الخطوات الأولى في كلية الطب

b1884-basmala-svg

كلما تذكرت السنة التحضيرية و السنة التي تليها من الدراسة في الكلية , يخطر ببالي برنامج قديم ليس غريبا على أطفال الثمانينات و بداية التسعينات اسمه الحصن ! برنامج مسابقات ياباني يجسد السنة التحضيرية و السنة الأولى في كلية الطب أقرب تجسيد !

شاهد المقطع بداية من الثانية الثلاثين 0:30 ثم واصل القراءة 

الترم الأول هناك حاجز “حائط اللغة الانجليزية” الكبير الذي يركض إليه المئات محاولين تجاوزه… طلاب و طالبات المسار الصحي  المقبولين في كلية الطب البشري و كلية طب الأسنان و الصيدلة و غيرهم. يتجاوزونه بمساعدة بعضهم أو بالركوب على ظهور الآخرين أو بمساعدة معلم خصص مساعدته لبعض الطلاب دون غيرهم و كثير يقفون متفرجين لأنهم تعودوا على طريقتهم في المدرسة الثانوية قبل الجامعة, أخذتهم الصدمة فتجمدت أرجلهم و منهم من يتسلقه و يجتازه من المحاولة الأولى بتوفيق من الله و استعداد مسبق.

 

ثم يأتي الجدار المنزلق “الترم الثاني” , يرش عليه طلاب السنوات السابقة الكثير من الإشاعات لإعاقة فريق الطلاب المهاجمين حيث يبدأ الانزلاق , من يتنبه إلى تلك الإشاعات سينزلق بسرعة و يصل واقفاً يضحك و من يخاف و يتردد و يصدق الاشاعات ينزلق على وجهه ليحمل ذراعه المكسورة “معدله” يحاول طيلة دراسته جبر ذلك الكسر ! أو يقع في حفرة نصيحة خاطئة قدمها له فاشل ما أو ناجح حسود !

 

 

 

 

ثقة

بعدها السنة الأولى من دراسة الطب , أو السنة الثانية بعد التحضيرية في بعض الجامعات.. على الطلاب أن يصلوا إلى الجدار الأول من قلعة الطب البشري .. كل واحد منهم يحمل ثقته بنفسه كقطعة كرتونية هشة على وجهه , عليه أن يحميها في طريقه إلى الجدار. أن يحميها من فريق المدافعين , إشاعات الطلاب السابقين , تحطيم زملائه في الدراسة الذين لم يقبلوا في الطب البشري , تحطيم منافسيه الذين يريدون إصابته في مقتل, آراء المجتمع و أحياناً الأهل داخل البيت , عليه أن يحمي ثقته حتى من نفسه التي قد تضعف و تساعد كل شيء آخر على هز ثقته بنفسه. من ينشغل بتسلق حائط القلعة و ينسى أن يحمي ثقته بنفسه, يلتقط في طريقه كل كلمة سيئة و كل رأي مثبط , يصل بثقته مخروقة تؤثر في دراسته لوقت طويل و قد يكون الثقب كبيراً لدرجة يترك فيها دراسة الطب ليعلن فوز المدافعين و ينسحب!

😀 😀

3 thoughts on “الخطوات الأولى في كلية الطب

  1. Pingback: [ استفسارات المستويين [ 1و2 | ’Medic Of Glory

  2. Pingback: كيف تخدم شروط الهيئة للسيرة الذاتية جميع المتقدمين؟  | ’Medic Of Glory

  3. Pingback: هــاجــس تـغـيـيـر التـخـصـص الجـامـعـي | ’Medic Of Glory

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.