أبطال و بطلات المستشفـى السـواعد اليـمـنى

 

أولاً:. أنواع الممرضات

 

 

الهندية المتحضرة

 لغتها تمام و حتى اللكنة الشرق آسيوية شبه مختفية هذي تكون رئيسة الممرضات منضبطة و تعرف كل صغيرة و كبيرة عن أطباء لامتياز لأنها محطة السوالف و الإشاعات

دائماً اكسبها في صفك إذا رضيت عنك رضوا عنك كل  الممرضات في القسم,  تدافع عن اللي شغله تمام و مؤدب عند الاستشاريين و الأطباء الثانيين لأنهم يراجعون الملفات من بعدكم عشان يحكمون على نشاطكم.

الهندية القروية

 كلامها سريع و غير مفهوم آثار النقطة الحمراء في جبهتها , معصبة و صوتها عالي ترفع الضغط, قبل لا تتكلم معها احجز تذكرة استئذان, كل شي تطلبه منها لازم بتخطيط مسبق و لا ما تساعدك مع المرضى , إذا أخذت ملف المريض قبل ما هي تخلص كتابة تثور مثل دجاجة سرقوا فرخها الصغيرون . أول ما تميزها عرفها عن نفسك و تعرف على اسمها و عطها قائمة بأسماء المرضى المشتركين بينكم و طلباتك اليومية اللي تبغاها تكون جاهزة و الساعة كم راح تمر تسأل عنها , بكذا أنت معها تمام التمام حتى نهاية الروتيشن* تجيب لك صحن لدو*باللوز.

الهندية الشيخة 

عايشة في السعودية من زمان , عندها بزنس* في كل ما يخطر على بالك , رصيدها في البنك يشتري المستشفى باللي فيه.  معصبة تنافخ كثير. غالباً تكون متينة تمشي تقول مدرعة قتالية. عارفة شغلها و حافظة المرضى اللي بالقسم لكن عناد ما تبغى تتحرك. لا تقيم معروف و لا تنكر منكر . متكبرة و تكره نفسها و كل اللي حولها.  صدق اللي قال لا تعاشر من شبع بعد جوع فإن الخير فيه دخيل. باختصار شوف لك ممرضة ثانية تساعدك

السريلانكية

ضعيفة ربي مسيكينة تخدمك بعيونها , خوافة لا تعلي صوتك قدامها و لا تأمرها بتعجرف ممكن تنتحر . تتنافض من الاستشاريين و تتخبى وراك ,إذا كنت واقف تكلمها و فجأة اختفت يا إما وراك متخبية إذا كنت مثل الحيط أو دور عليها تحت الطاولات جنبك .. شافت استشاري أو دكتور تخاف منه قادم نحوها! تراجع شغلها كثير مرات انت واياها في حرب مستمرة على ملف المريض. قدر وضعها و خاف الله فيها و طمئنها عطها وقت معين تمر تاخذ ملفات المرضى تبعك عشان تجهز نفسها و تخليك في حالك.  و كلمتين كذا تعزز من ثقتها في نفسها.

الأمريكية

فضولية جداً و كلامها كثير و تعزمك على الوجبات و تتكلم معك في كل شي إلا الشغل .. تسألك أسئلة شخصية و تحاول تربطك  بخوية قدر الإمكان . و البنات تسألهم ليش ما تزوجتوا للحين غريبة! و المتزوجة تحزن عليها .المبرقعات بدو بالنسبة لها و متخلفات ففضولها زيادة عنهم و الكاشفات صديقاتها في المنكر,  إذا ما صبّحت عليها كل يوم تزعل منك و تعتبرك متكبر و شايف نفسك ,تجي تهزئك عادي! ما تحل عنك إلا بعد ما تغني لها صَبَاحُكِ سُكَّرْ. ملمة بكل شيء تحب تتعامل مع الاستشاريين و تنكت معهم . شغلها سريع و في أوقات محددة بالدقيقة . أهم شي غداها و فطورها لو ينحرق المستشفى تغرف لها سلطة بعدين تهرب

الصينية

 معصبة دائماً أتحداك تفك شفرة كلامها , لغتها الانجليزية باللكنة الصينية , إذا ضحكت في وجهها أو قلت لها وت*؟ تسبك بالصيني و تخليك و تمشي . لكن إذا صارت صديقتك مع الأيام عسل و منضبطة في شغلها مثل الروبوت*  تحترم الأطباء حتى اللي ما قد تخرج من الكلية .إذا ما فهمت كلامها تعامل معها بلغة الإشارة تمشيها لك. لا تجيب سيرة جت لي *و لا جاكي شان* على لسانك و لا تمارس حركات الكونغ فو* لأنها تزعل على جماعتها .

الفلبينية المتحضرة

نظيفة و شياكة و تحط مكياج , لبسها غير محتشم نوعاً ما عطرها يسبق طلتها , لغتها محبوكة زين و تتكلم ببطء بعيون متحدية , تطبلك اسمك بعد السلام عليكم و من أي جامعة و من متى هنا و سيرة ذاتية مختصرة يعني. تعرف شغلها و انت لازم تعرف شغلك , إياك تسألها عن حاجة تقول لك آي دونت نو* و تضحك ضحكة شريرة يعني دبر نفسك يا أبو العريف! تحب البنات الطبيبات أكثر و تتكلم معهم عن آخر صرعات الموضة و الجمال , تمسكهم في غرفة عشان يفكون البراقع و يصير تعارفهم رسمي. تشتغل معك خدمة سبعة نجوم بس قول لها شكراً أنتي أحسن ممرضة في الدنيا و شوف العجايب . 

 الفلبينية القروية

 عندها شعور إن كل أطباء الامتياز ينظرون لها بعين الإحتقار , فتبادلهم الاحتقار قبل أن يبدو عليهم .دائماً متضايقة من وجود طبيب الامتياز و تمشي وراه على الدعسة . أي شي يضيع في الستيشن* المتهم الأول طبيب الامتياز , إذا جيت معها في المناوبة الله يكون في عونك . خلها تشوف منك العين الحمراء لكن باحترام! واجهها بالحقائق و ليس الآراء و المشاعر و هي تنهزم و كت ذا كراب*. و إذا عصبت تعامل معها بكل برود و اتركها عشان تهدأ .عندها مشاكل مع تقدير الذات جذورها تضرب في لب الأرض لا شأن لك بها .اشتغل شغلك على أتم وجه و حسسها بأهميتها و إنها جزء لا يمكن الاستغناء عنه في علاج المرضى , كلمتين  لطيفتين بأدب تحترمك و تصير مميز عندها.

الفلبينية المتسعودة

عايشة في السعودية من زمان , مسمية  بناتها مزنة و نورة و ظبية .. تتكلم بدوي . تحط حكل في عيونها ممكن تكون مبرقعة, لبسها ساتر غير عن بقية الممرضات , تتقهوى معك ما عندها مشكلة , تموت في الكبسة و ريحتها طبخ و بودرة أطفال. تشتغل تمام و تهمل   أحياناً , تتخرفن* عند بعض العاملين معها و تغير معاملتها 180 درجة ,  انت تسألها عن موعد أشعة مريض و الشياطين تتنطط في وجهك و هي مصرّة ما تجاوبك حتى تعلمها كلمتين من لهجة ديرتكم ! عطها جوها و اندمج معها بكل احترام.

 الشامية

 أخت رجال عارفة شغلها و شغلك و شغل كل واحد في القسم , حكياتها حلوين , كريمة بس فضولية حبتين لزوم تجدد مواضيع النميمة, إذا عصبت الله يعينك حطت عليك شمع أحمر . لا تتأمر عليها و قول لها لو سمحتي مليون مرة و الله يعطيكي العافية يسلمو هالديات تؤبري عظامي .. و لا ما تشوف خير. ممكن تطنشك بكل سهولة و تروح بعيد و انت واقف تنتظر الإبرة أو ملف, بعض الاستشاريين يخافون منها وما يتكلمون معها !

الأردنية

الكرم و الشهامة  و الروح الحلوة , غالباً تكون أم و الحنان يصب من عيونها صب . عارفة شغلها و تفاصيله و ماسكة على الاستشاريين بلاوي زرقاء تروضهم بها . اللي يحتاج تهزيء يتهزأ لكن على جنب بعيد تلقاها تعمل فركة أذن لطبيب امتياز دخل على مريضة بدون ممرضة! و هو مستسلم و يقول آي أي أأءء آه طيب تو تو تـ توبة ..  تنبه الطبيبات اللي ملابسها ضيقة أو نحرها طلع بالغلط و تستر عليهم . العمل معها مريح و في وقت البريك* هي شخص ثاني! تخليك ما تفوت وقت البريك تبعها.

السعودية من أصل افريقي

 كوكب كوميديا 24 ساعة ,حتى و هي معصبة تنكت لكن يا ويل اللي يضحك. ممكن تكون حاطة خرزة تحت حاجبها أو  في ركن شفتها السفلية أو 14 حلق في أذنها  و نظراتها قوية لكن هذا لا يعني أنها رئيسة عصابة الدبابات . تقدر منك التحية و الاطمئنان على أوضاعها قبل أي أمر يصدر منك. وقت البريك تفتح قناة الكوميديا حقتها بدون فواصل, الضحك يوصل لآخر القسم. تحس إن نكتها ما تخلص مع إن ثلاجة الشاي قد خلصت. تأكل كثيراً و ما يبان عليها . عظمها قوي و يدها ثقيلة عنيفة حبتين. ياويل اللي يدوس لها على طرف. تطربق الدنيا فوق راسه و راس اللي خلفوه . العمل معهم سريع و جميل و لذيذ إذا فتحت لك أبواب قلبها

المغربيـة

 فضول غير طبيعي في أي نفر جديد , سواليفهم ما تخلص و صوتهم عالي . لهجتهم تحتاج تركيز عشان تفهمها . انت تخيل كلامها مكتوب بس و تعرف إنها بدل الفتحة حطت ضمة و الحروف نفسها ما تغيرت. متمكنة من شغلها و تقرأ أفكارك مريح و فعال العمل معها. مواهبهم كثيرة, نتف حواجب على صبغ شعر على أشياء عجيبة على طبخات دسمة و ثقيلة . يفتحون مشغل نساء بعد المغرب و يعزمونك عليه. العلاقة معهم لابد أن تكون سطحية و إيجابية قدر الإمكان لأن حقدهم حقد جِمال و مقاولين إبليس شخصياً يدنبش* لهم. 

السعودية النشمية

نشيطة و حِركة و أحيانا دبا و مطوعة . بنت رجال تعرف أصول اللباقة و الأخلاق الحميدة عزيزة نفس و كريمة. تدخل القسم عندهم أول مرة ترحب فيك و تنط لخلف الكواليس تجيب قهوة و حلا , و تمرر الفواحة على خشمك عشان تترسم عندهم . استشاريين كثير يفضلون شغلها و يطلبونها بالاسم و يتوسطون لها في كل مكان. العاملين في المختبر يخافون منها لأن لهم سوابق شينة معها و قد أدبتهم. راعية فزعات و إذا ضحكت ما عاد تسكت. من النظرة الأولى تحسبها شريرة لكن قلبها أبيض و خدومة . الشغل معها مريح , تساعد أطباء و طبيبات الامتياز جداً بالذات لما تشوف واحد مضيع الطريق أو جديد و متردد .

السعودية النايمة

قرصتها ذبابة تسي تسي* قبل الدوام , تتسدح من كرسي لكرسي , توقف بشكل مايل من قوة الكسل اللي فيها , تشوف الطبيب هلكان يدور على نموذج أشعة  و يطلع وراها في الدرج اللي جنب ساقها اليمين و هي عارفة و حافظة المكان لكن الخمول ذبحها . ما تاخذ منها لا حق و لا باطل . ينزل عليها النشاط فجأة و يطلع السبب إن  باقي على دوامها ربع ساعة و راح تطلع تفرفش , تكتشف إنها وقت الدوام على وضع ادخار الطاقة! تشتغل و تساعد لكن بعد ما تطلع روحك.

نانسي السعودية

اللهُ من دلعِ النساءِ و كيدهنّ و من جنونك يا حياتي .. ايه اللي بيحصل ده إيه اللي نا شايفه ده ! , حتى شيلتها* دانتيل بورانو* . إما مبرقعة برقع فاضح أو كاشفة عن وجه البدر. توزع نظراتها على الأطباء اللي قدامها عشان تشوف ردة فعلهم. ما تساعد إلا اللي عاجبها و خاش مخها. أحياناً يكون قرد لكن هي تشوفه وسيم. إذا دخلت طبيبة جديدة القسم أو ممرضة حلوة تتضايق و يبان عليها و الكل يلاحظها , فتروح خلف الكواليس تحط طبقة ثانية من مخفي العيوب و تجدد الروج!

تساعد الطبيبات اللي يرضون غرورها و ينادونها يا عسل يا قمر يا حلاوة طحينية إلا بإسمها لأنه غالباً يكون مو عاجبها و نفسها تغيره. بالنسبة للأطباء إنت و حظك و رأيها في وسامة حضرتك. تحسها غبية أحياناً و تشك إن اللي درسته تمريض, أو إن الاستغباء من أساليب الدلع مدري يمكن!

صبح البشكنجية

 أيا لك نظرة أودت بقلبي و غادر سهمها قلبي جريحا..  متوفرة في كل الوظائف بالمستشفى و بكل الجنسيات , جمالها كلاسيكي شي مثل نعيمة عاكف و الهندية سريديفي* في الثمانينات , حجابها ساتر فوق العُرف ,مهما تحاول تخفيه يقدر الشخص يميز حسنها الأخاذ, صوتها غنائي دافئ, متعففة و خجولة في حضرة الرجال, الكل يعاملها باحترام , قربت تعنس بسبب القصة التالية: في مكان عملها زملائها يتحدثون بجمالها و حسن أخلاقها, طلعت الأحاديث برى المستشفى فمجتمعها عارفين الموضوع, كل ما تقدم لخطبتها شخص يطلع أشين* من أبو طرزان بالتبني و ناوي يحسن النسل , اشترط عليها تترك الشغل للأبد وتناظر طلته البهية 24 ساعة ما تطلع من البيت لأنه ناوي يخللها في برطمان .الرجال في عشيرتها مضاربة عليها و بين الأهل مشاكل من يفوز بقلبها! و هي حالفة ما تتزوج من قرابتها عشان ما تزيد المشاكل  بين الأهل  و خلصت القصة. نور الإيمان يشع من وجناتها , تصوم الاثنين و الخميس مخلصة في عملها .أرجو من جميع زملائها أن يمسكوا ألسنتهم و يستروا على أختهم في الله.

يا طــنــط

الممرضة المصرية , تعرف شغلها و حاطة عليه أسلاك حديد شائكة , لا تكلمها و هي تشتغل أو تقول لها عفواً أبغى إبرة مقاس أكبر تطير فيك إيـــــــــه ! بتعلمني شغلي ؟؟!! أنا بقى لي يجي مية سنة في السعوداية! و أي حاجة ما تعرف تسويها تخاف و تقول لك ده مش شغلي شوف حد تاني يعملها لك, فتأكد إنك لازم تدور على ممرضة ثانية لأنها باقي ما تعلمته و تخاف تودي نفسها و توديك في داهية. دمهـا شربات في البريك و الصباح , بعد كذا نفسها في مناخيرها و لاحد يكلمها ! فيه استشاريين تتغير معاهم و تصير تعاملهم بكل حنـية و احترام و خدمة فل الفل ! الطبيبة اللي تعجبها شكلاً تناديها يا أمورة و تساعدها في كل شي و تجلسها في حضنها إذا مرت و هي جالسة و خلاص اضمني صار عندك أُم في القسم , تحميك و تخاف عليك و تساعدك بكل الطرق. شخصياتهم قوية, و لذلك مزاجهم يعم على الكل , فيه أيام تداوم و هي مبسوطة و مفرفشة, القسم كله ينور و تتعالى الضحكات, ممكن تلقاها جالسة تعيط في ركن أو وجهها مورم من العياط طول النهار لا تسألها ايش فيك تروح في خرايطها*, حطي يدك على كتفها و انظري لها بعيون تقول أنا فاهمة لكن مش حسألك. ممكن تواصل عياط على كتفك و ممكن تبتسم على حسب هي وصلت لأي مرحلة في الحزن. يحبون ملكنـا بس لا تجيب لها سيرة السياسة و بالذات سيرة بلدهم و إذا هي فتحت الموضوع عطها وضعية الابتسامة بصمت مُطبِق.

 

 

ثانياً:. أنواع الممرضين 

الممرض الشنب

رجل في جزيرة النساء , الممرضات في القسم تحت حمايته . في أوقات زيارة الأهل يستعد للدفاع عن زميلاته من الزوار المتهورين و المغازلين , إذا كانت طبيبة الامتياز مناوبة في قسمه يا سعدها و يا هناها يكفيها شر الإحراج و يستلم حالات الميل* يأدب المرضى اللي ينادونها كل شوي و إذا فيه قسطرة لمريض فيها مشكلة أو تحتاج تركيب يدق على صدره و يروح يستلم الموضوع , يعطيها لسته بأسماء المرضى مدمنين المخدرات أو اللي لهم تاريخ عنف مع الطبيبات عشان تـنـتبه.  ياكل لوحده و ما يدخل غرفة الممرضات أبداً .بعض الممرضات يخافون منه لأنه بالنسبة لهم عنيف و متكبر و البقية يشوفونه أخوهم الكبير .محترم و يخاف الله و يشتغل بأمانة يريح الجميع.

الممرض الوردي

هذا اندمج مئة في المئة مع مجتمع زميلاته الممرضات , ياكل و يشرب معهم في غرفتهم ما فيه مشكلة , يسرق الشطة من يد زميلته و يحط فلفل في سندوتش الثانية و يهزؤنه و يحش* معهم في بقية البنات و الأمور ماشية . بطيء شغله و إذا ركض تحسه يمشي على بيض, بارد يرفع الضغط , مهمل في عمله إلا إذا كانت طبيبة الامتياز المناوبة اللي شاف  منها العين الحمراء فتأكد إنه منجذب لها يخدمها قبل لا تتكلم و إذا كان المريض مو تبعه يضارب بقية الممرضات عشان يخدمها هو و إذا فيه  ممرض ثاني في القسم يغار على طبيبة الامتياز و ينقلب بسة زعلانة . التعامل معه بجدية زائدة و حدود واضحة تجعله طوع أمرك. بالنسبة لأطباء الامتياز أتمنى تتأقلمون مع نوعيته بدون أي مشاكل.

الممرض المغازلجي

 تختلف أشكالهم من القرود إلى النمور .. يراقب البنات من على بعد تسعين ياردة و يتمشى بالستيشن يذكرك بالذباب اللي منتشر في السودة و دلغان طويلة و ملونة فسفوري ثقيلة, تحوم أول شي حول الأكل بعدين تهبط عليه !

يجيب المرض حتى ذكر اسمه , مدري ليش كثير يكون اسمهم “خالد” وما يشتغل بسرعة و كفاءة , لازم ياخذ تفاصيل الموضوع قبل كل شي. يتكلم بصوت منخفض ..ليش يا دكتورة و هذا المريض تصدقين إني رحمته وش عنده بالله؟ مكتوب جلطة يا خالد ,, إيه عارف بس انتي وش رايك حاب أعرف تشخيصك؟ طيب كل يوم يصيح المريض هذا وش رايك نشوفه سوا؟ يـااااه ليته أنا و لا أنتي .. باين من عيونك إنك ما نمتي , خلاص روحي نامي أنا فداك أغطي عنك .. و يسبل عيونه , يوقف قريب من البنات و كل ما بعدت الوحدة يقرب أكثر مثل الذباب بالضبط. التعامل معه بشكل جاد و خالي من المشاعر و لا ترد على أسئلته الكثيرة لأنها لا تساعد المرضى و الغرض منها سخيف. أطباء الامتياز أصدقاؤه المقربين و أبراج المراقبة تبعه , يسألهم عن الطبيبات في أمور لا تخصه . الله يستر عليكم لا تساعدون الشيطان معه ,كونوا ستر و غطا على أخواتكم و انصحوه لعل الله يهديه

الممرض الفلبيني

محترم و شغله دقيق و مثل النسمة ما تحس بوجوده . ينجز أعماله بكل احترافيه .الطبيبات المبرقعات بالنسبة له جواهر مكنونة تمشي على الأرض. يحترمهم بقوة , و يقدم خدماته لأي وحدة محتاجة و مستحية تسأل. تلقاه يلبس عجوز نعالها و انتوا بكرامة لأنه لاحظها تعاني من ظهرها ما عرفت تلبسه, يدفها في الكرسي المتحرك مع انه مو شغله. لكن يحب يلحق البنات بنظرات من وراهم مسكين محروم جماعته ما تفرق بين الرجال و الحرمة . 

 

ملحق معاني:

لدو* = حلا هندي مشهور في الأعراس Laddu

  station *محطة التمريض =   الستيشن

يدنبش*= يقوم بأعمال السحر و الشعوذة

ذبابة تسي تسي*= ذباب منتشر في أفريقيا لسعتها تسبب غيبوبة نوم مدى الحياة

جت لي* = ممثل و منتج صيني 

جاكي شان* = ممثل صيني 

الكونغ فو*= رياضة قتالية نشأت في الصين

البريك*= وقت الاستراحة

آي دونت نو * = I don’t know  لا أدري

وت* =what 

بزنس= Business 

يحش*= يغتاب

الروبوت*= Robot رجل آلي

شيلتها*= غطاء الرأس يسمى شيلة

 ممثله هنديةSridevi Kapoor= سريديفي * 

دانتيل بورانو*= نوع من أنواع القماش المخرم يصنع في إيطاليا

 كت ذا كراب*=تقطيع السلطعون

×_× لا أمزح

Cut the crap .. يعني انهي الحماقة

تتخرفن*= تشعر بالجاذبية و الإثارة و تفقد خاصية الحُكم الرشيد

الميل*= male  ذكر

أشين*= أشد قبحاً

 

 

 

2 thoughts on “أبطال و بطلات المستشفـى السـواعد اليـمـنى

  1. Pingback: ! القلق من الاختلاط | ’Medic Of Glory

  2. Pingback: استفسارات أطباء الامتياز | ’Medic Of Glory

اكــتـب تـعـلـيـقـك أو سـؤالـك هـنـا

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.