هـمـسـة لأخـي طبـيـب الامـتـيـاز

أخي طبيب الامتياز , قد تدور في نفسك مخاوف أيضاً عن أمور كثيرة في سنة الامتياز أود أن أذكر منها ما رأيت, ليساعدك و يزيل عن كاهلك الهم. أهمها التعامل مع أخواتك الطبيبات و العاملات بالمستشفى الذي قد يكون فيه نوع من الصعوبة و الحساسية لأنك الآن في مرحلة انتقالية ما بين فكرة المجتمع خارج المستشفيات و مرحلة تكوين فكرتك الخاصة و الاندماج مع عالم جديد.

دعنـا نتفق أولاً على أن تفكير النساء معـقـد و متشابك كثيراً , لا تعني المرأة ما تقوله حرفياً في كثير من الأحيان, دائماً هناك رسائل خفية تريد منك أن تفسرها بمنطقها الذي لم تفصح عنه و بترابط أفكارها الذي لم يكن يوماً واضحاً ! و لو سألتها عن دواخل نفسها بشكل مباشر جرّمتك و جرحتك بلسانها و أحياناً بمخالبها ! حتى الشفافة التي لا تخفي شيئاً, يفسرها زملاؤهـا بشكل غريب مريب لأن النوع الأول أكثر انتشاراً.

من بين مئات النساء اللاتي عملتُ معهن خلال سنة الامتياز و قبلها و بعدها نماذج معينة تتكرر في كل المستشفيات تقريباً, نواجه صعوبة في التعامل معها حتى نحن بنات جنسها, أذكر لك هذه النماذج بنوع من البساطة و الطرافة, سأصفها لك تماماً كما هي حتى لا تخطئ التصنيف بإذن الله, لا أعمم هذه النماذج عـلى الجميع و لا أشيـر إلى أحد لم أجد منه نسخ كثيرة. أذكر معها ما تفكر به و تشعر و كيفية التعامل معها من جانبك كطبيب امتياز. 

سأشير بعلامة النجمة  ( * ) فوق المصطلحات التي ربما تكون غريبة و سأشرحها في النهاية.

  بالنسبة للمتابعين من دول أخرى أعتذر مقدماً عن استخدام اللهجة السعودية الجنوبية و أي استفسار للتوضيح أنا جاهزة.

 

أُمـنا الغـولة

 غالباً تكون ضخمة , لا تهتم بشكلها كثيراً , البالطو* من يوم كانت طالبة صار لونه رمادي من الكلوركس , مشيتها تقول دركتل بدفع رباعي  .مرعبة الأطباء و الطبيبات حتى اللي أكبر منها , تلاقيها ماسكة استشاري  في عمر جدَّها في ركن تهديد و وعيد و هو يحاول يهديها,  كل ما زدت منها رعباً كل ما استقوت عليك , تحترم القوي و القوية و الجادين في عملهم اللي ما  يتأثرون بمزاجها. لا تحسسها إن الدنيا حلوة و تقول لها هدي أعصابك إنت كذا مثل اللي يسبها و تعدى على خصوصياتها! ,إذا بدأَت تغتاب أحد بمرارة أنت لا تشعللها زيادة و تحش* معها ممكن تقلب عليك الزم الصمت و ردد دعاء سماع الرعد .

راقب  مودها إذا كان ودها* تدرِّس أحد .. كن أول طالب, تتعلم منها كثير , إذا كنت معها في مناوبة و قد اشتغلت معك من قبل فأنواع الحنية تنزل عليها بعد غروب الشمس يتفرقون شياطينها سبحان الله . القريب منها يعرف إنها حساسة جداً و رقيقة أكثر من المتوقع, دمعتها قريبة لكنها مجروحة فتجرح بدون قصد اللي حولها , ترجع البيت تفكر في الموضوع و تدمي جروحها ! تتمنى إنها تتحلى بشجاعة الاعتذار و تعتذر من كل الناس لكن الخروج من هذه الدائرة المفرغة أصعب بكثير! تذكرها بدعواتك إن الله يفرج همها.

حساسية ولادي

 طبيبة كيوت و رقيقة مااارة مااارة* صوتها

High pitched

تماماً مثل باب مصدي يبغاله تزييت , أطباء الامتياز عقدتها في الحياة , كل يوم و هي تصلي تدعي في السجود إن اللي مناوبة  معها بنت مو ولد. تخاف من الرجال كلهم, تحسهم شريرين بالذات اللي ضخم أو معضل, خوفها مرتبط بحادثة حصلت لها أيام طفولتها أو شيء غير مفاهيمها في مرحلة ما من مراحل حياتها لا تستطيع السيطرة على خوفها. هذي ما راح تعلمك شي و لا تستفيد منها ,كل ما تجيها ترسلك هنا و هناك أهم شي تبعدك عنها .  نادراً ما تمشي لوحدها في المستشفى دائماً معها زميلة لها أو شخص تحس بأمان معه. إجازة و نزلت عليك من السماء ,خذ لك كتاب في ركن هادي و اجلس اقرأ أو حضّر لامتحان الرخصة الطبية أزين لك. هي راح تشيل شغل المناوبة على أكتافها بدون أي شكوى ضدك أو تذمر .. مشكلتها و حظك الحلو ,عيش حياتك! 

دكتورة نانسي

سبحان اللي خلقها مهما تحاول تخبي جاذبيتها واضحة , عيونها بحور تأخذك لدنيا الأحلام , صوتها فيه لحن عجيب , هي تعرف هذا كله و تستغله, عندها شوية نرجسية تحب تسوي فيلم رومانتيكي مع كل دكتور جديد في فريقها أو في القسم بشكل عام أحياناً من جد و أحياناً تمزح ,تعرف إن الفيلم تبعها بدأ لما توقف قريب منك تكلمك مركزة فيك و الكل ملاحظكم و ماسك ضحكته. البنات ما يطيقونها لأنهم غيرانين من جمالها ! تعلمك و تحب تستمتع بتعليم الأولاد لأنهم يفغرون عندها يعززون موضوع النرجسية و الإطراء في نفسها. انت لا تتنافض قدامها الله يخليك , و لا تأجر السطح*!  خذ ورقة و قلم و نزل راسك اكتب شرحها و تعوذ من الشيطان الله يستر عليك و عليها.

البروفيسورة 

من الأوائل على دفعتها , صيتها ذائع بالفطنة و الفكاهة , صوتها ولادي شوي , عيونها صافية و براقة ,غامضة نوعاً ما , مهتمة بشكلها و نظافة مظهرها, غالباً ما تكون متدينة و متحفظة . الاستشاريين يحبونها جداً لأنها تعطيهم الإجابات اللي يبحثون عنها . تعرف المطلوب , منجزة شغلها بكل هدوء . تحب العمل الفردي و تستلم مركز القيادة في العمل الجماعي . تلقى الاستشاري منصت لها و واثق فيها و ما يعطي بقية أعضاء الفريق نفس الاهتمام. ما تتكلم في مواضيع خارج العمل و الدراسة لأنها ببساطة خجولة !

إذا بدأت تشرح أو تقول هيستوري* مريض ماشاء الله تقول كتاب مفتوح و لو تلاحظ حافظة التاريخ المرضي و معلومات المرضى و حتى أرقام الملف تبعهم . هذي تتعلم منها كثير في حالة وحدة بس إنك تعرف حدودك معها , أي محاولة مزاح أو نظرة منك مفتقرة للحياء تحطك في القائمة السوداء للأبد.  زملائها في العمل يترددون كثيراً قبل الحديث معها, تعامل الجميع بنفس الميزان, اللي يعرفها زين يرى قلبها الشفاف و دمها الخفيف .. مع البنات هي شخص ثاني.. ممكن في يوم من الأيام تلقاها تقدم لك كوب قهوة تركي اشربه و انت ساكت مثلك مثل الجدار بس تبغاك تركز معها في الشغل شافتك مشتت!

مدمنة العمل

شكلها عادي و طفشانة من نفسها طول الوقت و مرهقة. تعليم زملائها و اللي أصغر منها بالنسبة لها مضيعة للوقت , لسان حالها يقول أنا قرأت و ذاكرت ليش أعطيك تعبي! روح اشتغل على نفسك مثل ما أنا اشتغلت على نفسي! لطيفة مع المرضى و شريرة مع الممرضات و مع أطباء الامتياز و إذا كانت هي طبيبة امتياز فهي شريرة مع الطالبات و الطلاب .  تأخذ إجازات طويلة ترتاح و تريح, أهم شي شغلها و الباقي كله يجي بعدين. لو تسألها عن شي فأنت غبي ما قريت كتبك روح اقرأ و بعدين اسأل . علطول تقول لك ليه؟ ما درستوا شي اسمه بنكرياس؟ ما عمرك سمعت عن الإنسولين؟ .. تتبنـى عقلية الندرة , تنافس الجميع و تأخذ أماكنهم و فرصهم حتى في أسخف الأشياء, المشاركة تنقص منها شيء ! عينها على اللي في يد غيرها! طبعاً لا تضيع وقتك معها و إذا ما لقيت إلا هي راقب شغلها تتعلم بالنظر لأنها تحب الجمهور. 

النــحـلـــة

تحب شغلها و تكاد تنفجر سعادة , تحب كل اللي في المستشفى و كل اللي في المستشفى يحبونها , تسلم حتى على البواب و عامل النظافة و السيكوريتي* و اللي تعرفهم و اللي ما تعرفهم . تقبل بأي شغل إضافي حتى اللي فوق طاقتها , تعلمك و تشرح لك حتى على مريض تحت الإنعاش . تتعلم منها كثير . حاول أن تلازمها و تشتغل معها ستنقل لك طاقتها الإيجابية . الجميع يحترمها و يقدر إجتهادها . كلامها حلو و لطيف و منمق و ينقط عسل.

الآنــسـة جــويـل 

بنت غنوجة و شينة تحط ماكياج بالكيلو , لبسها اللهم يا كافي تشك إن اللي لابسته بالطو , تحب الجينزات و الساعات و الأساور غريبة الشكل و جزم جستن بيبر* و انتوا بكرامة , دخلت الطب عن  طريق الخطأ و قالت هي موتة وحدة قدام بس.

ما تحب تشتغل , طول الوقت تحكي حكايات و تشرب نسكافيه في كوب عليه صورتها أو صورة ميكي ماوس . ما تتعلم منها شي . و إذا جيت معها مناوبة فالله يعينك تحطك في وجه المدفع و تروح تنام و مو بعيد تدق بيجر ترسلك الصيدلية تجيب لها مزيل مناكير حقها مخلص و كرهت لون أظافيرها اليوم و لازم تطقم مع سكرب بكره. 

حاول تتفق مع زميل لك أو صديق يشتغل معك في المناوبة  يساعدك . لو كانت معك في فريق اشتغل شغلك و لا تنهار تحت إغراءاتها و تشتغل شغلها حتى لو كرهتك . هي في الحالتين ما تحب إلا نفسها.

*آنسة أوفر

تبكي كل شوي , عندها إعتقاد إنها شخص توكسيك* . لو قلت لها حتى أنا توكسيك مو بعيدة تروح لرئيس القسم عشان يغير أنكولاتك* اللي معها .  ترتبط عاطفياً بالمرضى , تمشي مقدمة راسها إلى الأمام مدرعمة*, تحس إن شغل و هموم الدنيا على راسها , المناوبة معها مرهقة نفسياً , تستنزف طاقتك قبل أذان المغرب . تشتغل بأمانة شديدة و تدقق على كل شي مهووسة حبتين . تتعلم منها التردد و الخوف و الشك في النفس , غصب تطلع منها المعلومات لأنها تخاف تعلمك شي غلط , في جيبها كتيب للحالات الطارئة كل شوي تفتحه . جيب لها شاي أخضر تروق قبل المناوبة و حبة بنادول اكسترا . لا تتفاعل كثير مع تصرفاتها . 

:ضع نصب عينيك

(رفقاً بالقوارير)

 

ملحق معاني :

الغولة*=الغول هو كائن خرافي يرد ذكره في القصص الشعبية والحكايات الفلكلورية

يتصف هذا الكائن بالبشاعة والوحشية وغالبا ما يتم إخافة الناس بقصصه

البالطو*=معطف الأطباء الأبيض

ودها*= تتمنى أو تريد

تحش*= تغتاب

مااارة مااارة*=جداً جداً

أوفر*= Over مبالغة 

جستن بيبر*= مغني كندي

توكسيك*= Toxic نذير شؤم

تأجر السطح*= تتخلى عن حكمك الرشيد

السيكيوريتي*= Security رجال الأمن

هيستوري*= history التاريخ المرضي

أنكولاتك* = أيام مناوبتك

مدرعمة*=الدَّعْرَمَةُ قصر الخَطُوِ على عَجِلٌ

One thought on “هـمـسـة لأخـي طبـيـب الامـتـيـاز

  1. Pingback: ! القلق من الاختلاط | ’Medic Of Glory

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.