تعريف ببعض مواد السنة الأولى

Biology

مادة علم الحيوان. ستدرس الأحياء التي تعرفها من المرحلة الثانوية بالتفصيل و ما يخص جسم الإنسان و الحيوان فقط. باللغة الانجليزية. ستجد بعض الصعوبة إذا كانت لغتلك الانجليزية لم تنمي فيها جانب القراءة من كتب و مجلات. قد تفهم أكثر في المحاضرات لأنك مستمع و تجد صعوبة في مراجعة المعلومات في البيت من المراجع. هذا طبيعي حتى عند أصحاب اللغة القوية. لأن اللغة الانجليزية الأكاديمية تختلف عن ممارسة اللغة العامية العادية كالتي تسمعها في الأفلام و البرامج. هذه الصعوبة لن تدوم إذا مشيت على الطريق الصحيح في مذاكرة هذا المادة السهلة. تحتاج إلى الكتاب المقرر إما أن تقتنيه أو تصور المواضيع مسبقاً منه لأنك لن تدرس الكتاب كله و لن تحتاج إليه في دراستك فيما بعد. في الأسبوع الأول خذ أوراق وصف المنهج من رئيس القسم يجب أن تكون مع كل طالب. قد تجدها أيضاً في حسابك الالكتروني بموقع الجامعة

Black Board

اسم الملف 

Syllabus أو Curriculum أو Course description 

سيخلصك هذا الملف من رعبك و لخبطتك التي تشعر بها بداية الدراسة. ستجد فيه اسم الكتاب المقرر و المواضيع التي ستدرسونها. طريقة التدريس مثل المحاضرات النظرية و العملية و المجموعات الطلابية و غير ذلك. ستجد طريقة تقييمكم و نوعية الامتحانات عملية و نظرية و شرح لها. قد تجد مواعيد الامتحانات التقريبية مثل منتصف الكورس يعني في الأسبوع الخامس من بداية الدراسة فلا تتفاجئ بموعده عند الإعلان عنه لاحقاً. ستجد معلومات كثيرة تهمك طوال الكورس. ليس في هذه المادة فقط بل في جميع المواد التي ستدرسها لاحقاً يجب أن تأخذ وصف المنهج.

شعاااا

General Chemistry

الكيمياء العامة . ستدرس كل ما تعرفه من المرحلة الثانوية بالتفصيل . محاضرات نظرية و محاضرات عملية في المعامل. ممتعة هذه المادة و تفيدك فيما بعد. بنفس طريقة علم الحيوان تأكد من حصولك على وصف المنهج. ستجد المذكرات الخاصة بالمادة منتشرة في المكتبات عليها رمز المقرر. لو اطلعت عليها لوجدت أنها جزء مصور من كتاب معين بدون ذكر اسم الكتاب أو المؤلف و هذا جريمة و لكن هذا المتوفر!

شعاااا

Organic Chemistry

الكيمياء العضوية أكثر إمتاعاً من الكيمياء العامة تدريسها بنفس الطريقة . تحضرك لمادة الكيمياء الحيوية فيما بعد أجمل تحضير إذا ذاكرت بقلب منشرح! تأكد من حصولك على المذكرة بنفس الطريقة و تاكد من أنها مكتملة أو صور الأجزاء المفقودة. هذه ضريبة المذاكرة من ملخصات و أوراق لا تعلم عن مصدرها. 

شعاااا

Physics

 الفيزياء مختلفة قليلاً عما درسته في الثانوية و بتوسع اكثر . ستأخذ محاضرات عملية و محاضرات نظرية في المعامل و سترى أجهزة  قد تكون غريبة عليك تأكد من فهمك لها و لطريقة عملها حتى لا تتعذب في الامتحان العملي. تأكد من حصولك على المذكرة بنفس الطريقة و وصف المنهج. هذه المادة ستعرف أهميتها متأخراً في السنوات السريرية عندما تدرس الأشعة . إذا كنت صافي الذهن ستجد أنها تدخل في كل درس تقريباً من بداية دراستك و حتى السنة الأخيرة و بالذات في علم وظائف الأعضاء و التشريح و الباطنة و غيرها.

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.