الالتزام بالمذاكرة اليومية فترة الامتحانات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتوره انا طبقت نصائحك في المذاكره . كانت نتائجي رائعه ولكن يادكتوره مع نص الترم وضغط الاختبارات ما اقدر اذاكر كل ماده بيومها مثلا او اقرا من كتابها . واذا تركتها اسبوع واحد تراكمت علي. . وش الحل في ضغط الاختبارات مع كثرة محاضرات؟

 

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته .
ما شاء الله تبارك الله , جميل جداً أتمنى لك التوفيق دائماً ..
قد أكون فيما قبل ناقشت طرق المذاكرة عندما لا تتخللها اختبارات أحمد الله أنها أفدتك ..
الآن كيف تتابع مذاكرة المحاضرات أيام الاختبارات :
دعني أبدأ لك بمثال تَخَيُليّ ..تصور معي أنك في قارب يواجه أمواج صغيرة كل موجة تمر تفرغ من مائها قليلاً في قاربك و حتى تكمل مسيرتك و تحافظ على القارب طافياً على سطح البحر عليك أن تتخلص من كمية معينة من الماء باستمرار , و تخيل معي أن موجه كبيرة مرت بك حملت معها صخرة كبيرة وجدت لنفسها مكاناً في قاربك , هرعت تحاول إخراجها و كثفت كل جهودك في محاولة حملها خارج قاربك و بينما أنت كذلك , تلك الموجات الصغيرة استمرت تملأ قاربك شيئاً فشيئاً بالماء .. أخيراً استطعت إخراج الصخرة من قاربك على أمل أن يطفو بك , لكنك التفت إلى قاربك لتجده قد امتلأ بالماء و سرعان ما غرقت !! مالذي أغرقك هنا ؟ الصخرة أم الأمواج الصغيرة؟
و لكن تخيل معي أنك تحاول أن تدفع الصخرة قليلاً و تتركها قليلاً لتنشغل بإخراج الماء من القارب و تناوبت في فعل هذا و ذاك لوصلت إلى بر الأمان بأقل الخسائر , و الصورة الأفضل من ذلك تخيل أنك بدأت الإبحار بكمية قليلة من الماء في قاربك لو جدت وقتاً أكثر لتحاول إخراج الصخرة و لنجحت في فعل ذلك بجهد أقل , و لوصلت إلى بر الأمان لا تحمل ماء و لا صخرة تثقل كاهلك !
حتى أوضح لك المثال, الصخرة ترمز للامتحان , الأمواج الصغيرة ترمز للمحاضرات اليومية ..
كيف تنجو بنفسك؟ بأن تقسم مهامك بشكل أسبوعي, و تعتبر كل أسبوع درجة في سلم صعودك للأعلى و كل امتحان “مطب” تجتازه و ليس “جبل” تتسلقه!
في الصورة جدول مقترح

جدول مهام أسبوعي

 فالنفرض أن كورس الباطنة ستة أسابيع, لديك 48 محاضرة و كورس عيون 18 محاضرة,امتحان نهائي و آخر فصلي لكل مادة, تتخلل هذه الأيام مهام بسيطة مثل كويز “امتحان قصير” أو كتابة تقرير حالة. الامتاحانات النهائية في الأسبوع السابع.قسم مهامك إلى مستمرة ثابتة و مهام طارئة. الثابتة ستكون مذاكرة عدد معين من المحاضرات و الطارئة كتابة تقرير مثلاً. القاعدة هنا ألا تتخلى عن مهامك المستمرة في سبيل الإستجابة لمهامك الطارئة, أو قاعدة أخرى بأن تؤجل أو تقدم موعد مهامك المستمرة لكن خلال الأسبوع نفسه أعني ألا تؤجل إلى الأسبوع القادم أبداً ,من أين تأتي بالوقت؟ من ساعات عطلة نهاية الأسبوع السبت و الجمعة. ارسم الجدول في سبورة حيث يمكنك التعديل, أو قصاصات أوراق لاصقة حيث يمكنك نقلها. اكتب فيها المهام .
لاحظ أن المهمة الثابتة و هي مذاكرة 8 محاضرات باطنة+3محاضرات عيون لا تغادر الأسبوع لكنها تتنقل بين أيامه. دعنا نشرح مافي الصورة: الأسبوع الأول ليس لديك إلا المهام الثابتة والأمن مستتب :)الأسبوع الثاني لديك امتحان قصير “كويز” في محاضرات الأسبوعين الأول و الثاني من مادة العيون يوم الخميس, تشعر أنه ليس لديك وقت لمذاكرة محاضرات العيون الجديدة و مراجعة القديمة بالإضافة إلى محاضرات الباطنة الثمان!  أمامك الآن خيارين: إما أن تنسى أمر محاضرات الباطنة و تعتكف على مذاكرة محاضرات العيون طيلة أيام الأسبوع, أو أن تذاكر أربع محاضرات باطنة يوم الأحد و تتبقى لديك أربع محاضرات تؤجلها لنهاية الأسبوع, ثم تعتكف على العيون الاثنين والثلاثاء و الأربعاء. يوم الخميس سيكون يوم الراحة الأسبوعي و لن تقرأ حرف 🙂 .. يومي الجمعة و السبت لمذاكرة محاضرات الباطنة الأربع المتبقية و مراجعة ماقبلها من محاضرات العيون و الباطنة و البقية موضحة في الجدول. باختصار تعود أن تنظر إلى الأسبوع ككل ثم إلى الأيام.
بالتوفيق

3 thoughts on “الالتزام بالمذاكرة اليومية فترة الامتحانات

  1. Pingback: منزلق الطريق المختصر- استفسارات | ’Medic Of Glory

  2. Pingback: اسـتـفـسـارات مـادة الـبـاطـنـة- Internal Medicine | ’Medic Of Glory

  3. Pingback: من أين أبدأ المذاكرة؟ | مُـدوَنَــة أَطِـبَّـاءُ الـمَـجْـد

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.