساس أشیاء تكرھینھا في مجال ثاني ..
ھذا أھم شي ..
موفقة أختي 🙂

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.