الرسوب في كلية الطب- استفسارات

الأسئلة و إجاباتها مرقمة من الأحدث فالأقدم

6

السلام عليكم وجمعة مباركة عندي مشكلة وهي أنا حالياً بالسنة الثالثة بالطب السنة الفائتة رسبت بثلاث مواد وعديتهم الحمد لله بعدها وهذه السنة رسبت بمادة ايضًا رغم أني درست لها وكتبت ملخصات وفاهمة المادة. وحتى اتأكد أن الطب يناسبني رحت لمستشفى اخذت فيها تدريب لفترة بسيطة وكنت اقدر اربط بين الملعومات واخذت فيدباك من الدكتور المشرف علينا وكان جدًا مبسوط بمستوانا رغم صغر سننا حقيقةً حاولت ابحث عن المشكلة وللان مني لاقية حل، معدلي انخسف بعد ما كان ٥ بالسنة الأولى فماهي نصائحك لي؟ وشكرًا جزيلا لك

و عليكم السلام و رحمة الله . الله يبارك بأيامك. يبدو لي و الله أعلم أنك تتمسكين بطريقة معينة في المذاكرة و ترين أنها الطريقة الصحيحة لأنها آمنة و قد تعودتي عليها و بالتجربة كانت درجاتك مرتفعة بسببها. كثير من النصائح أريد أن أقولها لك لكن لا أدري هل ستجد تقبلاً عندك؟ في الجامعة نكتشف أنفسنا و نتطور و صعوبة الدراسة تجعلنا نبحث عن الجديد في طرق المذاكرة و التأقلم مع المختلف و الذي يناسب طبيعة المواد أكثر. هذه حقيقة يجب أن تتقبليها قبل محاولة البحث عن أسباب الرسوب. شرحت هنا كيف تنهض بعد الرسوب أريدك أن تقرئي كل كلمة و كأنها موجهة لك : ( تأخرت أصنع أجـنحتي !) و جميع مواضيع فئة ركن المذاكرة تهمك أيضاً. أتمنى أن تعودي و تخبريني ماهي أخبارك هذه الفترة؟ 🙂 أتمنى لك التوفيق. 

5

في ناس تحمل العملي وتنجح بالنظري ولا كلھم مع بعض أما نجاح أو رسوب في الجامعة؟

في السنوات الأساسیة من دراسة الطب كانت درجات امتحان العملي قلیلة مقارنة بدرجات امتحان النظري , يعني مثلًا
عشر درجات للعملي و 40 درجة للنظري .
و النجاح له نسبة , مثلا أن يكون أكثر من 25 درجة كمجموع 
 في السنوات السريرية أصبح الاتجاه أكثر ناحیة تطبیق شيء شبیه بـ

All or none phenomenon
يعني يا تنجح فیھا كلها, يا ترسب فیھا كلھا  
و يحطون نسبة نجاح لكل امتحان منفصلة , في العملي للنجاح علیك أن تحصل على 5 درجات من 10 على الأقل و في
النظري على 20 درجة من 40 على الأقل لتنجح.

بالنسبة للطلاب اللي يجمعون درجات على الحافة ,يجتمع مدرسوا المادة لمناقشة مصیرھم

بالتوفیق .

4

أنا طاح اسمي في اللونق كیس

Long case examination

عند دكتور دائما يرسب الطلاب ايش اسوي?

أكید ھذا الدكتور عنده شي مھم يعلمه للطلاب , شي يبغاھم يتعلمونه بالطريقة الصعبة
لا تحزن على نفسك بل بالعكس اعتبرھا فرصة و اعتبر نفسك محظوظ تكتشف ھالشي اللي يبغاكم تتعلمونه لأن ثمنه
غالي ! أعتقد عنده معلومة أو “تقنیة” في الفحص أو في التاريخ المرضي أو حتى الأسلوب و طرق التواصل يعتبرھا مھمة و الطالب اللي ما يسويها , يحط عليه علامة

Fatal mistake
و يرسبه!  لو كان ھا الدكتور درسكم من قبل , فشيء في صالحك تتوقف دقائق و تحاول استرجاع محاضراته و طريقة شرحه في النظري و العملي , لكن ركز ھذي المرة على طريقته مو على المعلومات الطبیة اللي يعطیكم , و إذا كان من اللي يحكون قصص طول الوقت , كل معلومة يدعم شرحھا بقصة أو موقف مر علیه , لو تتذكرھا يمكن تقدر تحطھا في “تصنیف” واحد .. و الفحص السريري میة میة لكن نسیت تقول (السلام علیكم مثلًا “أخلاق الطبیب المسلم” .. يعني تجي مضبط التاريخ المرضي  لكن السلام عليكم و رحمة لله و بركاته , ھل لي بالدخول ؟!) في رأيه إنھا أھم من كل شي و يصمم يرسب الطالب ! كثیر من الأطباء اللي تطلع علیھم سمعة الترسیب في امتحانات العملي يكون عنده شي مھم يعلمه أو رسالة يبغى يوصلھا للطلاب , لكنه للأسف اللي يطلع من عنده ما يعلمه بغلطه عشان يتفاداه المرات القادمة و عشان ما يفتح باب مناقشات ما يقدر يقفله ! فیا أخي الكريم , توكل على لله , قدرك مكتوب قبل أن تولد , بعض الأشیاء ظاھرھا شر و باطنھا خیر كثیر , أھم شي تدخل على الدكتور ھذا و انت شايل من بالك فكرة الرسوب بالمرة !

بالتوفیق يا رب.

3

ھل ھناك مشكلة وضرر اذا رسب الطالب وتأخر سنة كاملة?

لا أدري تقصد ضرر من أي ناحیة ,,
لكن العمر قدامك و الله يوفقك .. لو تبحث في تاريخ العلماء و القادة تجد أن معظمھم تأخر في الدراسة لأسباب عادية 🙂
السھم يرجع إلى الوراء قلیلا حتى ينطلق بقوة إلى الأمام 🙂
أتمنى أن تستعید ھمتك و تعتبر ھذه السنة سنة استعادة الطاقات , و ترتیب أوراق .. ..
طبعا لا تنسى أن تحلل أسباب الرسوب , إذا كانت منك فلا تلوم نفسك أكثر من اللازم لإثارة عزمھا على التغییر , و إذا
كانت أسباب خارجة عن إرادتك فلا تقع في فخ لوم الآخرين و التكاسل عن التغییر و الیأس ..
و لا تنسى أمر المؤمن كله خیر 🙂
بالتوفیق يا رب ..

2

كيف الشخص يوصل للمذاكرة الصحيحة في الطب و خصوصاً بعد تجارب رسوب!؟

طلاب الطب هم غالباً طلاب متفوقين في مسيرتهم التعليمية و الرسوب شيء غريب عليهم قد يقعون فيه خلال دراستهم في الكلية و يكون تأثيره عليهم بحسب تفسيرهم له.
قبل أن أطرح الحلول يجب أن نحلل الأسباب حتى نستأصل المشكلة من جذورها ..أريدك أن تعود بذاكرتك و تستغرق معي في استعادة الأيام التي سبقت و لحقت الرسوب ..
اختر مادة رسبت فيها و تذكر كيف كنت تذاكرها..هل كان يخطر على بالك أن هناك الكثير مما تركت مذاكرته و أنك لن تنجزه مهما أسرعت فلم يتبقى الكثير من الوقت؟ هل كنت تقول لنفسك انت راسب لا محالة لولا معجزة تحصل و يتأجل الامتحان لمدة أسبوع ..هل كنت تذاكر بسرعة و تشعر بخفة المادة و أنك أنجزت الذي أمامك من الأوراق لكن صوت صغير في رأسك يقول لك أنت تمشي في الطريق الخطأ و ستحل بك كارثة يوم الامتحان ؟ هل كنت تلوم الدكاترة “مسبقاً” إذا كان سوف يأتي سؤال من خارج ما شرحه في المحاضرة و تقول لنفسك و الله ما أذاكر إلا اللي انشرح و مكتوب في ملخصاته و ترفض النظر إلى الجانب الغائب عنك من المادة و تخاف منه ؟ تخشى أنك لو قرأت غير الذي تم شرحه و من خارج المنهج سوف تتلخبط معلوماتك ؟ هل تذاكر بسطحية و تحاول أن تُخرس كل سؤال يخطر على بالك أثناء المذاكرة و تشكك كثيراً في مقدرتك على الفهم و الحفظ و تردد “زين إذا حفظت هذي المعلومتين” خلك من الفلسفة !؟ يوم الامتحان هل تدخل متأخراً للقاعة تجر أقدامك التي تشعر و كأنها عشرة أضعاف وزنها؟ كيف تختار الكرسي الذي ستجلس فيه؟ماذا يعطيك ذلك المكان المعين؟ هل يوفر لك مجاورة طالب شاطر قد تلمح إجاباته أو تطلب مساعدته علناً؟ هل تختار مكان يعطيك نوع من الانعزال و الهدوء فأنت لا تحتاج إلا عقلك الحاضر و بعض التركيز؟ هل تجلس بعيداً حتى لا ينتبه زملاؤك أنك آخر من سيخرج من القاعة و قد يشعرك ذلك بالحرج؟ هل تتوسط أصدقائك حتى تشعر بنوع من الأمان و أن الموت مع الجماعة أرحم؟ هل تنسى كل شيء بمجرد وضع أسئلة الامتحان أمامك و كأن أحدهم وضع كيس بلاستيك على دماغك و منع تدقف المعلومات إلى ورقة الإجابة؟! هل تجد سؤالين تحلها بسرعة و تتمنى لو أن بقية الامتحان من نفس المحاضرة و ثلاثة  أرباع الأسئلة لم تسمع بها في حياتك أو أنك مررت عليها مرور المستعجل الخائف و لم يتمسك بها؟ ماهي ثمار مذاكرتك؟
تخيل أنك دخلت قاعة الامتحان و رأيت نسختك “أنت”تجلس و أمامك ورقة الأسئلة و ورقة الإجابة قلمك الرصاص في يدك , كيف تصف هذا الشخص؟ من رؤيتك له الآن ماذا تقول ؟ .. هل تراه مكتئباً مرتبكاً سارحاً مرهقاً غاضباً مستسلماً خائفاً حزينا ً .. ماذا ؟
ماهي نصيحتك لهذا الشخص ؟ لو كان “ولدك” كيف ستساعده ؟ كيف ستحضره للامتحان ؟ كيف ستشجعه؟ ما مستوى الصرامة الذي ستستعمله معه؟ أؤمن أن بك من الذكاء و الحكمة ما يجعلك تجد إجابات لهذه الأسئلة .. إذن استخدمها و اعمل عليها ^_^
طرق ومصادر المذاكرة كثيرة و لا تخفى عليك, لكن تفكر فيما قلته هنا قبل كل شيء .
أتمنى لك بداية عام جديد مليئة بالثقة و التفاؤل .

1

مساء الخير دكتوره حبيت اسال عن ضرر اللي يحمل ” يرسب “في ماده من مواد الطب وبالخصوص الباطنه والجراحه؟ ويعطيك العافيه ..

مساء التوفيق .
– لا نتائج تترتب على ذلك غير أنه يلزم بدراسة المادة مرة أخرى
– إذا تأخر عن موعد تخرجه المتوقع فإن المكافأة تتوقف بتاريخ التخرج . يعني إذا تبقى له مستوى و قد تخرج زملاؤه في الدفعة فإن مكافأته تتوقف مع مكافآتهم, و لا تصرف له خلال المستوى المتبقي.
– يخل بأحد شروط الحصول على مرتبة الشرف فلا يحصل عليها .. 
– تصفح لوائح و أنظمة الجامعة لمعلومات أكثر .
بالتوفيق .

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.