! القلق من الاختلاط

الأسئلة و إجاباتها مرقمة من الأحدث فالأقدم

6

السلام عليكم انا طالبه ثانوية اخر ترم لي لأني في نظام مقررات حلمي وطموحي الأول والاخير من خروجي لهذه الدنيا هو الطب ! الآن لم يتبق لتخرجي الا كم اسبوع و آتى ابي وصدمني بجملة بالصريح ( اخرجي فكرة الطب من بالك ) هنا لم استطع التحمل انهرت نفسيا و كل ذلك بسبب خوفه من الاختلاط بالدراسة طبعاً انا من المستحيل ان ادخل القسم بغير رضى والدي و ابعدت الطب البشري عن بالي لكن قرأت الكثير عن تخصص العلاج الطبيعي و أن قسم النساء معزول تماما عن قسم الرجال ولا توجد مناوبات ولكن لا استطيع إقناع ابي اريد إجابه تبعد مخاوف ابي من الاختلاط و اريد تشجيعه لي فا انا تحطمت بعد كلامه , وشكرا لك مقدماً

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته. تغيرت إجابتي كثيراً بعد أن قرأت الجزء الأخير من سؤالك. لا أدري ماذا تريدين بالضبط؟ طريقة لإقناع والدك بتخصص الطب البشري أم طريقة لإقناعك أنتِ بتخصص العلاج الطبيعي كبديل عن حلم الطفولة؟ الأحلام و الأمنيات في الدنيا قبلها عقبات تأتي بأشكال كثيرة, سنك صغير الآن و على عتبة النضوج يسعدني أن أخبرك أنه ليس كل حلم أو أمنية نجد قبلها عائق يعني أن نغير مسارنا و لا خيار غير ذلك! قد تكون هذه العوائق نعمة من الله يريد أن يقويك بها, و وسيلة لتجعل طعم النجاح أروع, و طريقة لتعرفي مدى قوتك  و التزامك الشخصي بما يهمك فعلاً. لا أقول هنا أنه يجب أن تتجاهلي والدك و تواصلي تحقيق حلمك! و لكن أنتِ الآن أمام مشكلة فيجب أن تحليها الآن! افهمي أولاً “قضيته” ماذا يريد و مم يخاف و ماهي أدلته؟ دعيه يتكلم و استمعي إليه. لا ترتبي إجابتك و هو يتحدث و لكن اصغي و افهمي و خذي وقتك قبل الرد. تأثير الوالدين كبير جداً على أبنائهم بالذات عندما يصبحون في مفترق طرق يحتاجون دعمهم. و لذلك قد تصدقين ما يقوله و تسلمين بالأمر , لكن اتفقي معه أنكم انتِ و هو ستبحثون في الأمر و موضوع الاختلاط بكل حب  و تعاون, إذا كان والدك لديه مشكلة ثقة في رأيك فاستعيني بشخص كبير في العائلة يحترمه والدك و يهتم بك. دراسة و ممارسة الطب ككثير من المجالات فيها مفاهيم خاطئة و بعض الصعوبات التي يواجهها الذكور و الإناث على حدٍ سواء. ضعي في بالك رضى الله, و ستحصلين على رضى والدك كهبة! الاختلاط ليس جنحة و لا خطأ أحد! تعودت مجتماعتنا أن تلقي اللوم على الفتيات دائماً. الأرض ليست كوكب للرجال فقط, و لا يعني أن نتخذ جانباً منها و نترك لهم بقيتها! كيف لا يرضى الرجل أن يطبب امرأته طبيب, و ينظر بعين الدونية لطبيبة سترت على امرأته! هذا التناقض يا عزيزتي واجهي به والدك. دورك أن تقفي مع نفسك و مع كل بنات جنسك اللاتي يحلمن بدخول الطب. تخيلي معي أن كل فتاة واجهت هذا التحدي استسلمت, أين سنجد طبيبات إذن؟؟ استخيري ربك و اطلبيه القوة و العون و الإيمان فوالدك عبد من عباده ناصيته بيده قادر على تغييره. أتمنى لك التوفيق. 

5

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. . انا ناوية أدخل صحي بس خايفة من الاختلاط و تو بحثت وكذا عن الاختلاط وهل يصلح اني اختلط قالوا من الأفضل تركه ؟؟؟ محتارة مرة الحين وأبي منك نصيحه وشكرا

و عليكم السلام و رحمة الله ..

خلينا نبدأ من عندك .. أتمنى تعرِّفين لي الاختلاط بمفهومك لغة و اصطلاحا ً ..
ايش متخيلة بالضبط ؟  ايش سمعتي من اللي قالوا لك من الأفضل تركه.. ايش أسبابهم؟
أنتظر ردك ..

4

السلام عليكم دكتورة .. مشكلتي أني أعشق الطب وتعبت عشان أوصله لكن لما أنقبلت فيه تغيروا أخواني وأصبحوا أعدائي بحكم أنه دخلت تخصص فيه اختلاط و ترفضه عاداتنا وتقاليدنا كلامهم وتصرفاتهم أثرت علي وعلى أبوي بشكل كبير ..أفكر أحول عشان أبوي لكن أخاف إن تركت التخصص ما أسامح نفسي بعدها لأني بكون قتلت حلمي.

و عليكم السلام و رحمة الله. استأت جداً عندما قرأت سؤالك .. لكني رأيت وميض الأمل في نهايته, أعجبني جداً تفكيرك عندما قلتي “لن أسامح نفسي لأني قتلت حلمي” هذه الجملة تعني أشياء كثيرة, تعني أنك صادقة مع نفسك, تعني أن لديك سلام داخلي مصدره أنتِ و قراراتك و ثقتك بنفسك.. تعني أن تقديرك لرأيك عند نفسك و تأثيره عليك أقوى من أي شيء خارجي, تعني أن أفعالك تنبع من داخلك من ضميرك و بوصلتك الصائبة دوماً .. أهنئك على ذلك و دعيني أيضاً أخبرك أن هذا ما استعمله إخوتك ضدك ! أين كانوا عندما سجلتي في كلية الطب منذ البداية؟ لو كانت قضيتهم قوية لمنعوك حتى من تعبئة استمارة التسجيل أو سحبوا تقديمك أو قاموا بأي شيء يمنعك من شم رائحة كلية الطب أساساً. لكن لأنهم يعرفون أن قضيتهم خاسرة و أن مفهوم الاختلاط لديهم مضطرب و على أساس هش لم يتأكدوا حتى من صحته, و قد يكون دافعهم أيضا حسد! الشيطان يريد أن يفرق بينكم فدخل إليهم من هذا المدخل.. قد يؤكد ذلك استيائهم عندما فَرِح أبوك بقبولك في الكلية يريدون التفرد برضاه و إعجابه, وهم الآن يستخدمون ضميرك الحي ليكون سلاحهم ضدك, أنتِ الآن تشعرين بالذنب و هذا ما يريدونه منك..يعلمون أنك ستتخلين عن أي شيء مقابل راحة الضمير.. يعلمون أن رضى والدك أهم أولوياتك و أنه الوحيد الذي قد يؤثر عليك لتتركين الكلية, والدك من ناحية أخرى كأب لا يهمه إلا حمايتك , و كلمة اختلاط مع التشويه الذي أضافوه إليها إخوتك و مجتمعك .. سيجعلون  والدك يشعر بأنه يعرضك للخطر إذا استمريتي في هذه الكلية. عزيزتي عليك أن تكوني قوية , بالذات بعد أن كَشفتُ أوراقهم أمامك.. تجاهليهم و لا تردي عليهم, سيتعبون بعد فترة و يتركونك و شأنك .. سحب الملف من الكلية و هذه الأمور لا تتم إلا بموافقتك رسمياً. بالنسبة لوالدك فتحدثي معه على انفراد بأن هذا حلمك و خذيه معك إلى الخيال الذي يصورك طبيبة تعالج المرضى في المستقبل القريب, تحدثي معه بالمنطق أكثر من المشاعر لأنه ببساطة رجل, لا تذكريه بكلام إخوتك أبداً و لا تؤكدي على كلامك بنفي كلام فلان أو فلان من إخوتك, و لكن بكثير من العقلانية و المنطق و الواقعية أخبريه بطبيعة عمل الطبيبات في المستشفى , تذكري قوة الكلمات و لذلك لا تذكري كلمة اختلاط أمامه. قبل هذا يجب أن تجمعي معلومات عن طبيعة عمل الطبيبات و مستوى التواصل مع الرجال في المستشفى, تعرفي على طبيبة في المستشفى القريب منكم, تأكدي أنها من النوع الذي يتقبله مجتمعك , خذي والدك  إلى عيادتها مثلاً بأية حجة.. حتى لو جفاف قدميه مثلاً , اتفقي معها على خطة لتغيير رأي والدك و لو بشكل مبهم, مثلاً أن تكثر من مدحك أمامه و تؤكد على دوره المهم في مستقبلك و مدى افتخاره بك الذي سيتضاعف إذا تخرجتي كطبيبة و هكذا.. ابحثي عن عدد الطبيبات السعوديات في المملكة . تعرفي على التسهيلات التي تقدمها المستشفيات للطبيبات كالمرافق الخاصة بهن و ما إلى ذلك. كل يوم أو كل أسبوع اجلسي مع الوالد جلسات مثل هذه..دعيه يتأكد أنه سيكسر قلبك إذا فكر أو خطر على باله حتى موضوع تحويل تخصصك.. و كما قيل كثر الدق يفك اللحام! اصبري و كوني مؤمنة بربك قبل كل شيء. وجدت صورة تلخص كل ما أريد أن أقوله لك ..

 

photo

 

كثيرات مررن بما أنتِ فيه الآن بدرجات متفاوتة, حتى اليوم أسمع سخافات من أفراد مجتمعي عن عدم وجود حدود لفحص مريض من الجنس المعاكس مثلاً !! أشياء لا يصلح معها إلا سد الأذنين. تغيير المفاهيم صعب بالذات عند الذي لا يرى فيها عيباً !

مري على السؤال رقم 2 في هذا الرابط 

أتمنى لك التوفيق عزيزتي.

3

السلام عليكم، ممكن أسألك ويا ليت تفيديني أكثر التخصص الصحي دائما يرتبط بكلمة اختلاط ممكن توضح لي وين الاختلاط بسنه الامتياز وكيف يعني اشتغل مع قروب مختلط ؟؟؟ وجزاك الله خير

و عليكم السلام ..
سنة الامتياز يعني تكونين موظفة في المستشفـى , و المستشفى كما تعلمين فيه ذكور و إناث في كافة المستويات, من رجال الأمن و حريم الأمن إلى الاستشاريين و الاستشاريات و رؤساء و رئيسات و غير ذلك .
قروب مختلط يعني طبيبة مثلاً و ثلاثة أطباء امتياز و طبيب مقيم و طبيبتين مقيمتين و المشرف على فريقكم استشاري أو استشارية , المرضى أيضاً ذكور و إناث . بعد الاجتماع الصباحي تجتمعون مع الفريق لمناقشة الحالات الجديدة و توزيعها بينكم بالاتفاق , تتفرقون لخدمة المرضى و تجتمعون مرة أخرى للمرور الصباحي تمشون مع بعض و هكذا .. بالنسبة لغرف الاستراحة فهي منفصلة عن غرف الأطباء , ممكن تتضاربون على جدول المناوبة و يطلبك زملائك التغيير معهم و تصير مناقشات و تتعاونون في الاجراءات السريرية للمرضى و تنسقون محاضرات مع بعض … الخ !
ما أدري ان شالله تكون وصلت الفكرة ..
قد تساعدك هذه المواضيع

هنـا

هنـا

هنـا

هنـا

chris-flower-600

 

2

السلام عليكم ، ممكن استفسر عن الاختلاط في تخصص الصحي مثلا الصيدله والعلوم التطبيقيه والطب ،،،في سنه الامتياز كيف ؟؟ يصلح اختار مستشفى أو مركز معزول النساء عن الرجال في الرياض والا إجباري اختلط ؟؟ وشكرا

و عليكم السلام و رحمة الله .
اسألي زملائك في التخصص في سنوات أعلى في أي مرحلة بالضبط يكون الاختلاط , أحياناً قبل سنة الامتياز .
في سنة الامتياز في الطب البشري ستعملين مع زملاء ذكور في كل الأقسام , قد يأتي حظك في فريق كله نساء و هذا نادر جداً , في بعض المستشفيات أقسام النساء مفصولة عن أقسام الرجال مع منع دخول أي طبيب أو أي عامل ذكر إلا بجرس استئذان .
تفضلي هنـا و هنـا 

chris-flower-600

1

الطب مھنة جملیة وعمل نبیل مافي ذلك شك لكن شئیین مخوفني مرة 1- الاختلاط 2-نظام المناوبة .
كیف اقدر اواجه ذي المشكلتین واتخلص منھا ساعديني وجزاك لله خیر.

الاختلاط كلمة تخوف , من التشويه في معناھا المتداول كثیرا في مجتمعاتنا !
الأصل أن الخلوة محرمة , اقرئي التفصیلات المكتوبة من علماء الدين الحنیف في الموضوع ھذا لیطمئن قلبك.
اقرئي أيضا عن الطبیبات عبر التاريخ و موقف الإسلام منھن .
كلما كان تعاملك فیه شيء من “الإنسانیة” كلما تبددت الشكوك و الأفكار السیئة ..
لا أعلم خوفك من أي ناحیة بالضبط و لكن لو كان فیه شيء خاطئ لما سبقناك إلیه !
بالنسبة للمناوبة فحتى أنا تفاجأت من آراء من حولي عن نظام المناوبة و وصلني تفكیرھم المشوش عنھا ..
المرضى ما ينامون من الألم , في المستشفى كلھم صاحیین و حركة و حیاة و محاولات إنقاذ !
بالتوفیق .

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.