طبيب امتياز مستجد

b1884-basmala-svg

هنـا بعض الأمور المهمة التي يجب أن يهتم بها طبيب الامتياز المستجد تتنوع على حسب المستشفيات و مستواها و على اختلاف الجامعات.

لوائح و أنظمة سنة الامتياز

يجب أن تقرأها و تحتفظ بنسخة منها .الخاصة بجامعتك تجدها في الموقع الالكتروني لها. و الخاصة بالمستشفى ككل و الخاصة بقسمك أيضاً. اطلبها إذا لم تأخذها من سكرتارية القسم. جداً مهمة هذه النقطة.

شعاااا

التقـيـيـم

جامعة الملك خالد تعطي كل طالب في نهاية السنة السادسة كتيب خاص بسنة الامتياز

log book

photo (81)

فيه نموذج لتقييمك تقوم بتصويره و إعطاؤه للاستشاري في قسمك لتوقيعه و ختمه و انتبهوا لهذه النقطة. لابد من توفر استشاري في القسم الذي تعمل فيه. إذا لك يكن لديه ختم لأي سبب فتأكد من أن تختم تقييمك من مكتب المستشفى المسؤول عن أطباء الامتياز. مهمة التأكد من وجود استشاري في القسم هي مهمتك. قد تختار مستشفى معين و تحرر لك الجامعة خطاب له و تكتشف أن الاستشاري الوحيد لديهم في إجازته السنوية. أو أنه لا يوجد أصلاً! التأكد من سكرتيرة القسم عن أسماء الاستشاريين و مواعيد إجازاتهم مهم جداً. قد تريد أن تتدرب على يد استشاري معين لكن وافق شهر تدريبك عنده شهر إجازته! تأكد من هذا الأمر و اكتب خطط بديلة.

في هذا الكتاب أيضاً قائمة بالإجراءات التي يجب أن تتعلمها خلال هذه السنة و التي يمنع أن تقوم بها أيضاً مثل

invasive procedures.

و أمور أخرى تهمك. هناك نماذج بالإجراءات و الأنشطة التي قمت بها خلال تواجدك في كل قسم مكتوب أنه يجب أن تقوم بتعبئتها و تسليمها للاستشاري أو للجامعة . لا أدري إن كانت موجودة في الكتيبات الجديدة لكن في العالم الواقعي لا أحد يهتم بها و لا أحد يعلم عنها في المستشفيات أساساً. قد تكون مفيدة لك إذا كان الشخص الذي سيقيمك من النوع الذي ينسى كثيراً و ينكر أعمالك و لا يهتم لها و لديه رقم معين في التقييم يعطيه لأطباء الامتياز. قد تكتب كل ما تقوم به بالتاريخ و باسم الملف و المريض حتى يكون شاهد معك عند التقييم نهاية الشهر.

شعاااا

نشاطات أكاديمية

بعض المستشفيات تخصص أوقاتاً في الأسبوع لنشاطات أطباء الامتياز الأكاديمية. مثل إلقاء محاضرة أو تقديم حالة مريض أو غير ذلك. هنا يتنافس أطباء الامتياز بشكل مخفي لإثارة الإعجاب لأغراض مختلفة. بعضهم يفكر فقط في تقييم الشهر الحالي و بعضهم يعلم عن وجود استشاري من لجنة القبول في التخصصات و يريد لفت انتباهه أو غير ذلك . المهم هذه النشاطات لا يتحدثون عنها بصوت عالٍ! و إذا سألت عنها سيجتهدون في إقناعك أنك غير مطالب بها و أنها لن تفيدك و ما إلى ذلك. قد تسأل استشاريين هناك فيقولون لك أنها اختيارية و هذا صحيح. تأكد من تحضيرك لمثل هذه النشاطات فهي إن لم تفيدك الآن فستفيدك لاحقاً حتى على المستوى الشخصي و بناء الثقة. استعن بالأطباء المقيمين الصالحين لمساعدتك في المادة العلمية لأنها مختلفة قليلاً عن مستوى طلاب الجامعة. و ما يريد الجميع أن يسمعه منك مختلف عما استمعوا إليه في قاعات المحاضرات.

شعاااا

تعرف على المستشفى

تجول في المستشفى مع طبيب قديم أو بنفسك و اسأل عن كل الأقسام و المرافق, المطعم, غرف الأطباء, قسم استلام البيجر , سكرتارية القسم الذي تتدرب فيه, المقهى , السوبر ماركت , كل ما يتعلق بالمحيط هناك. في المناوبة و العمل اليومي آخر شيء تريده أن يحدث لك هو أن تضيع في المستشفى و تتأخر عن عملك! أو أن تحتاج إلى الطعام و الشراب و لا يخطر على بالك إلا مطعم على بعد شارعين من المستشفى!  خذ نسخة من خريطة المستشفى مثلاً.

بالنسبة لطبيبات الامتياز , بالإضافة إلى كل ما سبق تعرفي على “الأماكن المخيفة” هذه الأماكن يتهامس بها الطبيبات في وقت الاستراحة أو قد يسخر الله من تخبرك بها .. أماكن مثل مبنى أو قسم المسجونين, أو إذا كان المستشفى يتكون من عدة مباني فلا تذهبي خلال مناوبتك إلى مباني أخرى حتى لو انفجر بيجرك.. أخبري زميلك ليذهب حيث لا خطر عليه. و من هنا يأتي أهمية أن يناوب معك طبيب امتياز سوبر مان للفزعات.. أحياناً البدروم يصبح خالياً إلا من قليل من العاملين.. البدروم غالباً يكون فيه أجهزة الأشعة و المختبر و ما إلى ذلك. لا تذهبي لوحدك أبداً أبداً و لا مع طبيب .. و لكن مع الفريق كاملاً و المكون من أطباء و طبيبات أو اعتزليه تماماً. أقصد في المناوبة. المرافق التي تعودتي الذهاب إليها وقت النهار في الأيام العادية تصبح مخيفة و خالية في ليالي المناوبة. تأكدي من وجود كل ما تحتاجين إليه قبل غروب الشمس.

شعاااا

Hospital color code 

تجد في أماكن التجمع العامة في المستشفيات بعض اللوحات المعلقة تحمل ألواناً متنوعة كل لون يعني شيء معين. كطريقة تواصل بين العاملين بالمستشفى تضمن السرعة و عدم إثارة الفوضى بين المرضى و غيرهم. 

يجب أن تحفظ هذه الألوان و معناها لأنها تختلف من مستشفى لآخر و من منطقة لأخرى. و ليس هذا فحسب و لكن يجب أن تتعرف على الإجراء المتبع عند سماع الرمز المعين. فمثلاً 

Code Blue

 عبر السماعات تسمع هذه الكلمة و رقم غرفة المريض أيضاً. في بعض المستشفيات طبيب الامتياز هو المسؤول الأول عن تلبية نداء توقف القلب إذا كان المريض في نفس القسم الذي يعمل به و هذه المستشفيات تقبل أطباء الامتياز بشرط حصولهم على شهادة حديثة لمزود إنعاش قلبي رئوي. و مستشفيات أخرى طبيب الامتياز يمنع منعاً باتاً من إجراء أي إنعاش على المرضى! و هذه مسؤلية الأطباء المقيمين في المستوى الأول 

R1 residents.

تعرف على أبواب الخروج للطوارئ في كل قسم. تعلم أيضاً كيف تستخدم طفاية الحريق. بعض المرضى يحصلون على سجائر في أوقات الزيارة و يدخنون بجانب اسطوانات الأكسجين بل أحياناً يأخذ شفطتين دخان و شفطتين أكسجين في نفس الوقت! 

شعاااا

سجل حضور الأطباء

في بعض المستشفيات إن لم يكن جميعها هناك سجل مخصص لتوقيع حضور الأطباء. و لهم في هذا مذاهب! بعضهم يعلق ورقة حضور الشهر كاملاً في القسم عند محطة الممرضات مثلاً و يمكنك التوقيع في أي وقت حتى يمكنك التوقيع مقدماً للأسبوع القادم. بعضهم يحتفظ بسجل الحضور عند سكرتيرة القسم و على حسب مزاجها و رأيها فيك إما أن تعطيك لتوقع أو تتهمك بالتأخر أو تشطب توقيعك بعد خروجك من مكتبها أو أي شيء ! بعض المستشفيات تحتفظ بسجل الحضور في غرفة الاجتماع الصباحي على بعد سنتيمترات من رئيس القسم لتصبِّح عليه أولاً. و غير ذلك طرق كثيرة لا قانون يحكمها و لا قانون تحتكم إليه! تعرف على طريقتهم لأنها قد تختلف من قسم لآخر حتى في نفس المستشفى!

شعاااا

الغـــيـــاب و الإجازات

بالنسبة للغياب الاضطراري له قوانين صارمة و واضحة لكن في العالم الواقعي لا أحد يطبقها. مثلاً الجامعة تقول لك أن غيابك في المستشفى يجب أن يكون عن طريقهم. و المستشفى يقول لك أنت تعمل عندنا و ليس عند الجامعة و الغياب ليس بهذه السهولة! من سيرعى المرضى في غيابك؟ و إذا سمحت لك الجامعة فقد لا يسمح لك المستشفى أو يؤثر ذلك على تقييمك عندهم جداً. الغياب في العالم الواقعي يتم عن طريق المستشفى نفسه بل عن طريق فريقك فقط. قد تمرض لا سمح الله و تأخذ إجازة من عيادة الموظفين بالمستشفى إذا كانت الفترة طويلة. و قد يتم الأمر ودياً بينك و بين فريقك. و قد يطلب منك الاستشاري مثلاً التنسيق مع سكرتيرة القسم بتعبئة نموذج معين و يوقع عليه بالموافقة. من الأفضل أن تعرف الطريقة المتبعة قبل أن يحدث أي شيء لا سمح الله.  

شعاااا

التطوع أثناء الحج و إجازات العيدين

بالتنسيق مع الجامعة توقع على التطوع في هذه الأوقات أو في أحدها إذا كنت مستعداً و يتم تعويضك بإجازة أخرى أو بمبلغ مالي معين. بالنسبة للتطوع في الحج. كل الأطباء في منطقة مكة المكرمة و القريبين من مواقع الحج يتم تسريحهم في شهر أكتوبر من كل عام حتى بعد عيد الأضحى. سيطلقون سراحك و يعطونك تقييمك في منتصف الشهر تقريباً أو على آخر عشرة أيام منه. هذا الأمر يتم بينك و بين المستشفى فقط  لا دخل للجامعة. و لا يتم إحتساب هذه الإجازة من ضمن الإجازة المسموح بها لطبيب الامتياز من الجامعة.

 شعاااا

نظام إدارة المعلومات الطبية  

يتم تخزين معلومات المرضى في أجهزة الكمبيوتر المنتشرة في الأقسام في محطات الممرضات أو المتنقلة. من هناك تستطيع الاطلاع على تحاليلهم فور رفعها من قسم المختبر أو صرف الأدوية بدون الحاجة إلى التواصل مع الصيدلية مثلاً و أمور كثيرة أخرى. مثل نظام 

Oasis أو HIS

و هناك نظام آخر لحفظ صور أشعة المرضى 

PACS system

هذه الأنظمة يجب ألا يمر الأسبوع الأول إلا و أنت محترف فيها. أكثر من يعمل عليها هم أطباء الامتياز. يتطلب الدخول إليها اسم مستخدم و كلمة مرور قد يصدرون مستخدم جديد باسمك أو يعطيك أحد أفراد فريقك اسمه و كلمة مروره. تدرب عليه بنفسك بأن تطلب من أحد مساعدتك و استغل أوقات راحة الممرضات لتتدرب أو بعد الدوام مثلاً. بعض المستشفيات تقيم ورش عمل لتدريب الأطباء الجدد عليه. أو اسأل عن قسم المعلومات الصحية بالمستشفى و اطلب مساعدتهم. 

شعاااا

 Stamp + ID card

تأكد في أول يوم في المستشفى أن تتوجه إلى إدارة التدريب و الابتعاث قسم أطباء الامتياز لإصدار بطاقة تعريفية تحملها يومياً معك حتى تستطيع الدخول إلى المستشفى و أقسام التنويم , و قد تكون ممغنطة بمدة أشهر تدريبك هناك لتفتح لك الأبواب الإلكترونية لأقسام العاملين بالمستشفى كقسم العناية المركزة و الأشعة و غيرها.

بالنسبة للختم فعلى حسب المستشفى , قد يكون إجباري أن تحصل على ختم يوضح اسمك و وظيفتك أو قد يكون اختياري. عندما يكون إجباري يتكفل المستشفى بإصداره لك بعد بعض الإجراءات التي تقوم بها في القسم المعني.

شعاااا

Bleep

بيجر أو بليب .. على حسب المستشفى ,إما أن توقع على استلامه ليكون معك طوال الوقت و يومياً تعيده نهاية أشهر التدريب. أو قد تستسلمه فقط في أيام مناوبتك و تعيده في صباح اليوم الثاني. يستخدم للتواصل مع الأطباء من الأقسام المختلفة. مثلاً احتاج طبيب أن يسألك عن شيء, أو ممرضة مثلاً.. تتصل عن طريق هاتف أرضي موجود بالمستشفى برقم تحويلة البيجر الذي تحمله. يرن البيجر و تظهر عندك تحويلة القسم الذي جاءك منه الاتصال. تتوجه إلى أقرب هاتف أرضي لتستخدم نظام التحويلات الداخلية_تعرف عليه_ لتتصل على ذلك القسم و تسأل من اتصل عليَّ؟ . و استخدم نفس الطريقة لتتواصل مع الأطباء الآخرين.

شعاااا

 خدمات المستشفى

تعرف و استفد من خدمات المستشفى إلى أقصى حد. بعض المستشفيات تقيم مؤتمرات و ندوات عالمية و بمستوى عالٍ جداً “مجانية” للعاملين في المستشفى أو في القسم نفسه. قد تجد مثلاً أن قسمك يقوم باستضافة مؤتمر عالمي سنوي ففرصة جيدة لتصبح أكثر من مجرد حاضر فيه! إذا كانت شهادة مزود الإنعاش خاصتك منتهية الصلاحية أو على وشك فاسأل إذا كان المستشفى يقدم هذه الدورة للعاملين فيه و تعرف على العرض الخاص لهم. إذا كنت تعمل في مركز أبحاث فتعرف على ما يمكن أن يقدموه لك كطبيب امتياز. بعض الأوقات المعينة في السنة يقوم القسم بمهمة خارج المستشفى و لا يكون لطبيب الامتياز شيء ليفعله. تعرف على مواعيد هذه الأيام لتصبح فرصة جيدة للاسترخاء. تعرف على مكتبة المستشفى الالكترونية أو العادية تجد أنهم يحصلون على إصدارات المجلات العلمية و لديهم تأشيرة دخول لبعض المواقع الالكترونية للمقالات و الدراسات العلمية تشبع فضولك و توسع مداركك لا تفوتها. تقريباً لكل مستشفى ميزة ابحث عنها و استفد منها.

شعاااا

أتمنى لكم سنة ممتعة

One thought on “طبيب امتياز مستجد

  1. Pingback: ! القلق من الاختلاط | ’Medic Of Glory

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.